الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st December,2003 العدد : 50

الأحد 27 ,شوال 1424

«أي بي ام» تقود التوجه بحذر
آفاق جديدة في انتظار «اللينكس» على الحاسب الشخصي
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
شهد مؤتمر«اللينكس في أجهزة المكتب» desktop Linux والذي عقد في مدينة بوسطن الأمريكية الأسبوع الماضي، توجها جديدا من شركة آي بي ام» نحو تركيب نظام «اللينكس» على أجهزة المكتب desktop وذلك حسبما جاء في الكلمة التي ألقاها «سام دوكينفيج» أحد خبراء «مجموعة الخدمات العالمية» التابعة ل«آي بي ام» وكانت بعنوان: لقد آن أوان اللينكس في أجهزة المكتب. تأتي هذه التوجهات متناقضة مع تصريحات سابقة كان قد أدلى بها «ولويسكي بيرجر» رائد مشاريع اللينكس في شركة «بيج بلو» Big Blue المتخصصة في تقديم اللينكس للعمل على الملقمات، والذي قال في أغسطس الماضي: يجب الاعتراف أن هناك تجمعاً كبيراً للمصالح في هذا الموضوع، إلا أنني أرى أن الوقت لم يحن بعد لتطبيق هذا النظام! وحتى الآن فإن «أي بي ام» تفضل «اللينكس» للاستخدام على أجهزة الملقمات. والملقمات عبارة عن أجهزة مرتبطة بعضها ببعض عن طريق شبكة لتخزين ومعالجة البيانات يقوم بإدارتها مديرون محترفون.
وقد تجنبت الشركة لفترة طويلة تشغيل اللينكس على أجهزة المكتب التي تسيطر عليها نظم تشغيل «مايكروسوفت» بصورة شبه مطلقة ولذلك فانه من المتوقع أن تسلك «أي بي ام» مسلكا حذرا في هذا الاتجاه الجديد يشبه ما حدث مع شركة «صن مايكروسيتمز» Sun Microsystems ونسخة «ريد هات « Red Hat »النسخة الأكثر انتشارًا لنظام التشغيل يونكس UNIX. وقال متحدث آخر من «أي بي ام» في المؤتمر إن هناك فرصة كبيرة لنظام «اللينكس في أجهزة المكتب» للعمل كآلة تؤدي وظائف معينة مثل ماكينة قبول بطاقات الائتمان او كمحطة عمل للمعاملات التجارية داخل البنوك مثل ماكينات الصرف او حتى كمحطة عمل يمكن استخدامها لتشغيل تطبيقات التجارة الالكترونية وغيرها.
ويرى الخبراء أن اقدام آي بي ام على هذه الخطوة لا يعني أنها تدفع في هذا الاتجاه بل انها بالأحرى تقدم منتجا حسب الطلب.. أي انها ستنتظر وترى ردود أفعال العملاء على التوجه الجديد قبل أن تطرحه بكثافة في الأسواق. ولكن مع خطوات «أي بي ام» الحذرة تلك، فإن الشركات الأخرى لم تقف مكتوفة الأيدي بل انها تدفع بشدة في اتجاه نظام «اللينكس في أجهزة المكتب».
وتضم القائمة الشركات مثل «زانروس» و«لينار» و«ليكوريس» و(ليندوز) ونيترافيرس).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved