الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

السفر المستحيل

* إعداد: إبراهيم الماجد
رحلتنا في عالم الألعاب تأخذنا هذا الأسبوع إلى لعبة تعدّ من أبرز ألعاب المغامرات في الأسواق حاليا، وهي Myst التي أطلقت شركة Mobisoft جزأها الرابع Myst 4: Revelation ويضم هذا الجزء كل ما يمكن هواة ألعاب الكمبيوتر، وبخاصة الألعاب القتالية، أن يتخيلوه؛ إذ أن كل ما في اللعبة متناسق، بالإضافة إلى تمتعها بتقنيات بصرية على مستوى عال ٍمن الاحتراف دون أن ننسى الموسيقى المستخدمة التي تخطف الأنفاس، وهي من تأليف البريطاني بيتر غبريال.
وسيتمكن عشاق اللعبة من اختبار عظمة العلم والاكتشافات مرة أخرى في هذا الجزء من Myst إذ ستتيح اللعبة السفر عبر الزمن وزيارة حضارات وأبعاد أخرى لم يتخيل البشر وجودها. وتدور حوادث لعبة Myst 4: Revelation حول عالم شهير يدعى Atrus وعائلته. ويأخذ اللاعب في هذا الجزء دور صديق مقرب جداً من العائلة إلا أن اللعبة لا تكشف هويته ولا شكله.
وهذا الصديق يواجه تحدياً كبيراً إذ عليه مساعدة العالم Atrus في إنقاذ ولديه Achinar وSinus واسترجاعهما من بعدين زمنيين كان الوالد قد أرسلهما إليهما لمعاقبتهما على أفعالهما الشريرة. إلا أن الوضع يتغير مع إصرار الوالدة ومطالبتها برؤية ولديها قبل أن تموت، فيحاول Atrus جاهداً استعادة ولديه ولكنه يفشل إلى حين تدخل اللاعب الذي يقدم المساعدة لبناء آلة زمنية جديدة للانتقال. وتراود Atrus شكوك بأن ولديه لا يزالان يشكلان خطراً على المجتمع البشري ولا يزالان في حاجة الى وقت إضافي في منفييهما قبل أن تصطلح أوضاعهما.
فيطلب من اللاعب أن يذهـب إلى تلك العوالم والتأكد قبل القيام بأي خطوة خاطئة.
وهنا يأتي دور اللاعب الذي سيخوض أكثر المراحل تشويقاً في عالم ألعاب المغامرات.
لكن اللعبة تحتوي على نقطة ضعف بارزة وهي استخدام الأجهزة.
إذ لا يعلم اللاعب أهداف هذه الأجهزة ويكتفي بتجربة الأزرار واحداً تلو الآخر إلى أن يصل إلى هدفه. وهذا أمر غير مستحب لم تتمكن Myst من تخطيه منذ الأجزاء الأولى حتى اليوم. وتتميز لعبة Myst 4: Revelation بتقديمها وسيلة مساعدة تخول اللاعب الحصول على شرحٍ وتوجيه إذا شعر بأنه وصل إلى طريق مسدود، وهذه المساعدة لها ثلاث درجات، في المرحلة الأولى يحصل اللاعب على تلميح إلى كيفية الحل، في الثانية يحصل على إرشادات مبطنة إلى كيفية الحل، أما في الثالثة فيحصل على شرح مفصل.
وقد أراد المصممون من ذلك السماح للاعبين بإكمال مراحل اللعبة وعدم التوقف عند عائق لا يجدون له حلاً.
وتتألف اللعبة من مراحل عدة في كل منها على اللاعب حل الأحاجي وتخطي العقبات ومناورة العدو للوصول إلى هدفه الذي يُطلب منه عند بدء المرحلة.
لكن هذه المراحل ليست بالسهلة على الإطلاق إذ تتطلب من اللاعبين تركيزاً عالياً وتفكيراً معمقاً قبل القيام بأي خطوة.
ويجب الا ننسى الكاميرا المستخدمة التي تقدم لنا أفضل الصور وتلتقط كل الزوايا التي يمكن اللاعب أن يحتاج إليها، وبهذا تكون الكاميرا المستخدمة في Myst من الأفضل في الأسواق.
وبالإضافة إلى هذا فاللعبة استخدمت موزعاً ثلاثي الأبعاد قادرا على إعطاء صور في غاية النقاء مع ديناميكية وحركة مميزتين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved