الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

الأمريكيون ينفقون 6 مليارات دولار سنوياً على مراقبة بعضهم
انتعاش سوق كاميرات المراقبة بسبب الهواجس الأمنية!!

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
تجني شركات أجهزة المراقبة أرباحاً طائلة وذلك منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر، مع زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الأمن القومي الأمريكي وفروعها في كل أنحاء الولايات المتحدة.
وسواء كان المواطن الأمريكي يقود سيارته داخل نفق أو يخرج منه لتدخين سيجارة فإن أدق تفاصيل حياة الأمريكيين يجدونها مسجلة علي شرائط فيديو!.. يقول سكوت جريبير مستشار الأمن الدولي في مؤسسة (سي اي أنتيربيرج توبين): لقد تحولنا إلي مجتمع كاميرا فيديو.. وقد انقلب السوق رأسا علي عقب. أنت لا تستطيع ملاحظتهم علي الفور ولكن عندما تبحث عنهم، فإنك تجدهم هناك يقصد الكاميرات طبعاً.
ويتراوح حجم سوق كاميرات المراقبة حالياً ما بين 5 مليارات دولار إلي 6 مليار دولار، بزيادة قدرها 2 مليار عن معدلات ما قبل 11 سبتمبر 2001 ويتوقع أن ينمو السوق بنسبة 25% سنوياً وبينما عبر نشطاء الحريات الشخصية والخصوصية عن قلقهم وشكوكهم حول مدي فعالية الكاميرا في الحد من الجرائم والعمليات الإرهابية، فقد اعترفوا أيضاً بأن الأمريكيين منذ هجمات سبتمبر أصبحوا أكثر تسامحاً في الموافقة علي تسجيل تحركاتهم.
وقد ظهرت مؤخراً تقنية جديدة خاصة بالكاميرات الموضوعة في المباني الفيدرالية الحساسة والموانئ الرئيسية والمطارات وهي تسمح بالتفرقة بين الناس والأمتعة التي يحملونها.
فلو قام شخص ما علي سبيل المثال بترك حقيبة أوراق في مصعد بالبنتاجون فإن الكاميرا سوف تتحرك من تلقاء نفسها في كل مكان للبحث عن الشخص الذي قام بترك الحقيبة وترسل صورة الشخص إلي أجهزة خاصة يحملها حراس المبني في أيديهم. وقد ارتفع سهم الشركة الإسرائيلية التي تنتج هذه الكاميرا الجديدة بنسبة 50 % تقريباً ليصل إلى 32 دولار في الأشهر الخمس الماضية.. بينما ارتفع الربح الصافي لشركة فلير سيستمز التي تقوم بتصنيع الكاميرات الحرارية للرؤية الليلية بنسبة 60 % علي الأقل في عام 2004.
وحققت شركة فيرينت سيستمز التي تقوم بتصنيع برامج تسجيل المحادثات الهاتفية معدل نمو كبير في الأرباح لمدة سنتين علي التوالي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved