الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd January,2006 العدد : 146

الأحد 22 ,ذو الحجة 1426

إلغاء بعض ملفات برنامج ويندوز إكس. بي قد يكون له عواقب وخيمة على أداء الكمبيوتر
يمكن الاستفادة من برنامج ويندوز إكس. بي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصي في كتابة النصوص ومعالجتها وممارسة ألعاب الكمبيوتر ومعالجة الأفلام والصور الرقمية. ورغم أن معظم مستخدمي الكمبيوتر لا يكونون في حاجة إلى جميع هذه التطبيقات إلا أن قيامهم بإلغاء بعض ملفات برنامج ويندوز قد يكون له عواقب وخيمة. ويقول هيرمان أبفلبويك من مجلة بي. سي فيلت التي تصدر في ميونيخ: إن هناك وسائل أخرى لتسريع استجابة الكمبيوتر غير إلغاء بعض ملفات ويندوز، حيث يستطيع المستخدم على سبيل المثال إلغاء بعض البرامج غير المستخدمة على الكمبيوتر أو تقليل عدد العمليات التي تتم عبر ذاكرة الوصول العشوائي.
ولا يعدّ برنامج ويندوز يحتل سوى مساحة ضئيلة من القرص الصلب في هذه الآونة وبالتالي فلا جدوى من إلغاء بعض ملفاته على حد قول أكسيل فيلديك من مجلة سي تي للكمبيوتر التي تصدر في هانوفر.
ويضيف: يجدر بك أن تترك هذه ملفات التشغيل دون تدخل، حيث إنها لن توفر لك في حالة إلغائها أي مساحة إضافية. وذكر أنه حتى أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي تباع بأسعار مخفضة تكون مزودة بسعة تخزين تبلغ 250 جيجابايت أو أكثر وبالتالي فإن الحصول على عدة مساحة تخزين صغيرة إضافية لن يفيد كثيراً.
ويضيف أن الخبراء غير المتخصصين عادة لا يعرفون الملفات التي يمكن إلغاؤها دون إحداث ضرر بنظام التشغيل ولذلك فقد يلغون ملفات تظهر لها فائدة في وقت لاحق. وهناك أيضاً بعض الملفات التي تعتمد على بعضها، حيث لا يمكن على سبيل المثال تشغيل برامج ميديا بلاير أو موفي ميكر إذا لم يكن متصفح الإنترنت يعمل بصورة سليمة. ويقول خبير الكمبيوتر: إنه من الأفضل لتسريع استجابة الجهاز إلغاء بعض أفلام الفيديو القديمة لتوفير مساحة أكبر على القرص الصلب. وتوصي شركة مايكروسوفت التي وضعت برنامج ويندوز بعدم التدخل في ملفاته.وتقول إيرين نادلر المتحدثة باسم الشركة في مدينة أونترشليسهايم الألمانية: رغم أن ويندوز إكس بي يسمح بإجراء بعض التعديلات إلا أنه من الأفضل ألا يتلاعب غير المتخصصين في ملفاته.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved