الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd June,2003 العدد : 26

الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

عندما يصاب رأيك بفيروس!
* إبراهيم الماجد
وجهت الشركات المتخصصة بأمان الشبكة مرات عدة منذ بدء الغزو على العراق تحذيرات من مجموعة من الفيروسات من نوع (الدودة) التي بدأت تتنقل على الإنترنت.
واستهدف بعض هذه الفيروسات البريد الإلكتروني كفيروس GandaAالذي ارتبط بصور من العراق التقطتها أقمار التجسس الأمريكية أو صور تعرض على الشاشة تسخر من الرئيس الأمريكي جورج بوش..
أما فيروس Lioten فهو لا يعتمد على البريد الإلكتروني للانتشار بل على كلمات السر الضعيفة من أجل الدخول إلى برامج التشغيل وتعطيلها.
أما الفيروس الثالث فهو يأتي في رسالة تحمل عنوان (أزمة العراق) وتتضمن ملفاً مرفقاً بعنوان ويقوم بوضع برنامج بإرسال رسائل إلى العناوين الموجودة التي يحتوي عليها البريد ثم يحاول محو بعض الملفات في اليومين الأول والثاني والثالث والرابع والخامس من الشهر.
جاء أحد الفيروسات مقنعاً أيضا بالمظهر (الديموقراطي) على شكل استطلاع للرأي يطلب من المستخدم التصويت مع أو ضد الحرب التي تتزعمها الولايات المتحدة على العراق.
وأشارت شركة (سيمانتك) التي تتولى مراقبة أكثر من 18 ألف نظام معلوماتي في أكثر من 180 دولة بأن أكثر من نصف الهجمات تستهدف الولايات المتحدة. إلى ذلك دعت شركة مايكروسوفت مستخدمي برامج التشغيل الخاصة بها من (ويندوز98) إلى (ويندوز أكس.بي) إلى إنزال برنامج حماية مجانية عبر موقعها www.microsoft.com/security

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved