الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd February,2004 العدد : 57

الأحد 2 ,محرم 1425

الصحافة الورقية ومجتمع المعرفة
إرهاصات حلم بين الفقر والقهر في قضية مجتمع المعلومات في العالم البائس أخذت جزءاً كبيراً في العدد السادس من مجلة (اتصال) فثمة عوامل داخلية كامنة في العالم النامي تحول دون أخذه بأسباب التحضر والنهوض بقوة إلى المستقبل، وحسب محمد العمر، لا يتأتى لمنصف أن ينكر أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى في جنيف، قد اكتنفها كثير من النوايا الطيبة والرؤى الثاقبة والمواقف المشهود تميزها وإخلاصها بيد أن النوايا وحدها لا تكفي، لأنه من غير الدفع الحقيقي لتأسيس البنية التحتية الفكرية والثقافية والسياسية والقانونية لا التقنية وحدها، فإن ذلك يصبح أقرب إلى الجعجعة التي لا يعقبها طحن!
أما تحديات الصحافة الورقية في عصر الإنترنت فليست منحصرة في أن تبقى تلك الصحافة أو لا تبقى، فليست هي المسألة، بل المهم أن تكون نداً للنزال الذي تتجلى تحدياته في ساحة الإنترنت، حيث لا تصح أن تغفل عنها ثقافيا ومعرفيا واستثماريا. الصحافة الورقية هي إلى انتهاء عند جميل مروة رئيس تحرير صحيفة ديلي ستار اللبنانية، بينما يخشى طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة كل العرب الأردنية أن يجعل الصحفيون من الإنترنت مصدرهم الوحيد للمعرفة. على أن هاني حمود رئيس تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية مطمئن إلى أن للصحافة الورقية والإلكترونية جمهورها، ومع ذلك يؤكد د. عبدالعزيز المقوشي رئيس تحرير مجلة تجارة الرياض، أن الصحافة العربية لن تكسب الجولة لأنها مبتلاة قبل التطور وبعده بقيود وكوابح، إلا أن العائق الأكبر أمام الصحافة العربية حسب نبيل الصوفي رئيس تحرير صحيفة الصحوة اليمنية، هو تجديد النظام القانوني العربي بحيث ينحاز إلى الحرية.
إلا إن الأمور ليست كلها بهذه القتامة، فها هو أسامة إبراهيم يبشرنا بأن بعض ما تحمله الإنترنت قد يكون وردياً، حيث تتحول الإنترنت إلى خاطبة آخر زمن، بينما يدعو د. إحسان علي بوحليقة إلى مواجهة احتكار مايكروسوفت.
وفي الوقت الذي تفتقد فيه مقاهي الإنترنت في اليمن روادها، فإن ثمة ما يبشر بأن نساءنا العربيات يسبقن الرجال في تقنية المعلومات، وبأن دبي تسبق فنلندا في الخدمات الإلكترونية، واليمن يحاصر فجوته الرقمية، إلا أن عين المواطن السوري بصيرة ويد خدمة الجوال في بلده لازالت قصيرة! فهل يوسع من دائرة هذه الخدمة أن المعلوماتية أصبحت مادة إلزامية في المدارس السورية، وهي خطوة متقدمة بكل أبعادها. على أية حال فإنه لا غضاضة أن نبدأ التغيير باتزان حسب د. أحمد كمال أبو المجد، مع الالتفات إلى أن اكتساب المعرفة رهن بإصلاح السياق المجتمعي على ما يدعو إليه تقرير التنمية الإنسانية العربية لسنة 2003م وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة.
إنجاز جديد لطالبات كلية الحاسب الآلي
معرض هياكل الكومبيوتر الغريبة والمعدلة

إعداد: خلود باسلم
في نهاية هذا الفصل الدراسي اختتمت كلية الحاسب الآلي للبنات بجامعة الملك سعود أنشطتها اللاصفية بمعرض فني متميز لهياكل الكومبيوتر الغريبة والمعدلة والتي تم تصميمها وتنفيذها بأيد نسائية 100% كانت فكرة هذا المعرض هي إنشاء هياكل كومبيوتر غريبة لا تمت للكومبيوتر بأي صلة أو تعديل هياكل الكومبيوتر الأصلية و تحويلها إلى أشكال فنية مبتكرة.
و كانت (أ. هند الخليفة) وهي أستاذة بكلية الحاسب الآلي ومديرة الأنشطة الطلابية بمركز أقسام العلوم و الدراسات الطبية هي الشخص الأول وراء إنجاز هذا المعرض و دعم الطالبات المشاركات فيه.
وقد تم تكريم طالبات المعرض في حفل أقيم على شرف (د. فاطمة جمجوم) المشرفة على مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز. و كانت (نساء. كوم) حريصة على متابعة هذا المعرض وكان لها لقاء مع عدد من الطالبات المشاركات.
كان الهيكل الفائز بالمركز الأول هو هيكل (السيارة الفورد) وهو من تصميم الطالبات: تهاني المانع، رهام العبد الجبار، سمر القدهي، نوال المالك. وكان لنا معهن هذا الحوار:
* كيف نشأت فكرة تصميم الهيكل؟
لم يكن لدينا تخطيط مسبق لفكرة السيارة تحديداً، فقد ذهبت إحدانا إلى محل الألعاب ليس في مخيلتها أي شيء تجول بأنظارها بين الألعاب. . حتى استقرت عيناها على هذه السيارة. . وفحصتها من جميع النواحي فوجدتها مناسبة من حيث الحجم والسعة لأن تحوي بداخلها مكونات جهاز حاسب آلي.
*ما هي الصعوبات التي واجهتكن في بناء الهيكل؟
أبرز الصعوبات كانت إيجاد الحيز المناسب للوحة الأم ومفتاح التشغيل وطريقة تثبيتهما وعملية إمداد الأسلاك والتفكير في طرق التزيين لإخفاء بعض المعالم. والأمّر من ذلك كله حرق الأعصاب في كل محاولة لتشغيل الجهاز. أما بالنسبة للمدة الزمنية التي قضيناها في العمل فكانت تقريبا أسبوعاً واحداً.
* هناك موقف طريف حصل أثناء العمل على الهيكل ما هو؟
بعد انتهاء العمل حصل موقف طريف فقد استفدنا من كون السيارة متحركة واتفقنا في يوم التسليم أن نُدخل السيارة إلى مكتب الأستاذة هند قبل دخولنا إليه عن طريق تحريكها عن بعد بالجهاز اللاسلكي (الريموت كونترول) وقد كان ذلك مضحكاً للجميع. و كلمة الشكر تهدى دائما للشخص الأول وراء كل هذه الإنجازات لأستاذتنا الفاضلة (أ. هند الخليفة). . فشكراً لكِ أستاذتنا الغالية على كل شيء. . فأنتِ بعد الله عز وجل كنتِ المحرك لكل ما بداخلنا من طاقات وعرفت كيف تخرجينها للنور. . . كما نتوجه بالشكر الجزيل إلى (الدكتورة فاطمة جمجوم) المشرفة على الأقسام العلمية والطبية على تسليمها لنا درع الهيكل المتميز والذي زاد من ثقتنا بأنفسنا وترك ذكرى جميلة في قلوبنا.
أغرب هيكل في المعرض كان هيكل (برادة الماء) وهو من تصميم الطالبات: العنود الحربي, إسراء الدايل, خيرية البرنوس, رنا المرشد, غادة العصيمي, هبه التركي.
*كيف نشأت فكرة تصميم الهيكل؟
بدايةً طُرحت أفكار عديدة منها مكنسة كهربائية!! ولكن صُرف النظر عنها بعد أن بدأت ملامح فكرة البرادة. فالقصد من الهيكل الخارجي الغرابة و وجدنا في البرادة المقصود خصوصاً عندما تكون مستعملة!!
*ما هي الصعوبات التي واجهتكن ؟
من أكبر الصعوبات التي واجهتنا هي عدم رضا الأهل للفكرة، وإيحاءاتهم لنا أنها فكرة فقط ويصعب تطبيقها في الواقع العملي. والصعوبة الاخرى كانت في التركيب فقد كانت هناك مشقة في التعامل مع أجزاء البرادة المصنوعة من الحديد. ولكن تهون كل المصاعب في جو العمل الجماعي المليء بالمرح وبالفكاهة خصوصاً في عملية البحث عن برادة مستعملة حيث ذهبنا إلى حراج ابن قاسم ،واخترنا برادة صغيرة مناسبة للهيكل ولكن أخبرنا البائع بأنها لا تعمل فأجبناه بأن هذا هو المطلوب! و اعترته الدهشة أكثر عندما طلبنا منه نزع دينمو البرادة!! فجميل أن تُطرح اجتهاداتنا المتواضعه ليتم تقييمها.
وأخيرا نشكر نساء. كوم على متابعتها للمعرض وإيجاد التفاعل بينها وبين طالبات الجامعه.
وكان للتراث نصيب في هذا المعرض فقد صممت الطالبات إيمان الشثري,إيهال العويشق,خولة الحمدان,سهام الفواز,شذا الطلحي,لميس الهزاع هيكلاً أطلقن عليه اسم (بيت شعر) رغبة منهن في تمثيل التراث.
وكانت المواد المستخدمة في بناء هذا الهيكل هي مصباح 12 فولت, فخار, قطع خشب, صوف, سدو, صمغ, أدوات خياطة.
ووجه الطالبات شكرأً خاصاً للأستاذة هند الخليفة ليس لدعمها لهذا المشروع فحسب وإنما لكل ما تبذله من جهد لزرع الثقة في نفوس الطالبات. وكان هناك هيكل (العربة) وهو عبارة عن عربة متحركة بنافذة زجاجية لرؤية الأجزاء الداخلية للكومبيوتر و قد كان من تصميم الطالبات: هيا الدريهم,أمل الفدا ,حلا الهديب. أيضاً كان هناك تصميم (قلعة الليجو) و (الكوخ الريفي) و (بيت الثلج) و (ديكور) و(دولاب) و (بيت الطين) .. و لمشاهدة كل هذه التصاميم و التعرف على خطوات بنائها يمكنك زيارة هذا الرابط:
http\\casemod.banaat.com\4images

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جرافيك
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved