Telecom & Digital World Magazine Sunday22/04/2007 G Issue 205
هاكرز
الأحد 5 ,ربيع الثاني 1428   العدد  205
 

ماذا تفعل إذا قررت التخلي عن جهازك القديم؟

 

 
* اعداد - جهاد كرمول:

تلميحات للمساعدة في تقليل المخاطر عند بيع أجهزة الكمبيوتر أو رميها

إذا كنت تنوي استبدال الكمبيوتر القديم أو بيعه، فمن المهم جداً محو البيانات الشخصية المخزّنة على القرص الثابت للكمبيوتر قبل إيقاف تشغيله للمرة الأخيرة. يجب التذكر دائماً أنه عندما تقوم بحذف ملفات الكمبيوتر يدوياً، فذلك لا يعني بالضرورة عدم تمكن أيّ مخترق أو سارق للبيانات من استعادة الملفات، مما قد يعرضك أو عائلتك للخطر. أما الملفات التي تجب إزالتها قبل بيع الكمبيوتر أو إعطائه شخصاً آخر فمنها:

- جهات اتصال البريد الإلكتروني Contacts

- رسائل البريد الإلكتروني Emails

- كل المستندات.

- كل الملفات في سلة المحذوفات أو مجلد العناصر المحذوفة.

- الملفات الناتجة عن تصفح الإنترنت.

- كل البرامج غير القابلة للتحويل (البرامج التي تعتبر قابلة للتحويل هي التي كنت تمتلك الأقراص الأصلية ومفتاح المنتج).

بعض طرق إزالة الملفات من الكمبيوتر:

1- إزالة الملفات بنفسك في المنزل باستخدام برنامج لتنظيف الأقراص. ليس صعباً تنفيذ ذلك، والعديد من الأدوات المساعدة الخاصة بالتنظيف مجانية. وبعض الأدوات المتوفرة حالياً مذكورة أدناه.

2- الاتصال بقسم الخدمات التقنية للشركة المصنّعة للكمبيوتر والسؤال عن كيفية حذف الملفات الشخصية (قد يحتاج الكمبيوتر أن يكون خاضعاً للكفالة لتتمكن من الحصول على هذه الخدمة).

3- أخذ محرك القرص الثابت إلى شركة مصدر موثوق في صيانة أجهزة الكمبيوتر لتقوم بإلغاء الملفات أو بالكتابة فوق ملفاتك بطريقة آمنة.

ومن الأدوات المساعدة المجانية الخاصة بتنظيف الأقراص:

Weberaser

Active Kill Disk: Hard Drive Eraser

Disk Cleaner

Sure Delete

أو يمكنك عن طريق الإنترنت الحصول على العديد من البرامج المجانية أو التجريبية عبر المواقع التي توجد بها نسخ مجانية أو تجريبية.

التبرع

إذا كان الكمبيوتر الذي تريد الاستغناء عنه ما زال يعمل، فبإمكانك التبرع به، وإذا فعلت ذلك فستساعد في إبعاد خطر المواد السامة مثل الرصاص، والزئبق، ومشتقات إلكترونية أخرى عن البيئة؛ إذ يعتبر كل كمبيوتر يتم إلقاؤه في مكب النفايات فرصة ضائعة لتوفير كمبيوتر يستخدمه الآخرون من خلال إحدى المؤسسات غير الربحية.

إعادة التدوير

توفر العديد من الدول الغربية هذه الميزة، إذا كان الكمبيوتر من طراز قديم، أو لا يعمل، أو لا يمكنك التبرع به، فبإمكانك التخلص منه بشكل حضاري بمساعدة جهات مؤهلة لإعادة التدوير؛ مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى تخفيض تكاليف الإنتاج وحماية البيئة من المواد الضارة بها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة