الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd February,2004 العدد : 57

الأحد 2 ,محرم 1425

الصحافة الورقية ومجتمع المعرفة
إرهاصات حلم بين الفقر والقهر في قضية مجتمع المعلومات في العالم البائس أخذت جزءاً كبيراً في العدد السادس من مجلة (اتصال) فثمة عوامل داخلية كامنة في العالم النامي تحول دون أخذه بأسباب التحضر والنهوض بقوة إلى المستقبل، وحسب محمد العمر، لا يتأتى لمنصف أن ينكر أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى في جنيف، قد اكتنفها كثير من النوايا الطيبة والرؤى الثاقبة والمواقف المشهود تميزها وإخلاصها بيد أن النوايا وحدها لا تكفي، لأنه من غير الدفع الحقيقي لتأسيس البنية التحتية الفكرية والثقافية والسياسية والقانونية لا التقنية وحدها، فإن ذلك يصبح أقرب إلى الجعجعة التي لا يعقبها طحن!
أما تحديات الصحافة الورقية في عصر الإنترنت فليست منحصرة في أن تبقى تلك الصحافة أو لا تبقى، فليست هي المسألة، بل المهم أن تكون نداً للنزال الذي تتجلى تحدياته في ساحة الإنترنت، حيث لا تصح أن تغفل عنها ثقافيا ومعرفيا واستثماريا. الصحافة الورقية هي إلى انتهاء عند جميل مروة رئيس تحرير صحيفة ديلي ستار اللبنانية، بينما يخشى طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة كل العرب الأردنية أن يجعل الصحفيون من الإنترنت مصدرهم الوحيد للمعرفة. على أن هاني حمود رئيس تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية مطمئن إلى أن للصحافة الورقية والإلكترونية جمهورها، ومع ذلك يؤكد د. عبدالعزيز المقوشي رئيس تحرير مجلة تجارة الرياض، أن الصحافة العربية لن تكسب الجولة لأنها مبتلاة قبل التطور وبعده بقيود وكوابح، إلا أن العائق الأكبر أمام الصحافة العربية حسب نبيل الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة اليمنية، هو تجديد النظام القانوني العربي بحيث ينحاز إلى الحرية.
إلا إن الأمور ليست كلها بهذه القتامة، فها هو أسامة إبراهيم يبشرنا بأن بعض ما تحمله الإنترنت قد يكون وردياً، حيث تتحول الإنترنت إلى خاطبة آخر زمن، بينما يدعو د. إحسان علي بوحليقة إلى مواجهة احتكار مايكروسوفت.
وفي الوقت الذي تفتقد فيه مقاهي الإنترنت في اليمن روادها، فإن ثمة ما يبشر بأن نساءنا العربيات يسبقن الرجال في تقنية المعلومات، وبأن دبي تسبق فنلندا في الخدمات الإلكترونية، واليمن يحاصر فجوته الرقمية، إلا أن عين المواطن السوري بصيرة ويد خدمة الجوال في بلده لازالت قصيرة! فهل يوسع من دائرة هذه الخدمة أن المعلوماتية أصبحت مادة إلزامية في المدارس السورية، وهي خطوة متقدمة بكل أبعادها. على أية حال فإنه لا غضاضة أن نبدأ التغيير باتزان حسب د. أحمد كمال أبو المجد، مع الالتفات إلى أن اكتساب المعرفة رهن بإصلاح السياق المجتمعي على ما يدعو إليه تقرير التنمية الإنسانية العربية لسنة 2003م وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة.
كيف تصمم ألبوماً متحركاً عبر الدايركتور
Controlling Transitions in Director
إعداد: محمد صفوت
إن أكثر ما يزعج المشاهد لفيلم ما هو التغيير المفاجئ من مشهد إلى آخر، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتكوين انتقال Transition بين الإطارات Frames يعمل على تنعيم الانتقال بين كل من المشهدين عن طريق ربط إطارين متتاليين أحدهما نهاية المشهد الأول والآخر بداية المشهد الثاني عن طريق أنواع عديدة من الانتقالات أوTransitions . أي أن الانتقالات أوTransitions هي عبارة عن طريقة غير مباشرة للانتقال بين المشاهد المختلفة عن طريق إضافة مؤثرات انتقالية بين هذه المشاهد. ولكي نرى شكل الانتقالات المختلفة يجب العمل على جلب عدة صور متتالية إلى برنامج الديركتور (يتم هنا استخدام ديركتور الإصدارة الثامنة) عن طريق الأمر import ووضعها في تتابع وراء بعضها سواء في Internal Cast أو في Time Line ويفضل أن تكون هذه الصور ذات حجم متماثل (يتم جعل الحجم متساويا في كل الصور عن طريق برنامج الفوتوشوب أوالفايروركس ) لكي يظهر الانتقال جيدا وفي هذا المثال أخترت صورا متتابعة لتغير عمري بحيث يتضح شكل الانتقالات بوضوح.
ويجب ملاحظة أنه عندما نضع مؤثرا انتقاليا أوTransition معينا فأنه يعمل على التحكم في شكل التغير بين الكادر السابق والكادر الحالي مما يستوجب وضعه في بداية المشهد الذي يتم الانتقال إليه .
إن الانتقالات في برنامج الديركتور تكون مقسمة إلى مجموعات حسب الصنف لتسهيل اختيارها واستخدامها وتختلف مجموعات الانتقالات من حيث طريقة الانتقال وحجم الذاكرة المستخدمة لتنفي الانتقال. فروق أشكال الانتقال ويتضح الفرق بين أشكال الانتقال كما يلي:
1 النوع Cove : وهو يغطي الصورة الأولى بواسطة الصورة في الإطار التالي وذلك بزلق sliding الصورة فوقها.
ويلاحظ أنه للدخول وتعديل المؤثر أوTransitions يتم الضغط مرتين أوDouble Click على مكان الفريم الذي يتضح بالشكل السابق بالدائرة الحمراء. وتكون هذه التغطية بعدة طرق إما من الأسفل أومن يسار الجزء السفلي أواليمين أو الأعلى أويمين الجزء العلوي أويسار الجزء العلوي أويمين الجزء السفلي أو من اليسار .
2 النوع : Dissolveوتكون عن طريق الخلط بين صورة وأخرى عن طريق جعل الصورة تنتقل بنعومة من مشهد لآخر .
ويكون هذا المزج إما عن طريق عمل تغيير في مربعات أوعن طريق النقشات Patterns أوالبكسلات .
3 النوع : Otherويتم باستخدام أحد التأثيرات الشائعة والمختلفة عن بعضها البعض .
ويكون الانتقال عن طريق تأثيرات أعمدة عشوائية أوتأثير صفوف عشوائية أوالتقريب أوالأبعاد Zooming أوستائر .
4 النوع : Pushوهوعن طريق دفع صورة من المشهد بواسطة صورة أخرى في المشهد التالي لها كما يظهر بالشكل.
ويكون الدفع إما من الأسفل أو من اليسار أو من اليمين أو من الأعلى .
5 النوع : Revea
وهوعن طريق إزالة صورة من المشهد بواسطة صورة أخرى في المشهد التالي .
وتكون هذه الإزالة مثل التغطية تماما من اليمين أو من الأسفل أو الاتجاهات المختلفة أومن يمين الجزء الأسفل .
6 النوع :Strips
يكون عن طريق إزالة صورة لكشف صورة في الإطار التالي .
وتكون الإزالة في شكل هندسي بنائي وفي أحد الاتجاهات المعروفة مثل ما في الشكل.
7 النوع : Wipe وهو يمسح بنعومة صورة بعيدا ليكشف صورة في الإطار التالي .
ويكون المسح إما في الاتجاه الأفقي أوالرأسي أو من أحد الاتجاهات المعروفة أوعلى هيئة مربعات تخرج من وسط الصورة .
ملحوظة هامة جداً
بالنسبة لكل أنواع الانتقالات يمكن التحكم فيها عن طريق بعض الخصائص مثل الفترة الزمنية للانتقال عن طريق Duration ودرجة نعومة الانتقال عن طريق Smothness وامكانية حدوث المؤثر علي منطقة التأثير أو على الفرق بين الكادرين إذا تم اختيار Changing Area Only أو إضافة المؤثر لنافذة العرض بأكملها عن طريق اختيار Entire Stage وهذه الخصائص تظهر دائما بالأسفل في كل مؤثر سابق تم اختياره وفي المؤثر السابق تم تحديدها بمربع بلون أحمر.
ويلاحظ أنه لتعديل أي مؤثر يكون هذا عن طريق Time Line في صف المؤثرات Transitions الذي تم إظهاره في المؤثر السابق بالدائرة الحمراء.
وبهذا يكون تم عمل ألبوم عبارة عن تغيير في العمر لأي شخص على هيئة حركة أو Animation يمكن إضافة صوت له(يجب إضافة الصوت في القناة الموضحة بالمربع الأحمر بالشكل القادم) فيكون ألبوماً متحركاً ذا شكل مختلف وجذاب، يجب العمل على عدم إعادة الموفي أو الفيلم مرة أخري عن طريق إلغاء Loop من Control Panel والذي تم إيضاحه في الشكل بالدائرة الحمراء مثلما في الشكل.
ولجعل هذا الملف ملفاً تنفيذياً بالامتداد exe يمكن أن تشاهده من خارج الديركتور وبدون أي برنامج آخر يمكن الاتجاه الى القائمة File ثم الاختيار Create Projector فنعمل على اختيار Add all لأدراج ملف الديركتور .
ثم تظهر لنا نافذة أخرى فنسمي بها اسم الملف ونعمل Save ليتكون لنا ملف بالامتداد exe يمكن أن نفتحه بعد إغلاق الديركتور .
ليتكون لنا ألبومنا المتحرك والصوت والمؤثرات المرئية الجميلة.
وهذه المؤثرات تستخدم بصورة واسعة هذه الأيام وخاصة في الأغاني ذات المؤثرات المبهرة لإضافة شكل مرئي جميل عند تغيير المشاهد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جرافيك
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved