الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st December,2003 العدد : 50

الأحد 27 ,شوال 1424

بعد أسبوع واحد من انطلاقها:
«أمازون» تقيد خدمة البحث داخل الكتب !!
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
قامت شركة «أمازون»، أكبر متجر إلكتروني على الإنترنت، بإجراء تعديلات جذرية على خدمة البحث عن الكتب بعد أسبوع واحد من تشغيلها، وذلك بعد أن تلقت عدة شكاوى من بعض المؤلفين ودور النشر من قيام المستخدمين بطباعة عدة صفحات من كتبهم وهي الصفحات التي تظهر فيها نتيجة عبارات البحث. كما أوقفت «أمازون» أيضا بناء على ذلك خاصية الطباعة. وكانت «أمازون» http://www.amazon.com قد قامت منذ أواخر أكتوبر الماضي بتقديم خدمة جديدة بعنوان «ابحث داخل الكتاب» Search Inside the Book تسمح للمستخدمين بالبحث في جميع نصوص الكتب. وكانت هذه الخدمة قد أدت الى زيادة المبيعات داخل «أمازون» بنسبة 9 % خلال الأسبوع الماضي.
وقد اشترك في هذه الخدمة نحو 190 ناشرا أشهرهم «تايم وارنر» Time Warner و«ويلي» Wiley و«راندوم هاوس» Random House و«هاربر كولينس» HarperCollins و«ماكجرو هيل» McGrawHill و«سيمون أند سكاستر» Simon & Schuster ومنذ الاعلان عن بدء هذه الخدمة الجديدة اتصل أكثر من 37 ناشرا آخرين يطلبون المشاركة.
وقد بدأت المشكلة عندما تمكنت «نقابة المؤلفين الأمريكية»،
وقد بدأت المشكلة عندما تمكنت «نقابة المؤلفين الأمريكية»، أثناء اختبارها لهذه الخدمة الجديدة، من طباعة 108 صفحة متسلسلة من أحد أكثر الكتب مبيعا في العالم. وحذرت النقابة من استغلال فئة طلاب الجامعات بالذات لهذه الخدمة في الحصول على ما يريدون نظرا لسهولة اختراق النظام. يذكر أن «أمازون» تقوم أيضا بتقديم خدمة «عرض ملخصات» لما يزيد على 120 ألف كتاب تضم 33 مليون صفحة قابلة للبحث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved