الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

أول شريحة سيليكون ضوئية لحوسبة فائقة السرعة
أعلنت شركة (إنتل) الأمريكية لإنتاج شرائح الحواسيب أن باحثيها تمكنوا من إنتاج أول شعاع ليزر متصل عبر شريحة حاسوبية تقليدية من السيليكون، مما سيؤدي إلى إمكانية تطوير تقنيات حاسوبية وطبية فائقة السرعة وبأقل تكلفة.
ويعتمد هذا السبق التقني الجديد لمختبر التقنيات الفوتونية الضوئية في إنتل على ما يعرف ب(تأثير رامان)، وعلى البنية البلورية لشريحة السيليكون، بحيث يتم تكبير شعاع الضوء المار خلالها، وعندما يضخ الضوء داخل شريحة السيليكون من مصدر خارجي فإنها تنتج شعاع ليزر متصلاً عالي الكفاءة.
تبدأ عملية تخليق شعاع الليزر بحفر قناة أو مسار للضوء على شريحة السيليكون، وعندما يوجه شعاع من الأشعة تحت الحمراء فإنه يمر بدقة في المسار المحفور عبر الشريحة.
وخلال هذه العملية فإن الاهتزازات الذرية الطبيعية للسيليكون تكبر الضوء المار، هذا التكبير والمعروف باسم تأثير رامان يفوق بـ10 آلاف ضعف التكبير الذي يمكن أن يحدث عبر الألياف الزجاجية.
الترويج ورغم تأكيد (إنتل) على أن إنتاج شرائح السيليكون الليزرية تجارياً لا يزال أمامه أعوام عدة قبل أن يتحقق، أشارت من ناحية أخرى إلى أن تخليق أشعة الليزر في شرائح السيليكون التقليدية سيعجل بإنتاج أجهزة ضوئية رخيصة وذات إمكانات هائلة في نقل البيانات داخل أو بين الحاسوبات بعضها وبعض، بسرعة هائلة، مما سيؤدي إلى فتح الأفق أمام حوسبة فائقة السرعة. يذكر أن أشعة الليزر المخلقة بطريقة رامان وتكبير الضوء هي قيد الاستخدام اليوم في قطاع الاتصالات وعلى امتداد ملايين الأميال من الألياف الضوئية الممتدة حول العالم في صورة شبكات هواتف وشبكات نقل بيانات.
لكن استخدامها في شرائح السيليكون الحاسوبية يعد بتحقيق مستوى مماثل في نقل كميات هائلة وبسرعة الضوء من البيانات، ولكن من خلال شريحة لا تزيد مساحتها على سنتيمترات معدودة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved