الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd January,2006 العدد : 146

الأحد 22 ,ذو الحجة 1426

جوجل في مواجهة مايكروسوفت
صعدت شركة جوجل من تحديها لشركة ميكروسوفت العملاقة في مجال التكنولوجيا وذلك بإعلانها عن خطط من أجل تقديم خدمات الفيديو والتليفزيون عبر الإنترنت وأيضاً حزمة من البرامج التي قد تؤدي إلى كسر احتكار ميكروسوفت لسوق الكمبيوتر الشخصي.
وجرى الإعلان عن هذه الخطط الجديدة من جانب لاري بايدج أحد مؤسسي جوجل في كلمة ختامية مهمة ألقاها خلال معرض الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بمدينة لاس فيجاس الأمريكية وهو المعرض الصناعي الكبير الذي يجتذب 150 ألف زائر لهذه المدينة الصحراوية.
وينظر إلى هذا الحدث بشكل عام باعتباره المحدد لتوجهات صناعة المعلومات خلال العام.
وافتتح بيل جيتس رئيس شركة ميكروسوفت الدورة العاشرة للمعرض ولكن كانت لبايدج الكلمة الختامية للدورة وذلك في مؤشر على النفوذ المتنامي الذي باتت جوجل تتمتع به. واجتذبت هذه الكلمة بشكل كبير رواد هذا المعرض التجاري.
وكشف بايدج في كلمته النقاب عن عزم شركته إطلاق (متجر للفيديو) على شبكة الإنترنت مشدداً على ما بدا أحد أبرز الأحداث التي شهدتها دورة هذا العام وهو تحول الشركة لبث محتويات تليفزيونية أو تسجيلات فيديو عبر الإنترنت بدلاً من بثها فقط من خلال شركات الكوابل أو الأقمار الصناعية.
ويعزى هذا التحول إلى الانتشار المتسارع للاتصال بالإنترنت عن طريق الحزم العريضة اللا سلكية وأيضاً للتكنولوجيا اللا سلكية وكذلك لانخفاض تكاليف تخزين المواد الإعلامية. ويعني ذلك أن بإمكان شركات مثل ياهوو وجوجل اللتين تعدان بالفعل أكثر البوابات التي تحظى بجماهيرية
فيما يتعلق بتصفح شبكة الإنترنت الاضطلاع بدور محوري في مساعدة متصفحي الشبكة على العثور على البرامج التي يريدونها ومشاهدتها أيضاً.
أما المبادرة الكبرى الأخرى التي أعلن عنها بايدج فتتمثّل في (جوجل باك) وهي مجموعة من البرامج المخصصة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي والتي ستصبح متاحة مجاناً لمتصفحي الإنترنت وستؤدي إلى حصول جوجل على قصب السبق فيما يتعلق بالعديد من البرامج التي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر الشخصي من ميكروسوفت.
وقال بايدج خلال كلمته (جوجل باك مثير بكل معنى الكلمة. إن استخدام البرامج التي يحتوي عليها أمر سهل مثله مثل زيارة الصفحة الرئيسة لجوجل).
وتشمل هذه الحزمة من البرامج برنامجاً للبحث في محتويات الحاسب الشخصي وبرنامجاً آخر لتصفح الإنترنت إلى جانب برنامج ثالث لقراءة الملفات من نوع الوثائق المحمولة فضلاً عن برنامج لمكافحة الفيروسات بالإضافة إلى برنامج لعرض ملفات الصوت والصورة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved