الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

دراسة علمية تشيد بتجربة التعليم الإلكتروني في جامعة الإمام محمد بن سعود

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
أجرى الباحث مساعد بن صالح الطيار دراسة تحليلية لأحد المواقع العربية المتخصصة في المكتبات والمعلومات العربي، وهو موقع التعليم الإلكتروني لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود (http://informatics. gov. sa/imam/moodle ).
ويعد هذا الموقع أول موقع للتعليم الإلكتروني في تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي. وقد تم إنشاء هذا الموقع لكي يكون نظاماً للتعليم الإلكتروني لطلاب الدراسات العليا بمرحلة تجريبية، وذلك تمهيداً لتعميم التجربة على جميع المراحل الدراسية. من جانب آخر تعد جامعة الملك محمد بن سعود نظاماً خاصاً لتطبيقه في الجامعة ككل، وقد استخدم قسم المكتبات والمعلومات أحد أنظمة المصادر المفتوحة ويدعى Moodle إلى أن يتم تركيب النظام الجديد الخاص بالجامعة.
تم تطبيق النظام في الفصل الدراسي الماضي من العام الدراسي 2004 2005 م، وقد طبق النظام على طلبة وطالبات الدكتوراه، واستخدم النظام كداعم للمحاضرات في القاعة الدراسية ولكن لم يكن هذا هو الهدف الرئيسي من الموقع، إلا أنه مع التجربة في الفصل الدراسي وجد أن النظام لعب دوراً كبيراً لا يقل عن دور المحاضرات في القاعات الدراسية.
ورأت الدراسة أن استخدام هذا النظام سوف يعود بالفائدة على العملية التعليمية، كما سينمي عملية الاتصال العلمي بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس، وأن لهذا النظام له فائدة كبيرة في نظام التعليم السعودي فهو نظام غير مختلط يفصل بين البنين والبنات حيث يتم التدريس إلى الطلاب مباشرة، أما الطالبات فيتم تدريسهم عن طريق شبكة تلفزيونية داخلية.
هذا وقد سهل نظام التعليم الالكتروني من عملية التواصل إلى حد بعيد، حيث أنه اصبح أشبه ما يكون بالفصل التخيلي الذي يستطيع الطالب أن يدخل إليه متى ما شاء ويناقش ويسأل ويطلع على الأخبار المتعلقة بالمادة وغير ذلك من الأمور.
وكان الباحث قد لجأ، حتى يتمكن من عرض الموقع بشكل كامل، إلى مُرَاسلة المسؤولين عن الموقع للحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور والدخول كأحد الطلاب المسجلين في المقررات.
خصائص النظام
1 يحتوي النظام على واجهة رئيسية بها قائمة المواد الدراسية، وعند الدخول على أي مادة يقابل المستخدم الواجهة الرئيسية للمادة والتي يمكن تقسيمها حسب أسابيع المادة او تقسيمها حسب موضوعات المادة (ويرجع ذلك إلى أستاذ المادة) ويقوم الأستاذ بتحديد موضوع كل أسبوع ويضيف إليه ما يشاء من مصادر سواء كانت محاضرات أو روابط لمواقع على الإنترنت، اختبارات . . . الخ.
2 تحتوى كل مادة دراسية على منتدى للنقاش، يسمى منتدى الأخبار، واستخدم كمنتدى للنقاش في موضوعات المادة المختلفة وكذلك استخدم كوسيلة لتسليم البحوث.
3 يمكن النظام المدرس من إنشاء أكثر من منتدى.
4 تختلف صلاحيات المستخدمين للموقع فهناك مدير الموقع (Administrator) وله كامل الصلاحيات. وهناك الأستاذ وله كامل الصلاحيات على مادة معينة وله الحق في تعيين أساتذة آخرين (معيدين مثلا) وهناك الطلاب ولهم بعض الصلاحيات مثل الاطلاع وإضافة الملفات في المنتديات.
5 يعد توفير مصادر تعليمية إلكترونية من أهم المميزات التي يقدمها الموقع، علماً بأن تلك المصادر سواء المحاضرات الأسبوعية أو المصادر الإلكترونية لايمكن الحصول عليها إلا من قبل الطلاب المسجلين في المقرر الدراسي، بالإضافة إلى ذلك يتوفر عن كل مقرر المنتدى الخاص به، وهو يعد وسيلة فعالة لتبادل الآراء ووجهات النظر حول موضوعات المقرر.
يشتمل الموقع على 31 مصدراً تعليمياً، وقد تنوعت تلك المصادر من حيث الشكل بين ملفات وورد Word، عروض تقديمية PowerPoint، كذلك تنوعت المصادر من حيث طبيعتها بين محاضرات أسبوعية، أو عروض لأبحاث الطلاب.
الأقسام الرئيسة للموقع
1 المناهج الدراسية:
الموقع في تجربته الأولى يتيح 3 مواد دراسية في مرحلة الدكتوراه ويقدم النظام عن كل مقرر تعريفاً بالمقرر وتوصيفه والمصادر المقترحة له، وكذلك يعرف بالأستاذ الذي يتولى تدريس المقرر وبموقعه على الانترنت وبريده الإلكتروني، وأهم ما يتميز به هذا القسم، كذلك في كل مقرر يقدم النظام المحاضرات الأسبوعية للمادة وهذا ما يقوم به أستاذ المادة.
2 المنتديات:
يوفر نظام التعليم الإلكتروني مجموعة من المنتديات التي تتناول موضوعات مختلفة، ويتيح النظام إمكانية إنشاء أكثر من منتدى حسب ما تتطلب الأمور، ويوجد حالياً منتدى مستقل لكل مادة على حدة، وتختلف المشاركات في المنتديات ما بين مناقشات حول موضوع محدد، أو عروض لأبحاث الطلاب، أو إضافة مصادر تعليمية حول المقرر. كذلك يوفر النظام برنامجاً للمحادثة الحية بين الطلاب وبعضهم والمدرسين، إلا أن هذا البرنامج متاح حالياً بشكل تجريبي لدراسة مدى فعاليته، علما بأن هذا البرنامج متوفر في مادة شبكات المكتبات والمعلومات فقط.
3 الأخبار:
يقدم الموقع في هذا القسم أحدث الأخبار المتعلقة بالمقررات وبالنظام ككل، كذلك قد يستخدم لإعلان عن تعليمات وإرشادات للطلاب.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع إمكانية البحث بالكلمات الدالة في محتوى كل من المواد الدراسية والمنتديات، وهذا من شأنه تسهيل استخدام الموقع والوصول إلى المصادر المتوفرة بداخله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved