Telecom & Digital World Magazine Sunday22/07/2007 G Issue 217
إصدارات
الأحد 8 ,رجب 1428   العدد  217
 
أساسيات أمن الشبكات

 

 

يتحدث هذا الكتاب عن أهم أساسيات تنصيب الشبكات وتأمينها، ويتحدث بصورة مستفيضة عن الهجمات التي قد تتعرض لها تلك الشبكات وأنواعها وكيفية مواجهتها وآلية ذلك، ويفرق ما بين الهجمات الأمنية والهجمات التي تستهدف قطع الخدمة بصورة كاملة، ويقدم نماذج لكيفية تأمين الشبكات بصورة فاعلة، كما يقدم الكتاب مجموعة متنوعة من الكتب المفيدة التي يجب قراءتها للاستزادة من المعلومات في نهاية كل فصل، مما يجعل الكتاب أكثر شمولية وإفادة.

وينقسم الكتاب إلى عدة فصول، أولها مقدمة عن علم الشبكات وكيفية تأمينها وصيانتها ضد الهجمات الأمنية والخدمية، ثم يدخل الكتاب في الفصل الثاني والذي يعد من أهم فصول الكتاب، وهو كيفية التشفير وإجراءاته ووسائله التقليدية وكيفية الحفاظ على سرية المعلومات. ويقدم في هذا الفصل مبادئ التشفير التقليدية واللوغاريتمات التي يتم استخدامها في كل مرحلة، وكيفية عمل الشفرات وكيفية وضع أجهزة التشفير وأماكنها والمشكلات التقنية التي تواجه عملية التشفير. وفي الفصل الثالث يتحدث الكتاب عن طرق التشفير الخاصة بالمفتاح العام ورسائل التوثيق والتحقق وكيفية تأمينها وتشفير المفاتيح العامة واللوغاريتمات الخاصة بها. ويعد هذا الكتاب من المراجع الأساسية لمن يقدمون على الدخول في عالم الشبكات.

ويقدم الكتاب معلومات مفصلة عن الهجمات التي تستهدف الشبكات والتي تحاول أن تتحايل على الطرق الأمنية بها، كما يقدم الكتاب كيفية تنصيب الجدران النارية وكيفية وضعها من أجل حماية شبكتك من الاختراقات، وكيفية حماية المناطق الضعيفة في الشبكة وخاصة تلك التي يتم إغراقها بعدد أكبر من المفترض بالمعلومات بحيث لا تتحمل الشبكة وتحدث ثغرة في النظام. ويعد هذا الكتاب مفيدًا للغاية للذين يتلقون دورات في علم الشبكات، وبعض المعاهد تفرض هذا الكتاب ضمن مقرراتها الدراسية من ضمن الكتب الواجب قراءتها لاجتياز الدورات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة