الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd June,2003 العدد : 26

الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

بالم تحكم قبضتها على هاندسبرينج

اكد المحلل الأمريكي جون جاكسن نيوسفاكتور ان تعثر شركة مايكروسوفت مع منتجها سمارت فون
(SmartPhopne)، فتح المجال امام بالم لترسيخ أقدامها لتكسب برمجيات الحاسوب لاسيما والمنافسة قوية على عملاء هذه الأجهزة الجديدة.
فقد أعلنت البالم عن شرائها لمنافستها هاندسبرينج في تحرك صمم لمساعدة صانع الحاسوب المحمول يدويا لتعزيز موقعه في سوق اجهزة تحويل الصوت/البيانات بينما تلاقي مبيعات بي دي أيه (PDA) هبوطا متواصلا.
كما قامت شركة بالم ايضا بالانتهاء من تجهيز قسم بالم سورس، وهو ذراع الشركة المسؤول عن تطوير وترخيص برامج أنظمة التشغيل المعروفة ب"بي دي ايه"، وسيتم القيام بهذه التحركات بشكل متزامن مع إندماج "بالم سوليشنز" و"هاندسبرينج"معاً.
إنقاذ مؤقت
تنتشر الإشاعات بانتهاء العصر الذهبي لهاندسبرينج المتعثرة منذ شهور، لكن المحللين ذكروا انها تقوم بملاحقة عدد من المشترين، وبشرائها، تكون شركة "بالم" قد اكتسبت خط انتاج "تريو هاندسبرينج" لاجهزة تحويل الصوت/البيانات، المعروفة بسمارت فونس smartphones، حيث يمثل تحسناً كبيراً في حقيبة البالم، وطبقاً لبالم، فإن الإندماج سوف يدعم موقعها التنافسي في الحاسبات المحمولة يدوياً وسيؤدي إلى إنطلاق المنتجات النقالة الجديدة.
وقال تود برادلي، رئيس مجموعة "بالم سولوشونز" ومديرها التنفيذي، في مؤتمر صحفي مؤخراً: "هذا إندماج الزعماء، فبالم هي الرائدة عالمياً في سوق الحاسبات المحمولة يدوياً، وتجلب هاندسبرينج الإبداع والرؤية في صناعة سمارتفون smartphone، ونتوقع بأن الشركة الجديدة ستقود مستقبل الحاسبات النقالة".
تركيز اهتمام
بالنظر للدلائل المبكرة، ستكون أدوات هاندسبرينج تريو الجديدة أكثر جاذبية من وجهة نظر مركزية الصوت خلافاً للحاسبات المحمولة باليد الحالية. وأضاف محلل آي دي سي (IDC) أليكس سلوسبي لمجلة نيوز فاكتور بأن الشراء يلائم هدف بالم لعرض أكثر من نوع لمنتجات smartphone، مؤكدا ان هذا يعطي بالم قوة أكثر من خلال انتقالها الى الاتجاه والتنافس مع الشركات المنافسة أمثال نوكيا، سامسونغ وسوني إريكسون، ومنتجي الهواتف النقالة الآخرين.
ان بالم لا تستطيع التوقع أن تكون اللاعب الرئيسي في سوق smartphone، لكن شهرة اسمها في سوق استعمال الحاسبات المحمولة يدويا قوية، ويجب أن تدخل في حلبةالاجهزة المحولة للصوت/البيانات.
وقد ردد محلل مجموعة أبيردين إسحاق رو صدى تلك الملاحظات حيث صرح لمجلة نيوز فاكتور بأنه حتى إذا حصلت بالم فقط على 1 بالمائة من سوق smartphone، ستستطيع كسب أرباح كبيرة.
سوق بي دي أي(PDA)
قال محلل المجموعة اليانكي جون جاكسون:رغم ان بي دي أي (PDA) على حافة التبخر كصنف من السوق، الا انه يجب أن تنتج بالم منتجات بقدرات محسنة مثل تريوكما وسوف تحصل على ارتباطات هاندسبرينج أيضاً مع كل من جي إس إم(GSM) ومشغلي اللاسلكي سي دي إم أي(CDMA).
واضاف جاكسون: بتعثر مايكروسوفت بخروج منتجها سمارت فون خارج المنافسة، فإن بالم سوف يكون لديها فرصة لترسيخ أقدامها مع عملاق برمجيات الحاسوب في المنافسة لمستخدمي أجهزة تحويل الصوت/البيانات، ففي المستقبل القريب، هذه هي أدوات ذات حجم صغير، ولكن بالم تؤسس مكانة في السوق التجاري الذي يمكن أن ينجح بمرور الوقت.
وبموجب شروط هذه الصفقة المتوقع انهاؤها هذا الخريف، سيتسلم حملة أسهم هاندسبرينج09 ،0 حصة في بالم لكل حصة من سهم هاندسبرينج العادية التي تمتلكها. الشركة المدموجة ستستغني عن 125 وظيفة، وطبقاً للتقديرات سوف تحقق 25 مليون دولار أمريكي كتوفير في التكلفة السنوية كما سينتقل موظفو هاندسبرينج إلى مقر البالم في ميلبيتاس، كاليفورنيا.
وسيصبح برادلي رئيس ومدير تنفيذي الشركة المدمجة، بينما سيعين جيف هاوكينس، رئيس هاندسبرينج وضابط المنتج الرئيسي، ضابط تقنية رئيسياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved