الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

اندماج جديد.. عملاق جديد
بعد اندماج سكوير سوفت وانيكس كورب، واندماج سيغا مع سيمي، أعلنت بانداي أنها تتجه لشراء شركة نامكو اليابانية، والاندماج معها في خطوة تهدف إلى تكوين عملاق جديد في سوق العاب الفيديووالدمى الإلكترونية في اليابان والعالم.
شركة بانداي الصانعة لألعاب الفيديو (دوت هاك)، الدمى الإلكترونية (تاماغوتشي) والرسوم المتحركة (ابطال الديجيتال) ستنفق 1.7 مليار دولار لشراء أسهم الشركة اليابانية نامكو المتخصصة في مجال العاب الفيديوالمنزلية والإركيد والشهيرة بالعاب (تكن سول كاليبور باكمان).
الاندماج الضخم بين بانداي ونامكوسينتج عملاق جديد حيث ستطور نامكوقطاع العاب الفيديوالذي يواجه تدهوراً في بانداي فيما قد تستفيد بانداي من مكتبة نامكوالضخمة من الشخصيات والألعاب لإنتاج مجموعة من الدمى والألعاب الإلكترونية الجديدة بل وحتى مسلسلات رسوم متحركة مرتكزة على شخصيات وألعاب نامكو.
الاندماج سيتم في 29 سبتمبر أيلول 2005 تحت اسم نامكو بانداي هولدينغ Namco Bandai Holdings، ويأتي الاندماج الذي يعد الأضخم حجماً بعد اندماج سيغا وسيمي والأهم بعد محاولات عديدة قامت بها نامكو للاندماج مع سيغا وكابكوم في الأعوام السابقة سرعان ما كان نصيبها الفشل فيما كانت بانداي تعاني من مشاكل عديدة في الآونة الأخيرة خصوصاً مع منافسة تاكارا وسيغاتويز لها في قطاع الدمى.
نامكوهوموتيك تأسست عام 1974 بعد شراء الفرع الياباني لشركة اتاري، وتخصصت في ألعاب الفيديو وبرزت بقوة في قطاع الأركيد في بداية التسعينيات ثم أصبحت ثاني أكبر شركة لتطوير على أجهزة الألعاب المنزلية الألعاب خلف كونامي، وتعد مطور داعم لشركة سوني اليابانية على أجهزة البلاي ستيشن 2 ولنينتندوعلى أجهزة الغيم بوي ادفانس والغيمكيوب.
بانداي تأسست عام 1950 على يد ناوهاروياماشينا كشركة صانعة للدمى والسيارات المصغرة ثم دخلت مجال صناعة الرسوم المتحركة في منتصف السبعينات ودخلت قطاع ألعاب الفيديوعام 1985 م، تحولت إلى شركة صانعة لأجهزة العاب الفيديوعام 1995 مع جهاز Pippin Atmark ثم صنعت لعبة التاماغوتشي، وفي عام 1999 صنعت جهاز الألعاب المحمول ويندرسوان WonderSwan، وكان جهاز ويندرسوان كريستال آخر أجهزتها المحمولة (2002).
يذكر أنه وفي عام 1997 اندمجت شركة بانداي مع شركة سيغا لفترة قصيرة ثم ألغيت الصفقة بعد فشل الشركتين في إيجاد صيغة عمل مناسبة خصوصاً مع بدء سيغا في تطوير جهاز الدريم كاست.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved