الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st November,2004 العدد : 94

الأحد 8 ,شوال 1425

تدشين مشروع الشيخ محمد بن راشدلتعليم تكنولوجيا المعلومات في دول مجلس التعاون

وقّع سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعليم تكنولوجيا المعلومات (ITEP) ، مؤخراً مذكرة تفاهم مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز الوعي المعلوماتي في الإمارات واعتماد المناهج الموحدة للرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر من خلال التركيز على قطاع التعليم بصورة مبدئية. ووقع المذكرة كل من الدكتور عبد الله الكرم، مدير مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعليم تكنولوجيا المعلومات والسيد جميل عزو، المدير العام لمؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في دول مجلس التعاون الخليجي.
واتفق الطرفان على العمل معاً (لرفع مستوى مهارات الكمبيوتر والوصول إلى مجتمع رقمي نموذجي وإتاحة المجال لكافة فئات المجتمع للاستفادة من الثورة المعلوماتية الحديثة) . وتلخصت أهداف المذكرة في تبني المناهج والمعايير القياسية الدولية لبرامج (الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر) في تدريب المدرسين على استخدام الكمبيوتر وتنظيم معسكرات تدريب صيفية لرفع كفاءة طلبة المدارس في مجال الكمبيوتر.
كما تضم أهداف المذكرة التعاون بين الجانبين في مجال تنفيذ برنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في تدريس مهارات الكمبيوتر الأساسية للمكفوفين ودراسة إمكانيات التعاون لتطوير خدمات أخرى ضمن مظلة قواعد ومناهج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر. وقال جميل عزو: (لقد تم إنشاء مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في دول مجلس التعاون الخليجي، لنشر الثقافة المعلوماتية وإسراع خطوات التحول نحو مجتمع رقمي نموذجي بالعمل بشكل وثيق مع الدوائر الحكومية وواضعي القرار.) وأضاف عزو: (قمنا مؤخراً باعتماد 16 مركزاً للتدريب في المدارس الحكومية، والتي سيتولى إدارتها مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات لتدريب حوالي 2000 مدرس خلال الأشهر القادمة، مما يضمن أن فائدة المشروع ستصل بالنهاية إلى الطلاب وأولياء الأمور) .
واهتم مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات، طوال السنوات الأربع الماضية بإيجاد برامج مساعدة لتعليم مهارات الكمبيوتر في قطاع التعليم.
ونجح خلال ذلك في تدريب 60750 شخصاً، منهم حوالي 52000 طالب، أي بمعدل 13000طالب سنوياً.
وحاول مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات، أن توفر هذه البرامج التدريبية آفاقا إضافية للمناهج الدراسية حيث أقام معسكرات صيفية سنوياً لتدريب ما يقارب 1000 طالب.
وبعد النجاح الذي حققته برامج المشروع مع طلاب المرحلة الثانوية، توسعت دائرة التدريب لتشمل طلبة التعليم الجامعي متمثلاً بكلية دبي للدراسات الإسلامية والعربية.
وتم تدريب حوالي 1900 طالبة من الكلية على مهارات تكنولوجيا المعلومات خلال العام الدراسي 20032004، كما توسعت برامج المشروع أيضاً لتشمل الدوائر الحكومية.
وقام مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات مؤخراً بتدريب 3320 موظف من شرطة دبي.
واعتمدت أكاديمية شرطة دبي هذه البرامج ضمن منهاجها المخصص لـ600 من الضباط والطلبة العسكريين.
وكانت آخر الدوائر المستفيدة من برامج مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات هي دائرة الجنسية والإقامة في دبي، التي دربت 50 من موظفيها على برامج تكنولوجيا المعلومات في يوليو الماضي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
شات نت
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved