الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd February,2004 العدد : 57

الأحد 2 ,محرم 1425

الصحافة الورقية ومجتمع المعرفة
إرهاصات حلم بين الفقر والقهر في قضية مجتمع المعلومات في العالم البائس أخذت جزءاً كبيراً في العدد السادس من مجلة (اتصال) فثمة عوامل داخلية كامنة في العالم النامي تحول دون أخذه بأسباب التحضر والنهوض بقوة إلى المستقبل، وحسب محمد العمر، لا يتأتى لمنصف أن ينكر أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى في جنيف، قد اكتنفها كثير من النوايا الطيبة والرؤى الثاقبة والمواقف المشهود تميزها وإخلاصها بيد أن النوايا وحدها لا تكفي، لأنه من غير الدفع الحقيقي لتأسيس البنية التحتية الفكرية والثقافية والسياسية والقانونية لا التقنية وحدها، فإن ذلك يصبح أقرب إلى الجعجعة التي لا يعقبها طحن!
أما تحديات الصحافة الورقية في عصر الإنترنت فليست منحصرة في أن تبقى تلك الصحافة أو لا تبقى، فليست هي المسألة، بل المهم أن تكون نداً للنزال الذي تتجلى تحدياته في ساحة الإنترنت، حيث لا تصح أن تغفل عنها ثقافيا ومعرفيا واستثماريا. الصحافة الورقية هي إلى انتهاء عند جميل مروة رئيس تحرير صحيفة ديلي ستار اللبنانية، بينما يخشى طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة كل العرب الأردنية أن يجعل الصحفيون من الإنترنت مصدرهم الوحيد للمعرفة. على أن هاني حمود رئيس تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية مطمئن إلى أن للصحافة الورقية والإلكترونية جمهورها، ومع ذلك يؤكد د. عبدالعزيز المقوشي رئيس تحرير مجلة تجارة الرياض، أن الصحافة العربية لن تكسب الجولة لأنها مبتلاة قبل التطور وبعده بقيود وكوابح، إلا أن العائق الأكبر أمام الصحافة العربية حسب نبيل الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة اليمنية، هو تجديد النظام القانوني العربي بحيث ينحاز إلى الحرية.
إلا إن الأمور ليست كلها بهذه القتامة، فها هو أسامة إبراهيم يبشرنا بأن بعض ما تحمله الإنترنت قد يكون وردياً، حيث تتحول الإنترنت إلى خاطبة آخر زمن، بينما يدعو د. إحسان علي بوحليقة إلى مواجهة احتكار مايكروسوفت.
وفي الوقت الذي تفتقد فيه مقاهي الإنترنت في اليمن روادها، فإن ثمة ما يبشر بأن نساءنا العربيات يسبقن الرجال في تقنية المعلومات، وبأن دبي تسبق فنلندا في الخدمات الإلكترونية، واليمن يحاصر فجوته الرقمية، إلا أن عين المواطن السوري بصيرة ويد خدمة الجوال في بلده لازالت قصيرة! فهل يوسع من دائرة هذه الخدمة أن المعلوماتية أصبحت مادة إلزامية في المدارس السورية، وهي خطوة متقدمة بكل أبعادها. على أية حال فإنه لا غضاضة أن نبدأ التغيير باتزان حسب د. أحمد كمال أبو المجد، مع الالتفات إلى أن اكتساب المعرفة رهن بإصلاح السياق المجتمعي على ما يدعو إليه تقرير التنمية الإنسانية العربية لسنة 2003م وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة.
ماهي
المجموعات الإخبارية (News Groups )؟
يمكن تعريف المجموعات الاخبارية على أنها لوحة اعلانية الكترونية كبيرة
Bulletin Board Electronic يصل عددها إلى 30 ألف مجموعة تحتوي على رسائل في موضوعات مختلفة , وهي طريقة جديدة للاتصال مع الآخرين ذوي الاهتمامات المشتركة ... مع ملاحظة ان الاسم هنا اخبارية لا يمت للموضوعات بصلة فقليل ما تجد أخبار في هذة المجموعات.
هناك تشابه في الفكرة بين المجموعات الإخبارية والقوائم البريدية القوائم البريدية Mailing List التي هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص لهم اهتمام بموضوع معين حيث يقوم واحد من الأعضاء بارسال رسالة الكترونية إلى عنوان رئيسي وتتم معالجتها بواسطة برنامج في ذلك العنوان، ومن ثم ترسل إلى جميع المشتركين في القائمة.
وللأهمية يجب عدم الخلط بينهما، نعم كلاهما نوع من النقاشات في موضوع محدد ولكن هناك اختلافاً، في القوائم البريدية رسالة ترسل مباشرة إلى كل مشترك فى موضوع النقاش إلى العنوان البريدي الخاص به، ولكن هنا أي في المجموعات الاخبارية نسخة من الأخبار أو المقالات تعلق فى مكان عام ومن لديه الاهتمام عليه الذهاب الى ذلك الموقع للقراءة أو التعليق على ما يعلق هناك.
ومن أجل الذهاب إلى موقع الاخبار تحتاج إلى برنامج يسمى قارئ الاخبار News Reader الذي يأتي ضمن أغلب برامج استكشاف الانترنت فمثلا باستخدام مستكشف الانترنت الاصدار الرابع من ماكرو سوفت افتح برنامج اوت لوك Outlook Express ثم اضغط على Read News لتظهر أمامك قوائم الأخبار المتاحة من قبل مقدم الخدمة، ابحث عن الأخبار التي تروق لك ثم قم بجلبها أو تحميلها download ثم اقطع الاتصال واقرأ الاخبار.
مجالات المجموعات الإخبارية
News Groups
توجد 8 مواضيع رئيسية هرمية hierarchies للمجموعات الإخبارية وهي على النحو الآتي:
1 comp لمجموعات الحاسب الآلي
. computers
2 sci لمجموعات العلوم sciences .
3 rec لمجموعات الترفيه recreation .
4 soc مجموعات التي تهتم بالعلوم الاجتماعية Social Interests and Socializing
5 news مجموعات الأخبار.
6 misc مجموعات متفرقة
that donصt fit anywhere topics Miscellaneous 7 talk مجموعة المشاجرات واغلبها سياسية.
8 alt مجموعة أخرى , وهي لأي شيء غير محددة أو عامة او مفتوحة لأي موضوع.
كيف تحصل على المجموعات الاخبارية؟
يمكنك الحصول على المجوعات الإخبارية عن طريق المواقع التالية:
1 www.liszt.com : يحتوي هذا الموقع على 80 ألف عنوان منها 150ألف موضوع في علوم الحاسب الآلي.
2 www.dejanews.com : يسمح لك هذا الموقع بالبحث عن المجموعات الإخبارية التي تهمك كما يمكنك المشاركة في النقاشات الدائرة من خلال الرد Reply أو تعليق مشاركة جديدة Post
3 www.refrence.com : يقدم لك الموقع خدمة مجانية تسمح لك في العثورعلى المجموعات الإخبارية عن طريق البحث بالكلمة الرئيسية keyword .
4 www.sunsite.unc.edu/useneti يسمح لك هذا الموقع بالبحث عن المجموعات الإخبارية التي تهمك من خلال كلمة البحث، وبعدها تظهر أمامك قائمة لتختار منها.مع امكانية التصفح والبحث ضمن المجموعات.
5 www.cen.uiuc.edu/cgibin/find news يسمح لك هذا الموقع بالبحث عن المجموعات الاخبارية التي تهمك.
6 الساحة العربية www.alsaha.com
اصبح هذا الموقع من أشهر المواقع العربية على شبكة الانترنت بالنسبة للمستخدمين العرب وهو عبارة مجموعات اخبارية تسمى ساحات حيث توجد ساحات في كل مجال مثل الساحة السياسية، الساحة الاسلامية ، الساحة المفتوحة.. وغيرها ويجب ان تكون مسجلا لدى الساحة حتى تتمكن من المشاركة حيث بعد التسجيل يرسل لك على بريدك الالكتروني اسم المستخدم ورقم سري يجب تقديمها لكي تشارك بالرد Reply أو تعليق مشاركة جديدة . Postولكن يمكنك قراءة وتصفح الساحات دون المشاركة بالرد أو تعليق مشاركة باسمك.
7 توجد مجموعات إخبارية مجانية وهي الغالبية، ولكن توجد مجموعات إخبارية تجارية يجب الاشتراك بها بالدفع مثل الاشتراك في مجموعة ClariNet،حيث يسمح لك الاشتراك في هذه الخدمة الحصول على خدمات اخبارية من وكالة United Press International) ( UPI غالبا ما تلجأ الصحف والمجلات لمثل هذه الطريقة إلا ان الاستخدام العادي للانترنت لا يحتاج لمثل هذه الخدمة، بل عليك عزيزي الاستمتاع بكل ما هو مجاني متمنين لكم رحلة سعيدة عبر أثير المجموعات الإخبارية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جرافيك
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved