الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd June,2003 العدد : 26

الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

بريد اليكتروني
الإنترنت نشاط غير معروف

عجبت من رسالة بريدية وصلتني يعرض فيها صاحبها معاناته كمهندس سعودي يرغب في تسجيل نشاط تجاري له في الغرفة التجارية بالرياض يقول فيها صاحبها: إنه منذ أكثر من شهرين وهو يحاول تسجيل نشاطه التجاري في تقديم خدمات الإنترنت في المملكة العربية السعودية إضافة إلى استضافة المواقع حتى يكون لهم مقر رسمي كشركة سعودية عاملة بأيد سعودية لكن الذي حدث هو أنه عندما أكمل تجهيز جميع أوراقه المطلوبة واختار اسم شركته فوجئ بأن هناك تعميماً صادراً بعدم تسجيل نت NET!!
فقال لهم: لكن هناك شركات سعودية مثل سعودي نت وأول نت وغيرها من شركات الخدمة.
أجابوا: تلك هي شركات عالمية "!!".
فقال لهم: اختاروا إذاً اسماً حسب رغبتكم ونحن نقبله، ورضي لكنه فوجئ بإلغائه والشطب على طلب تسجيل نشاط استضافة المواقع أيضاً وعند الاستفسار منهم قالوا: نشاط تجاري غير معروف، فحاول شرح هذا النشاط فلم ينجح.
قال بمرارة: ثم انتقلنا لمرحلة أخرى أشد مرارة عندما طلب مني إحضار أوراق ثبوتية من شركة الاتصالات السعودية وبعد مراجعة الشركة قالوا له: لا يمكن إعطاء أي مستند بذلك لأنه لا يوجد نشاط أصلاً.
فقال المهندس: وقفت في موقع لا أحسد عليه.
وتساءلت: من يصرح لنا بمزاولة هذا النشاط؟
هل يكون ذلك عن طريق شركة منافسة لنا تعمل في نفس النشاط؟
قال: عدت والعود أحمد إلى وزارة التجارة ولقسم تسجيل السجلات وحاولت أن أشرح نشاط تسجيل النطاقات "Domains Names" بأنه نشاط خاص بتسجيل المواقع على الشبكة العنكبوتية وخدماتها حماية للعملاء السعوديين وغيرهم حماية لحقوقهم ولكن الأمر كان دون جدوى أيضاً!!
وإني أتساءل بعد كلام الأخ الكريم، كيف يكون نشاط خدمات الإنترنت غير معروف لدى غرفة تجارة الرياض "!!"، وكيف لا يكون نشاط استضافة المواقع غير معروف لديهم أيضاً؟! أوَلسنا في القرن الحادي والعشرين؟
استبشرنا خيراً بتعديل مسمى وزارة البرق والبريد والهاتف إلى وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات؟! ثم أطلق مشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات؟ فكيف ونحن أضخم وأكبر سوق في الشرق الأوسط للتقنية والحاسب الآلي والأسرع نمواً في الاتصال بالإنترنت؟!
ويبقى السؤال الأهم: من هم المستفيدون من وضع العراقيل والمطالب التعجيزية أمام كفاءاتنا الوطنية الواعدة التي بدأت تتكامل في تنظيم مؤسسات وشركات صغيرة يديرها ويملكها سعوديون بالكامل لها الحق في منافسة شركات عملاقة تعمل في أسواقنا تعاني الإفلاس والديون لا تجد فيها السعودي إلا موظف استقبال أو في الشؤون الإدارية المحدودة؟!
+++++++++++++++++++++++++++
د. ليلى صالح زعزوع
www.drlailazazoe.com
+++++++++++++++++++++++++++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved