الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

دليل البرامج
* إعداد : بندر العتيبي

برنامج الأسهم المحلية
برنامج يمدك بمؤشر الأسهم
وظيفة البرنامج
يقوم هذا البرنامج باستيراد أسعار (الشركات المؤشر القطاعات) من الانترنت بشكل يومي، ويتم حفظ هذه البيانات حسب التاريخ بحيث يصبح لديك قاعدة بيانات تستطيع من خلالها الاستعلام عن المؤشر والشركات خلال الفترة التي ترغب فيها مع الرسوم البيانية... والعالم الرقمي كعادتها تقوم بدعم البرامج العربية وتسعى إلى نشرها وتطويرها.
حجم البرنامج: 12.5 ميغا بايت
رقم النسخة: الإصدار الثالث
سعر الشراء: 150 ريالا
البرنامج متوافق مع Windows 98/ME/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجانا، وتلقى دعماً فنياً)
الموقع الرئيس للبرنامج: www.saudichart.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيس من خلال هذا الرابط مباشرة http://www.saudichart.com/saudichart.zip
مميزات البرنامج
1 جلب أسعار الشركات من الإنترنت وتصدير البيانات إلى اكسل أو برنامج best chart
2 إدخال بعض المعلومات الأساسية في بداية البرنامج مثل: رأس المال: نسبة العمولة المستخدمة يحتوي على تقارير شراء الأسهم تقارير بيع الأسهم
3 استعلام: المؤشر والقطاعات والشركات (مع الرسم البياني واختيار الفترة المناسبة)
4 الحاسبة الذكية : لحساب متوسط السعر حساب نقاط المقاومة والدعم حساب أوامر البيع والشراء.
5 التحليل الفني: المؤشر: لحساب مؤشر الهبوط والصعود والمتوسطات المتحركة مع الرسوم البيانية للمؤشر، الشركات: لحساب نقاط المقاومة والدعم بشكل يومي وحساب المتوسطات المتحركة للشركات، كذلك التنوع في الرسوم البيانية فيستطيع المستخدم اختيار الرسم الذي يريده سواء الرسم البسيط أو خارطة الأعمدة (أعلى إغلاق أدنى) أو حتى خارطة الشموع اليابانية مع حجم التداول.
6 يحتوي البرنامج على محفظة تبين كمية الأسهم المملوكة وسعر الشراء وسعر السوق.
قوائم البرنامج
ملف: ويمكنك من خلاله حفظ إلى ملف واستيراد من ملف بالإضافة إلى استيراد من الانترنت كما يمكنك تصدير بنسق(CSV)
بيانات أساسية: وهي خاصة بمتابعة رأس المال والعمولة وصيانة قاعدة البيانات
الأسهم: لمتابعة أوامر الشراء والبيع والمحفظة.
استعلام: للحصول على استعلام عن المؤشر العام ومؤشر القطاعات ومؤشر الشركات (من خلال جدول ورسم بياني)
الحاسبة الذكية: وهي لحساب أوامر البيع والشراء وحساب متوسط السعر وحساب نقاط المقاومة والدعم
التحليل الفني: لمتابعة المؤشر العام والشركات ونقاط المقاومة والدعم
التحليل المالي: وهو خاص بمؤشرات السيولة ومؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات إدارة الأصول ومؤشرات المديونية والربحية والقيمة الحقيقية للسهم
مفكرة :إعلانات الشركات الأسهم
حول البرنامج: مزيد من المعلومات عن رقم الإصدارة ومصمم البرنامج.
طريقة عمل البرنامج
نظرا لمتابعة الكثير بأسواق الأسهم المحلية لذا قمنا باختيار هذا البرنامج المميز الذي تم تصميمه بالآكسس وبواجهة فيجول بيسك ليساعد المتابعين والمهتمين في الوصول إلى الكثير قبل اتخاذ قرار البيع والشراء وهو ما يسمى في عالم الأوراق المالية بمتابعة التحليل الفني للسهم، فبعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الانترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فإنه ستظهر لديك الواجهة الرئيسة للبرنامج، وهو يعمل على دقة (600X800) ويجب أن يكون تاريخ الجهاز بالميلادي. ومن خلال قائمة ملف اضغط على استيراد من الانترنت سوف تظهر لك شاشة توضح تاريخ اليوم اضغط موافق سوف يتم جلب جميع أسعار الشركات بما فيها الملخص اليومي للسوق مع مؤشرات القطاعات، لذا يجب على المستخدم أن يستورد البيانات من موقع تداول بشكل يومي، وذلك بعد إقفال السوق (يفضل أن يكون بعد الساعة السابعة مساء) أو يقوم بجلب هذه الأسعار من أحد زملائه في حالة نسيانه القيام بعملية الاستيراد، وذلك من خلال قائمة ملف ثم ضغط استيراد من ملف.
ومن قائمة بيانات أساسية يتم إدخال رأس المال واختيار نسبة العمولة 0.00135 و 0.0015 ومن قائمة الأسهم: اضغط على شراء أسهم وقم باختيار الشركة ومن ثم أدخل الكمية والسعر، بعد ذلك قم بإغلاق النافذة والتوجه إلى المحفظة واضغط تحديث سوف يتم إرسال أمر الشراء الذي أدخلته إلى المحفظة، يمكنك الآن القيام بعملية البيع من المحفظة سوف تلاحظ أن العملية تم إرسالها إلى شاشة بيع أسهم.
وكذلك يمكنك الاطلاع على التحليل الفني سواء للشركات أو المؤشر أو نقاط المقاومة والدعم، كما يمكنك الحصول على الكثير من الرسوم البيانية والتحليلات الفنية للشركات، وذلك خلال برنامج(Best chart) وهو برنامج مجاني، لذا يجب أن تقوم بتصدير البيانات من برنامج الأسهم المحلية إلى هذا البرنامج من قائمة ملف اضغط تصدير CSV، ثم اختر فترة سنة واضغط موافق سوف تلاحظ أن البيانات تم إرسالها إلى المجلد C:\MC\HIST\: ثم تقوم بفتح برنامج best chart ادخل في خانة Symbol رمز الشركة (مثلا 5110 رمز شركة الكهرباء) ومن ثم اذهب إلى قائمةstocks واخترRead historicalquotes from ASCII file أو اضغط على حرف H
******


تصفح الإنترنت بصوتك!!
أليس من الأفضل أن تتحدث إلى جهازك بدلا من تحريك الفأرة تارة او كتابة الأمر تارة بعد أخرى؟ نعم إنها تقنية المستقبل. الآن يمكنكم الإبحار في شبكة الإنترنت بالتحدث إلى حاسباتكم، فبدلا من الضغط على مفتاح اذهبGo يمكنكم إرسال الأمر صوتيا.
كذلك لتصفح موقع من القائمة المفضلة كل ما تقوله هو: المفضلة ثم اسم الموقع! هذا هو برنامج Voice Surfer.
سعر البرنامج مع سماعة مجانية 30 دولارا. مع ملاحظة أن البرنامج لا يتطلب تدريبا لكي يتعود على صوتك كبقية برامج التعرف على الصوت. يمكنك الذهاب الى بريدك الالكتروني بأن تقدم اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك بصوتك دون الحاجة لأن تلمس الفأرة!!. إذاً لنقل وداعا للطباعة على لوحة المفاتيح أو النقر بالفأرة.
المزيد من التفاصيل في هذا الموقع www.conversa.com.
******


برنامج Oxygen Phone Manager
يتيح تبادل المعلومات بين الهاتف النقال
يعتبر برنامجOxygen Phone Manager في نسخته الحديثة (2.3 ) من أقوى البرامج وأفضلها لخدمات الهاتف الجوال... نظراً لما يتمتع به من قدرة التحميل والتعديل والكتابة في قائمة الهاتف وإتاحة تبادل المعلومات بين الهاتف النقال
ويبلغ حجم البرنامج: 8.7 ميغا بايت وموقعه على شبكة الانترنت:
http://www.oxygensoftware.com/
كما يمكنك تحميله من هذا الرابط مباشرة:
http://www.oxygensoftware.com/download/ OPM2.zip
وكما يتضح من الصورة المرفقة فهو يحوي مجموعة الخيارات ومنها إدراج عناوين الهاتف (Phonebook) وتسجيل البرنامج (Call Register) والحصول على مفكرة تساعدك في أداء كثير من المهام (Calendar) وخصائص المستخدم(Profiles) كما يمكنك إضافة الشعارات لجهازك الجوال (Logos) والنغمات(Ring tones) وخدمات رسائل الجوال (SMS Manager) وخدمات الواب WAP) ) والبرنامج في مجمله سهل الاستخدام ويستحق التجربة.
وإذا رغبت في معرفة المزيد عن البرنامج فمن خلال موقعه على شبكة الإنترنت
http://www.oxygensoftware. com/products/OPM2/ index.shtml

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved