الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd February,2004 العدد : 57

الأحد 2 ,محرم 1425

الصحافة الورقية ومجتمع المعرفة
إرهاصات حلم بين الفقر والقهر في قضية مجتمع المعلومات في العالم البائس أخذت جزءاً كبيراً في العدد السادس من مجلة (اتصال) فثمة عوامل داخلية كامنة في العالم النامي تحول دون أخذه بأسباب التحضر والنهوض بقوة إلى المستقبل، وحسب محمد العمر، لا يتأتى لمنصف أن ينكر أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى في جنيف، قد اكتنفها كثير من النوايا الطيبة والرؤى الثاقبة والمواقف المشهود تميزها وإخلاصها بيد أن النوايا وحدها لا تكفي، لأنه من غير الدفع الحقيقي لتأسيس البنية التحتية الفكرية والثقافية والسياسية والقانونية لا التقنية وحدها، فإن ذلك يصبح أقرب إلى الجعجعة التي لا يعقبها طحن!
أما تحديات الصحافة الورقية في عصر الإنترنت فليست منحصرة في أن تبقى تلك الصحافة أو لا تبقى، فليست هي المسألة، بل المهم أن تكون نداً للنزال الذي تتجلى تحدياته في ساحة الإنترنت، حيث لا تصح أن تغفل عنها ثقافيا ومعرفيا واستثماريا. الصحافة الورقية هي إلى انتهاء عند جميل مروة رئيس تحرير صحيفة ديلي ستار اللبنانية، بينما يخشى طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة كل العرب الأردنية أن يجعل الصحفيون من الإنترنت مصدرهم الوحيد للمعرفة. على أن هاني حمود رئيس تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية مطمئن إلى أن للصحافة الورقية والإلكترونية جمهورها، ومع ذلك يؤكد د. عبدالعزيز المقوشي رئيس تحرير مجلة تجارة الرياض، أن الصحافة العربية لن تكسب الجولة لأنها مبتلاة قبل التطور وبعده بقيود وكوابح، إلا أن العائق الأكبر أمام الصحافة العربية حسب نبيل الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة اليمنية، هو تجديد النظام القانوني العربي بحيث ينحاز إلى الحرية.
إلا إن الأمور ليست كلها بهذه القتامة، فها هو أسامة إبراهيم يبشرنا بأن بعض ما تحمله الإنترنت قد يكون وردياً، حيث تتحول الإنترنت إلى خاطبة آخر زمن، بينما يدعو د. إحسان علي بوحليقة إلى مواجهة احتكار مايكروسوفت.
وفي الوقت الذي تفتقد فيه مقاهي الإنترنت في اليمن روادها، فإن ثمة ما يبشر بأن نساءنا العربيات يسبقن الرجال في تقنية المعلومات، وبأن دبي تسبق فنلندا في الخدمات الإلكترونية، واليمن يحاصر فجوته الرقمية، إلا أن عين المواطن السوري بصيرة ويد خدمة الجوال في بلده لازالت قصيرة! فهل يوسع من دائرة هذه الخدمة أن المعلوماتية أصبحت مادة إلزامية في المدارس السورية، وهي خطوة متقدمة بكل أبعادها. على أية حال فإنه لا غضاضة أن نبدأ التغيير باتزان حسب د. أحمد كمال أبو المجد، مع الالتفات إلى أن اكتساب المعرفة رهن بإصلاح السياق المجتمعي على ما يدعو إليه تقرير التنمية الإنسانية العربية لسنة 2003م وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة.
دليل البرامج

* إعداد : بندر العتيبي
اسم البرنامج: Book Search
وظيفة البرنامج
يساعدك هذا البرنامج في البحث عن الكتب في أشهر مواقع المكتبات العالمية، ويمكنك البحث من خلال عنوان الكتاب أو مؤلفه أو حتى كلمة معينة تتعلق بالكتاب.
ويعتبر البرنامج متخصصا في البحث عن الكتب الإنجليزية وهو مجاني تماماً.
حجم البرنامج: 446 كيلو بايت
رقم النسخة: 1.64
البرنامج متوافق مع
Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مجاني
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://theabsolute net.
ويمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة http://theabsolute.
net/sware/files/sbksrch.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 لوضع كلمة البحث عن اسم الكتاب أو مؤلفه أو حتى كلمة معينة تتعلق بالكتاب.
2 Search: للبدء بالبحث عن الاسم الذي وضعته في الخيار السابق في كافة مواقع البحث التي قمت باختيارها.
3 Search of type: طريقة البحث ومنها يمكنك اختيار عنوان الكتاب أو كلمة معينة عن الكتاب كما يمكنك البحث باسم المؤلف.
4 كافة المواقع التي سيقوم البرنامج بالبحث من خلالها عن اسم الكتاب أو مؤلفه تظهر لديك من خلال هذا الخيار، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها وتجاوز الباقي من خلال وضع علامة بجوار الموقع.
5 Info: معلومات عن البرنامج ومنها سيظهر لديك رقم الإصدار الخاص بالبرنامج وموقع البرنامج على شبكة الانترنت.
6 طريقة عرض نتائج البحث سواء كانت في صفحات مستقلة او في صفحات عمودية أم أفقية.
طريقة عمل البرنامج
يتضح من واجهة البرنامج أنه سهل التعامل ولا يحتاج لمزيد من الخطوات لإتمام عملية البحث عن الكتب في اشهر المواقع المتخصصة.. فبعد أن تقوم بتحميل هذا البرنامج المجاني تماماً من خلال موقعه على شبكة الانترنت والذي لا يزيد حجمه على (446 كيلو بايت فقط) وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فإنه يمكنك وضع كلمة البحث عن اسم الكتاب أو مؤلفه أو حتى كلمة معينة من الكتاب من خلال الخيار رقم (1) ولتحديد نوع البحث فمن خلال الخيار رقم (3) وهو (Search of type) حيث يمكنك البحث عن عنوان الكتاب من خلال (Keyword) كما يمكنك البحث عن أي كلمة معينة تتعلق بالكتاب من خلال (Keyword) وللبحث عن مؤلف الكتاب فمن خلال(Author) مما يزيد من سهولة البحث لديك، وبعد ذلك تقوم باختيار المواقع المتخصصة في البحث عن الكتب والتي لا تتجاوز عشرة مواقع فقط وقد تزيد من النسخ القادمة من خلال الخيار رقم (4) ولتحديد طريقة عرض نتائج البحث فمن خلال الخيار رقم (6) وهي إما أن تكون صفحات نتيجة البحث في صفحات مستقلة(Wins) أو تكون في صفحات عمودية (Cols) أو تكون في صفحات أفقية (Rows) أو تكون في صفحة واحدة مقسمة (Grid)وبعد تحديد ما يناسبك من كافة الخيارات المتاحة سواء لمواقع البحث أو طريقة البحث أو حتى طريقة عرض نتائج البحث فيمكنك البدء بالبحث مباشرة من خلال الخيار رقم (2) وهو (Search) ويقدم البرنامج المزيد من الخدمات والتي تمكنك من معرفة بعض المعلومات عن البرنامج من خلال الخيار (Info) ضمن الخيار رقم (5) كما يمكنك وضع البرنامج في مقدمة البرامج الأخرى من خلال الخيار (Ontop).
ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك ذلك من خلال هذا الرابط
http://theabsolute/net/sware
***

اسم البرنامج : PicturesToExe
وظيفة البرنامج
يقوم هذا البرنامج بتحويل الصور إلى ملفات تنفيذية بامتداد (EXE) كما يمكنك الحصول على المزيد من الوظائف منها صنع شاشة توقف بامتداد (SCR)وإمكانية تشغيلها في الأنظمة التي لا تتوفر بها البرامج اللازمة لتشغيل نوع نسق الصورة، كما يمكنك إرفاق ملف صوتي للمشروع، وهو مفيد جدا في تصميم ملفات البوربوينت على سبيل المثال.
حجم البرنامج : 1.38 ميغابايت.
رقم النسخة : 4.20
سعر الشراء : 24 دولاراً
البرنامج متوافق مع
windows 9598ME2000XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً ، وتلقى دعماً فنياً)
الموقع الرئيسي للبرنامج
http://www. wnsoft. com
تحميل البرنامج من موقع عربي:
http://www. 3fif. com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة:
http://www. wnsoft. com/apr/apr. zip
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 تقوم بتحديد الصور التي ترغب في إضافتها لقائمة البرنامج ليتم تحويلها إلى (EXE ) أو (SCR)
2 تظهر لديك الصور التي سيتم إضافتها للبرنامج لمعاينتها واختيار ما يناسبك.
3 كافة الصور التي قمت باختيارها تظهر في هذا الخيار مرتبة حسب إضافتها ويتضح حجم كل صورة.
4 من خلال هذا الخيار يمكنك معاينة مسار ملفات الصور بجهازك وإمكانية إضافة بعض التعليقات كما يمكنك إضافة صوت للخلفية.
5 من خلال هذا الخيار يمكنك تكرار إضافة الصور وإزالة صور محددة، كما يمكنك مسح وإزالة كافة الصور التي قمت بإضافتها.
6 هذا الخيار للبدء بإنشاء مشروع تطبيق الصور وتحويلها إلى ملفات تنفيذية بالإضافة إلى إمكانية معاينة العرض والحصول على مجموعة من الخيارات الإضافية، إضافة بعض التأثيرات واختيار ألوان للخلفية، كما يمكنك تحديد استمرار العرض أم إيقافه.
طريقة عمل البرنامج
يتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه، فبعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الانترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فإنه يمكنك البدء بتحويل ملفات الصور لديك إلى ملفات تنفيذية تساعدك في أداء كثير من المهام من خلال خطوات بسيطة، حيث تقوم في البداية بتحديد الصور التي ترغب في إضافتها من خلال الخيار رقم (1) وستظهر لديك مباشرة لمعينتها واختيار ما يناسبك ضمن الخيار رقم (2) وكافة الصور ستظهر مرتبة ضمن الخيار رقم (3)، كما سيظهر حجم كل صورة وبعد ذلك لن تحتاج سوى للنقر على الخيار (Create) الموجود ضمن الخيار رقم (6)، كما يمكنك معاينة العرض قبل حفظه من خلال (Preview) وللوصول إلى خيارات المشروع فمن خلال (project Options) وستظهر قائمة جديدة يمكنك من خلالها اختيار نوع الملف سواء كان ملفاً تنفيذياً بامتداد (EXE) أو كشاشة توقف (SCR) من خلال القائمة العلوية (Main)، كما يمكنك تحديد حجم موحد لكافة الصور بالإضافة إلى وضعه ضمن قائمة بدء التشغيل ومن ضمن الخيارات المتقدمة (Advanced) يمكنك وضع كلمة مرور لمزيد من الحماية تظهر لدى البدء بتشغيل المشروع الذي قمت بتطبيقه وكذلك يمكنك تحديد الزمن الفاصل بين عرض الصور ولإضافة ملفات صوتية للمشروع، فمن خلال (Music) وإمكانية ترتيبها وإصلاح الأخطاء فيها وللتعديل على خصائص التعليقات من الخطوط والألوان فمن خلال (Comments)، ولوضع خلفية مناسبة للمشروع فيمكنك من خلال الخيار (ackground) ولإضافة المزيد من التأثيرات على الصور فمن خلال وطريقة عرضها فمن خلال (Effects) ويمكنك معاينة مسار ملفات الصور في جهازك والتي قمت بإضافتها للبرنامج ضمن الخيار رقم (4) وتحديداً (Show images ) ولإضافة التعليقات مباشرة فمن خلال (Comment)، أما الخلفية الصوتية فمن خلال (sound) وللتعديل على المشروع فمن خلال (Object Editor ) ولتكرار إضافة الصورAdd) وإزالة صورة محددة Remove Slide) ومسح وإزالة كافة الصور التي قمت بإضافتها (Clear List) فمن خلال الخيار رقم (5) ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط:
http://www. wnsoft. com/apr/main. Htm

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جرافيك
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved