الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

دراسة حديثة تؤكد:
دقة الصورة أهم من خدمات التليفزيون التفاعلي لدى المستهلكين
كشفت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً أن نوعية ومستوى دقة صورة التلفاز هي العامل الأكثر أهمية في توجهات المستهلكين الأوروبيين.. جاء ذلك على عكس الاعتقاد السائد فيما بين الكثير من الخبراء والمتخصصين، حيث كانوا يعتقدون أن بعض التقنيات الأخرى مثل التليفزيون التفاعلي وعمليات إتاحة التسجيل الفيديو عند الطلب هي العوامل الأكثر أهمية.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة تسمى جوبتر ريسرش أن نسبة 10% فقط ممن شملهم الاستطلاع قد منحوا خدمات التليفزيون التفاعلي وما حولها الأهمية الأولى في حين أكد 90% أن درجة نقاء صورة التلفاز هي العامل الأهم في قرارات الشراء والرضاء عن مستوى استقبال البرامج. وأوضح ما نسبته 24% من مجتمع الدراسة أن التليفزيون عالي الجودة يعدّ أهم ما ينظرون إليه.
وقال لان فوج أحد المسؤولين عن الدراسة: إن صورة الإرسال بالفعل قد تعد الأكثر أهمية لدى المشاهدين، مشيراً إلى أن خدمات التليفزيون التفاعلي وما يتيحه من خدمات مثل إمكانية اختيار البرامج ووقت عرضها هي الأقل جذباً من قبل المشاهدين وذكرت الدراسة أن مستخدمي التليفزيون الرقمي من العائلات الأوروبية ومن المنتظر أن يرتفع من 21% خلال عام 2003م إلى 74% في عام 2009م وهو ما يمثل 123 مليون عائلة تقريباً، كما توقعت أنه بحلول عام 2009م سوف يبلغ نسبة المستخدمين لخدمات التليفزيون التفاعلي خاصة خدمة تسجيل الفيديو عن الطلب 5.8% بما يساوى 10.5 مليون عائلة أوروبية.
أما من حيث تطور التليفزيون الرقمي في البلدان الأوروبية فقد أوضحت الدراسة أن السوق البريطاني هو الأكثر تقدماً فيما بين الدول الأوروبية ومن المحتمل أن تبلغ نسبة المستخدمين للتليفزيون الرقمي في بعض المناطق البريطانية إلى 60% بحلول عام 2008م. وقال أحد الخبراء: إن هناك بعض المؤسسات التي تحركت ببطء تجاه التليفزيون الرقمي اعتقاداً منها أن مستوى صورة البث التليفزيوني مرضية لجميع المستخدمين إلا أن الواقع يؤكد أن الصورة الحالية تعد جيدة لبعض البرامج إلا أن برامج المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى الألعاب الرياضية تبحث عن مستويات الصورة الأكثر وضوحاً ودقة.
وأضاف أن الصورة الرقمية سوف تجعل العرض أكثر دقة وقد تساعد مشاهدي كرة القدم على التفاعل مع أحداث المباريات حيث يمكن من خلاله على سبيل المثال مشاهدة بعض الكرات المشكوك فيها بوضوح مثل المنازعات التي تنشئ نتيجة الشك في خروج الكرة من على خطوط الملعب أم لا حيث ستكون الصورة أكثر جودة. وقال: إن فعاليات كأس العالم القادم من المتوقع أن تكون نقطة الانطلاق الفعلية للتليفزيون عالي الجودة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved