Telecom & Digital World Magazine Sunday22/04/2007 G Issue 205
تكنولوجيا
الأحد 5 ,ربيع الثاني 1428   العدد  205
 

انتهاء عصر الأقراص الصلبة الدوارة

 

 

في ظل التسابق التكنولوجي المتسارع الخطى تبدو أيام الأقراص الصلبة ووسائط التخزين ذات القرص الدوار أصبحت معدودة وذلك بعد دخول شركة إنتل العملاقة في مضمار وسائط التخزين الجامدة Solid state flash memory المتميزة بالسرعة والسكون وتخفيض الطاقة المستهلكة.

تدخل شركة Intel مضمار وسائط التخزين والفلاش ميموري من خلال وحدات تعتمد على تقنية NAND المتطورة ومع الطرح الفعلي للوحدات ذات السعات الصغيرة يتوقع أن يتم طرح وحدات ذات سعات كبيرة تتراوح ما بين 80 و160 جيجابايت وذلك خلال العام الجاري إلى مطلع العام المقبل.

وحدات ذاكرة التخزين الجديدة من شركة إنتل والمسماة Z-U130 تستخدم بصورة عامة في الكاميرات الرقمية ومشغلات MP3 وهي الأقل تكلفة مقارنة بالنوع الآخر من شرائح Intel Solid state flash memory والذي يطلق عليه اسم NOR.

من أبرز سمات وخصائص وحدات إنتل الحديثة سرعة القراءة والكتابة حيث تصل سرعة القراءة إلى 28 ميجابايت في الثانية وسرعة الكتابة إلى 20 ميجابايت في الثانية إضافة إلى سعة التخزين من خلال عمليات الحواسيب الاعتيادية وعمليات التطبيقات المضمنة وأداء نظام التشغيل في سرعة تحديد رموز المواقع والوصول إلى مكتبات التطبيقات المختلفة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة