الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 21st December,2003 العدد : 50

الأحد 27 ,شوال 1424

أكاديمية العلوم الروسية الهدف رقم واحد:
وزارة العدل الأمريكية تحذر من قرصنة الحكومات الأجنبية!!

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
احتلت قضية «الارهاب الالكتروني» وقرصنة الحكومات الأجنبية موقعا بارزا في التعديل الجديد لما يسمى «خطوط ارشادية للتحقيقات المتعلقة بالأمن القومي وجمع المعلومات الاستخباراتية الأجنبية لعملاء المباحث الفيدرالية» وهي لائحة اعتادت وزارة العدل الأمريكية اصدارها منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر الدامية في عام 2001، وهذه القواعد تحكم عمل المباحث الفيدرالية في التحقيقات المتعلقة بالأمن القومي.
وتسمح القواعد الجديدة التي صدق عليها «جون أشكروفت»، وزير العدل الأمريكي، لعملاء المباحث الفيدرالية بالاشتراك في «عملية جمع معلومات وقائية عن المخاطر التي قد تهدد الأمن القومي» ويعد هذا تغييرا كبيرا على السياسة القديمة والتي تشترط وجود هدف محدد للتحقيقات قبل قيام المباحث الفيدرالية بجمع أي معلومات عن الأفراد أو الجماعات.
وكالعادة فإن، القواعد الجديدة تسمح مثلها مثل القديمة للمدعي العام الأمريكي بتحديد ماهية المخاطر التي تهدد الأمن القومي. وان كانت القواعد الجديدة قد تحدثت عن أنواع معينة من التهديدات مثل الارهاب والتجسس والتخريب والاغتيالات السياسية واختراق الحكومات الأجنبية لشبكات الحاسب الأمريكية! وتعرف القواعد الجديدة عملية اختراق الحكومات الأجنبية لشبكات الحاسب الأمريكية بأنها «استخدام أو محاولة استخدام أي نشاط على الانترنت أو غيره من قبل أو لصالح أية قوى أجنبية لمسح أو الدخول غير المشروع على واحد أو أكثر من أجهزة الحاسب الآلي داخل الولايات المتحدة» ولاحظ المراقبون أن القواعد الجديدة قد صيغت بعبارات واسعة، حتى أنها ذات تعبيرات مطاطة أكبر حتى من تلك الصادرة عام 1995 والتي أضافت فيها «جانيت رينو» المدعي العام وقتها بند «استهداف البنية التحتية القومية المعلوماتية» إلى قائمة المخاطر.
يذكر أنه لا توجد حتى الآن أية حالات مؤكدة على حدوث حالات اختراق بمعرفة حكومات اجنبية ضد أية حاسبات أمريكية.. وان كانت التحقيقات الفنية في بعض الهجمات الالكترونية المعقدة التي تعرضت لها وزارة الدفاع الأمريكية منذ 1998 قد توصلت إلى أن مصدر هذه الهجمات هو أكاديمية العلوم الروسية في موسكو مما أدى إلى الاعتقاد بأن هذه الاختراقات تتم بمعرفة الحكومة الروسية!.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved