Telecom & Digital World Magazine Sunday22/07/2007 G Issue 217
دكتور .كوم
الأحد 8 ,رجب 1428   العدد  217
 

مشاكل برامج الألعاب ووسائل التعامل معها

 

 

- إعداد - سعيد الحسيني:

في الواقع أن تثبيت برامج وألعاب الكترونية كثيرة على الكومبيوتر تؤدي الى عدم استقرار نظام التشغيل وهي السبب في العديد من المشكلات الاخرى . السبب في ذلك انه عند تثبيت اي برنامج على الكومبيوتر يقوم هذا البرنامج باحداث بعض التغيرات والاضافات داخل ملفات نظام التشغيل مثل Registry Files وقد تتعارض الاوامر التي تضيفها هذه البرامج مع بعضها بعضا، وأيضا قد لا تتوافق مع نظام التشغيل. التغيرات التي تحدث في ملفات نظام التشغيل تؤدي الى عدم استقرار الحاسب الآلي وتوقفه عن العمل فجأة بدون سبب والمشاكل الكثيرة التي يعاني منها مستخدمو الحاسبات الشخصية ويضطرون إلى إعادة تشغيل الحاسب مرة ثانية لحلها.

وقد تزداد المشكلة اذا لم نقم بازالة البرامج التي لانريدها من على الحاسب بطريقة غير صحيحة وذلك يؤدي الى ترك الاوامر التي قام البرنامج بإضافتها على ملفات نظام النوافذ أثناء التثبيت رغم ان ملفات البرنامج نفسه قد تم إلغاؤها ، هذه العملية تؤدي إلى تضخّم ملفات النظام، كما تؤدي الى مشاكل متعددة إذا تم تشغيل الاوامر التي تمت اضافتها على ملفات النوافذ ولم تجد هذه الاوامر البرنامج الذي قام بإضافتها.

ويوجد في الشاشة الخاصة بكل برنامج على الاسطوانة شرح للبرنامج ومميزاته ووظائفه فاذا وجدت ان هذا البرنامج سيكون مفيدا لك ولا يوجد لديك برنامج مماثل له فقم بتثبيته. البرامج الاخرى لا تقم بتثبيتها على حاسبك والا ستجد بعد فترة قصيرة ان وحدة التخزين بالحاسب قد امتلأت. ومن الضروري أن تقرأ بيانات البرنامج قبل ان تقوم بتثبيته لتعرف هل هذا البرنامج تجريبي فقط DEMO اي يعمل لفترة زمنية (3 اسابيع او شهر) ثم يتوقف عن العمل ام هو برنامج مجاني يمكنك الاستفادة منه بدون مقابل.

كما يجب أيضا ألا تكرر البرامج ذات الوظيفة الواحدة على حاسبك فان كان لديك على سبيل المثال برنامج لمقاومة الفيروسات Antivirus فلا داعي لتثبيت برنامج ثاني يودي نفس الوظيفة. ذلك يؤدي الى تضارب بين هذه البرامج ولن يحقق لك تأمين اكبر لحاسبك.

والجدير بالذكر أن هنا طريقتين لازالة البرامج من على الجهاز هي:

* استخدام خاصية Uninstall التي توجد في مجلد البرنامج الذي تم تثبيته سابقا.

هذه الخاصية تقوم بازالة كل ملفات البرنامج من علي الحاسب وإلغاء الاوامر التي تمت إضافتها داخل ملفات النوافذ.

* استخدام خاصية ADD/Remove Programs

وهي توجد ضمن خصائص لوحة التحكم Control Panel وهي الطريقة المثلي لتثبيت البرامج ولالغاء التثبيت أيضا.

* لماذا نضع علامة مائية للجدول؟

عند تعاملنا مع برنامج Excel للجداول الالكترونية قد نحتاج الى وضع علامة مائية في خلفية الجدول الذي نقوم باعداده. قد تكون العلامة المائية لشعار الشركة للتأكد من أن الجدول خاص بالشركة التي نعمل بها او قد تكون بيان إشعاري كأن نكتب في الخلفية ان هذا البيان غير نهائي على سبيل المثال. برنامج Excel لا توجد به خاصية العلامة المائية ولكن يمكننا ان نقوم بتنفيذ بعض الخطوات للقيام بهذه الوظيفة ، قم بفتح الجدول الذي تتعامل معه ثم افتح قائمة المشاهدة View ومنها اختر خاصية Page Break Preview وسوف يظهر لك البرنامج الصفحات التي يتكون منها الجدول الذي تقوم بإعداده.

اضغط على أيقونة WordArt التي تجعلك تضيف كلمات بشكل جمالي وهذه الايقونة توجد في الشريط السفلي من نافذة البرنامج. اختر الشكل الذي تريده من مجموعة الاشكال التي وظيفه WordArt ثم اكتب الكلمات التي تريد ان تستخدمها كعلامة مائية. يمكنك ان تتحكم في حجم الكلمات التي قمت بكتابتها لكي تجعلها تغطي كامل مساحة الصفحة لو اردت ذلك.

من قائمة المشاهدة اعد الجدول الى وضعه العادي وذلك باختيار المشاهدة الطبيعية Normal للجدول. اذا اردت ان تجعل العلامة المائية صورة وليست كلمات فيمكنك ان تختار الصورة Picture من قائمة الاضافة Insert وذلك بدلا من التعامل مع خاصية WordArt مع تنفيذ نفس الخطوات السابقة.

قم بالتحكم في مساحة الصورة التي قمت بإضافتها لكي تناسب مساحة الصفحة التي ستطبع عليها الجدول الذي تقوم بإعداده.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة