الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

خطوات قوية لتعزيز خدمة الصوت عن طريق الإنترنت بالبحرين
* إعداد : محمد صفوت
ذكرت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية أن استخدام الهاتف الثابت في مملكة البحرين يبلغ في الوقت الحالي نحو 25% وأن هذه الخدمة من ضمن ثلاث خدمات التي لا يزال الطلب عليها مستمرا نتيجة للمشروعات السياحية والمالية التي تجري إقامتها.
وأوضحت بيانات الهيئة أن نسبة استخدام الهاتف الجوال في مملكة البحرين هي الأعلى إذ تبلغ نحو 60% طبقا لآخر إحصاءات عن العام 2003 قبل بدء عمل شركة إم تي سي فودافون وهي الشركة الثانية التي تقدم خدمة الهاتف النقال بالبحرين إلى جانب شركة (بتلكو).
وقال مدير عام الهيئة أندرياس أفاغوستي إن خدمة الإنترنت في البحرين هي الأخرى مرشحة للنمو بسبب زيادة الطلب عليها من قبل مكاتب الأعمال والمساكن الجديدة، إذ تبلغ نسبة الاستخدام حاليا نحو 19%.
وأشار إلى أن الخدمة المساندة للاتصالات لتقديم خدمات كثيرة للقطاع المالي والمصرفي وقطاع التأمين لم تتم تغطيتها بالكامل، إذ تتوافد على البحرين مؤسسات مالية جديدة تتنافس في تقديم خدمات أفضل للعملاء.
وقال أفاغوستي إن الرخص الموجودة في الوقت الحاضر لتقديم خدمات الاتصالات في البحرين هي رخصة تسهيلات الاتصالات العالمية ورخصة مقدمي خدمة الإنترنت ورخصة فاست (Vast) وأخرى للخدمات المضافة ورخصة المناداة بالإضافة إلى خدمات الراديو التي تستخدم في سيارات الأجرة.
وتحدث أفاغوستي عن الفوائد التي تجنيها الشركات من تقديم خدمة الاتصالات التي تنمو بسرعة في مملكة البحرين التي تعتبر المركز المالي والمصرفي في المنطقة ولديها بنية تحتية متقدمة للاتصالات ولا توجد قيود على التملك إذ يمكن للشركات المملوكة بنسبة 100% للأجانب تقديم أي خدمة ترغب فيها ولكن يجب تسجيلها في البحرين أولا. وأضاف أن البحرين هي الدولة الوحيدة من بين دول الخليج العربية التي تعطي مزودي خدمة الإنترنت العالميين الفرص للتنافس في جميع أوجه سوق الاتصالات.
كما أن الفرصة تعتبر ثمينة إلى الشركات العالمية لتأسيس مكاتب لها أو توسيع حصتها في سوق الاتصالات الإقليمية الآخذة في النمو، وبالإضافة إلى ذلك فإن تأسيس شركات عمل مقرها البحرين سيمكنها من أن تكون بوابة إلى بقية دول الخليج عندما تقرر فتح أسواق الاتصالات فيها.
والبحرين هي الدولة الثانية التي فتحت سوق الاتصالات فيها بالكامل للمنافسة من قبل الشركات الأجنبية بعد الكويت في النصف الثاني من العام الجاري ونجحت في استقطاب رؤوس أموال أجنبية لتطوير خدمة الاتصالات, وبدأت بعض دول الخليج في فتح أسواقها بعد ذلك مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
وعلى رغم فتح سوق الاتصالات في البحرين فإن هيئة تنظيم الاتصالات قالت إنها لن تعطي رخصة ثالثة لمقدم خدمة الهاتف الجوال حتى تتم مراجعة كاملة للخدمة في العام 2005. وقد أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية عن فتح الباب أمام الشركات الأجنبية لإدخال خدمة الصوت عن طريق الإنترنت (VoIP) وهي الخدمة الرخيصة التي لم تدخل المنطقة بشكل واسع حتى الآن.
وقال أفاغوستي إن تقديم الخدمة في مملكة البحرين قانوني، وأن الرخصة لتقديم هذه الخدمة باستخدام التكنولوجيا المتوافرة في البحرين متوافرة منذ الأول من شهر يوليو الماضي.
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الوحيدة التي لديها رخصة تقديم خدمة الصوت عبر الإنترنت هي (بتلكو) التي لديها واحدة من أفضل شبكات الاتصالات في المنطقة وهي مملوكة لحكومة البحرين بنسبة 39%.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved