الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st December,2003 العدد : 50

الأحد 27 ,شوال 1424

جوال ذكي ينفق النقود بالنيابة عنك!
* إعداد طارق راشد:
سيقوم الاتحاد المالي لأكبر شركات الإلكترونيات وشبكات الموبايل والبث في العالم بتمويل مشروع تطوير هواتف خلوية تقوم بإنفاق النقود بالنيابة عنك.
ويضم الاتحاد، الذي يعرف باسم موبايل في سي إي Mobile VCE كلا من نوكيا وسوني وفودافون وإذاعة ال.بي.بي.سي.
ربما يبدو الأمر وكأن الإفلاس ينتظر وقوعه، ولكن المبرمج نيك جينينجز واثق تماما من أن هذه الهواتف لن تعبث بحياة أي شخص، ويقوم فريق جينينجز بجامعة ساوثمبتون بإنجلترا بتطوير برامج تعرف باسم وكلاء برامج الاتحاد المالي.
يقول جينينجز: إن الوكيل الزائف بالنسبة لي يشبه شخصية كبير الخدم، إن الوكلاء الذين سيعملون على أجهزة الجيل الثالث من هواتف 3G سوف يشاهدون كيف تقوم باستخدام الموبايل الخاص بك ثم تعرف كيف تتوقع خطوتك التالية.
يضيف جينيجز: سيبدأ الوكلاء في مراقبة ما تفعله، وبالتدريج سيبحثون عن وسائل لزيادة دورهم، ومع الوقت سوف يتعرفون على كل ما تفضله، وبمجرد أن يفعلوا ذلك، سيقرر الوكلاء فيما بينهم ما يعتقدون أنك تحتاج إليه؛ مثل استرجاع المعلومات الفورية، أو القيام بالحجز في مطعم أو فندق، أو شراء تذاكر سفر، وحتى الآن لم يتم اختبار الوكلاء إلا على أجهزة الكمبيوتر الكفي palmtop المزودة بهواتف خلوية مدمجة، ولكن في آخر الأمر سيتم تحميلها أو بيعها كجزء من هواتف 3Gالعادية.
وستكون النسخة الكاملة متوفرة خلال 18 شهرا تقريبا عندما تكون الهواتف قادرة على تشغيل البرامج بخلاف تلك التي تحتاج إلى الاستخدام العادي، كما يقول جينيجز، أما نمط السلوك الذي يركز عليه البرنامج بشكل أساسي هو أن يتعرف عندما تقترب رحلتك القادمة المسجلة على المفكرة، ثم يسألك إن كنت تريده أن يراجع لك رحلات الطائرات والفنادق المتاحة، ويأمل جينينجز في آخر المطاف أن تقرر منح ثقتك للبرنامج في حجز الرحلة بأكملها، مستمتعا باختيار المكان الذي تفضله، والصف، والرحلات النهارية، بل حتى السماح له بإنفاق النقود.
ويقوم وكلاء الهاتف الخلوي بعرض المساعدة فقط في حالة تنشيطها بحدث في المفكرة أو بإنشاء نمط محدد من السلوك مثل الذهاب إلى السينما كل يوم جمعة، وعلى الرغم من أن فكرة تسليم القوة الشرائية إلى الهاتف قد تكون بمثابة مصيبة على معظمنا، فإن جينينجز يزعم أن الظاهرة تزحف نحونا، ونحن نرى بالفعل جوانب بسيطة من هذا السلوك في أماكن مثل موقع الويب eBay، حيث يقرر وكلاء البرامج ما يزايدون عليه ومتى يتم ذلك.
إن هذا يعتمد فحسب على مدى الاستقلالية التي تريد منحها إياهم، ويعتقد ديف كليف الخبير في تكنولوجيا وكلاء البرامج بمعمل هيولت باكارد في بريستول أن الناس ستعتاد على الفكرة، إن خطوة تفويض الوكيل في الإنفاق بالنيابة عنك قد تبدو مثل عقبة نفسية كبيرة، ولكن بعد فترة قصيرة فإن عملية التصديق على اقتراحات الهاتف ستصبح روتينية بل مملة، ويضيف أنه لن تكون هناك مشاحنة كبيرة في جعل الهاتف يقوم بعملية الشراء نفسها طالما أنك قمت بإعداد حد للإنفاق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved