الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

جهاز جديد لنقل الصورة من الكمبيوتر إلى شاشة التلفزيون مباشرة

لم يعدّ تخزين آلاف الأغاني وملفات الصوت ومئات الأفلام على جهاز الكمبيوتر مشكلة بعد اليوم بعد أن أصبحت إمكانية زيادة سعة جهاز الكمبيوتر أمراً سهلاً وفي متناول الجميع بتكلفة معقولة.
لكن مازالت هناك مشكلة في الاستمتاع بهذه الإمكانية بشكل كامل فلا يمكن مثلاً الاستماع للأغاني خارج الغرفة التي يوجد بها جهاز الكمبيوتر كما لا يفضل الكثيرون مشاهدة الأفلام على شاشة الكمبيوتر، بل يريدون مشاهدتها على شاشة التلفزيون التقليدية كبيرة الحجم وهم يجلسون في وضع مريح بعيداً عن شاشة الكمبيوتر. لذلك ابتكرت المستقبلات متعددة الوسائط (مالتي ميديا ريسيفر) التي يطلق عليها أوصاف مثل (إعلام الشبكة) أو (مستقبل الشبكة).
ويمكن لهذه الأجهزة أن تنقل المعلومات من الاسطوانات المدمجة أو أقراص (دي في دي) بالكمبيوتر إلى غرفة أخرى أو مكان آخر. كما يمكن لهذه الأجهزة نقل الصور وملفات الصوت من شاشة الكمبيوتر إلى شاشة التلفزيون.
ويقول راينهارد أوتر من مجلة (فيديو): إن الجهاز الجديد مزود بمكبر داخلي فتنقل الصورة والصوت إلى المكبر. وتوصل الأجهزة عن طريق كابل من نوع (إيثرنت) أو عن طريق شبكة داخلية لاسلكية.
ويقول كلاوس بيتري من شركة فيليبس للإلكترونيات الشبكة الداخلية اللاسلكية حل مثالي للمستهلك.. فهو يوفر عليه توصيل أسلاك طويلة بين الكمبيوتر والجهاز يمكن أن تشوه شكل المكان.
وأشار بيرند ريدر من مجلة (ديجيتال وورلد) في ميونيخ إلى أن الوصلات اللا سلكية لا تعمل بكفاءة دائماً، حيث إنها تنقل المعلومات ببطء أكثر من الأسلاك. وتكون النتيجة أن الفيلم حين يعرض من الكمبيوتر على شاشة التلفزيون تصبح صورته مهتزة وغير واضحة.
وطرحت شركة كينوود طرازين من الجهاز الجديد وهما مستقبل (دولبي ديجيتال أي في آر إيإن 8100) ومشغل أقراص دي في دي مزود بوصلة شبكية أطلق عليه اسم (دي في إف إن7080) حسبما أفاد مدير التسويق بالشركة لارس جروتي.
بينما طرحت شركة فيليبس عدداً من الأجهزة لكنها غير مزودة بمكبر مثل (إس إل400 آي) بمبلغ يصل إلى 449 دولار وجهاز إس إل300 آي بمبلغ 299 دولاراً.
وطرحت شركة أونكيو جهاز (تي إكسإن آر 801 اي) يتعامل فقط مع ملفات الصوت ويعمل بنظام دولبي 7.1 ويشغل حتى سبعة مكبرات للصوت.
وقال أوليفر كاندياني مدير الإنتاج بالشركة: إن (الجهاز الجديد يمكنه الاتصال تلقائياً بالإنترنت فيمكنك من الاستماع إلى بث الراديو على الإنترنت دون الحاجة لإجراءات معقدة). ويباع الجهاز الجديد مقابل 5500 دولار. ويرى الخبراء أن الفكرة الجديدة والجهاز المبتكر يتمتع بكل مقومات النجاح. فنقل المعلومات والملفات من الكمبيوتر إلى أي مكان أو جهاز آخر أمر ينشده جميع مستخدمي الكمبيوتر. ويأمل المصنعون أن يتمكن المخترعون والمبتكرون من تطوير الجهاز ليصبح أكثر سهولة في الاستخدام، فاستخدام الأجهزة في غرفة المعيشة أمر يختلف عن استخدام الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved