الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

انتعاش سوق الألعاب في العالم

* إعداد: ابراهيم الماجد:
تعيش اسواق الالعاب العالمية ذروة نجاحها؛ نظراً الى المبيعات الكبيرة التي تحققها معظم الشركات المصنعة للالعاب، حيث باتت تجارة العاب الكمبيوتر من أنجح المجالات التي يمكن للمبرمجين التوجه اليها بهدف تحقيق الربح السريع والمال الوفير. وتقسم الالعاب انواعا عدة: منها الاستراتيجية، القتالية، الرياضية او الالعاب التي تحتوي على مزيج بينها، ولكل فئة عشاقها وجمهورها الذي يتتبع ظهور كل جديد لتجربته.
اما لعبتنا لهذا الاسبوع فهي من الالعاب الاستراتيجية وتحمل اسم Rome: Total War وهي من انتاج شركة Creative Assembly المتخصصة في الالعاب الاستراتيجية، ومن تسويق شركةActivision
***
أطلقت اللعبة في كل الاسواق العالمية معاً منعاً للقرصنة او لمحاولة الحد منها قدر الامكان.
ومن اختبر الالعاب التي تتناول الصراع بين الحضارة الرومانية بجيوشها العظيمة والبرابرة سيعرف مدى روعة القصة والصراع للبقاء من جهة والتوسع والانتشار للحصول على اراض خصبة جديدة من جهة اخرى.
واعلن الكثير من النقاد ان اللعبة تخطت كل توقعاتهم اذ اعتبروا ان لعبة Rome: Total War ستكون كمثيلاتها من الالعاب الاستراتيجية الا ان شركة Creative Assembly قد أذهلتهم بتصميم اللعبة المميز بالاضافة الى التناسق والتراتبية في مراحل اللعبة.
ولعبة Rome: Total War هي الجزء الجديد من سلسلة ألعاب Total War التي تقوم شركة Creative Assembly بتطويرها.
وهي في معظمها من الالعاب الاستراتيجية. واللعبة هي باختصار اهم الألعاب التي تم تطويرها حتى الآن اذ انها تضم بالاضافة الى الاستراتيجيا معارك عسكرية، ادارة واقتصاداً بالاضافة الى وضع سياسات شاملة للحضارة التي يختارها اللاعب.
اما اللعبة فهي فردية على غرار سائر حلقات سلسلة Total War
وتعتمد شركة Creative Assembly على رصيدها الكبير والشعبية المميزة التي حققتها من خلال مبيعات إنتاجاتها السابقة لتتمكن من تسويق اللعبة وجعلها من بين أكثر الالعاب مبيعاً.
وسيجد كل من أحب سلسلة Total War واختبر أجزاءها ان لعبة Rome هي الأهم بين كل سلسلة Total War نظراً الى التقنيات الجديدة المستعملة فيها.
وتبدأ اللعبة عبر اختيار اللاعب للعائلة التي يود قيادتها، وهي عائلة من بين مجموعة من عائلات روما المهمة التي يُطلب من اللاعب قيادتها بنجاح وتحقيق الانتصارات بواسطتها بغية إيصالها الى سدة الحكم والسلطة في روما وبالتالي قيادة الامبراطورية الرومانية. ويتوجب على اللاعب اتخاذ العديد من القرارات الاستراتيجية التي قد تؤثر سلباً او ايجاباً، أي قد توصله الى تبوّؤ أهم مراكز السلطة او الفشل والخسارة.
وهدف اللعبة الاساسي في مراحلها الاولى الوصول الى الحكم وان يصبح اللاعب إمبراطور روما للتمكن من إعلان الحرب وشن الغزوات في العالم.
وعندما يصل الى السلطة عليه خوض المعارك والتخطيط للسيطرة، وأهم معاركه هي مواجهة البرابرة. وتقسم هذه المعارك مراحل متعددة لكل منها هدفها الذي من اجله تعلن الحرب سواء أراد اللاعب توسيع اراضيه الخصبة او زيادة رصيده من المال.
كما عليه حماية حدوده وتجهيز جيشه الامر الذي يتطلب منه وضع استراتيجية وخطط تتيح له النجاح.
وبالاضافة الى هذه الامور الاستراتيجية لابد له من خوض المعارك ضد المناهضين لحكمه، والانتصار على اعدائه وأهمهم البرابرة.
كل هذا يتم ضمن مراحل جميلة خصوصاً بعد اعتماد تقنيات بصرية مميزة ترتكز على موزع ثلاثي الابعاد قادر على توفير صور في غاية الروعة والدقة.
كما ان الكاميرا المستخدمة مميزة وقد نجح المصممون بتصوير كل الزوايا الامر الذي يتيح للاعبين ملاحظة أدق التفاصيل. ولكن على اللعبة مأخذاً إذ أنه في بعض المراحل قد يجد اللاعب ان جنود الخصم يقاتلون بطريقة فاشلة قد تؤدي به الى ان يبيدهم بسهولة. مثلا قد يهاجم مدينة تضم ضعفي عدد جيوشه الا أن المقاتلين فيها يفشلون في تنظيم صفوفهم وهذا ناتج من نقص في الذكاء الاصطناعي الا ان هذا نادراً ما يحصل ولا يمكن اعتباره خطأ مميتا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved