الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

التجارة الإلكترونية في مصر
*إعداد : ناصر عفيفي

في إحدى الدراسات الحديثة التي تناولت موضوع التجارة الإلكترونية في مصر، والتي قام بها عمرو زكي عبد العال، بعنوان التجارة والقانون في مصر قام الكاتب بإيجاز العوامل التي تقف حجر عثرة أمام التجارة الإلكترونية في مصر وربما في بقية الدول العربية.
أول هذه المعوقات يتمثل في الأمية بشكلها التقليدي بمعنى الجهل بالقراءة والكتابة حيث إن نسبة الأمية في جمهورية مصر العربية تصل إلى مستويات عالية مما يعوق التعامل مع جهاز الكمبيوتر الذي يمثل الوسيلة الوحيدة للتعامل مع التجارة الإلكترونية.
أما العامل الثاني أو المعوق الثاني فهو يتمثل في الأمية المعلوماتية بمعنى الجهل بأساليب ووسائل التعامل مع جهاز الكمبيوتر والبرمجيات.
العقبة الثالثة أمام التجارة الإلكترونية في مصر تتمثل في حاجز اللغة بمعنى الجهل باللغة الإنجليزية التي تعتبر لا غنى عنها في التعامل مع التجارة الدولية وحيث تتم معظم التعاملات والاتصالات بها.
العقبة الرابعة هي الفقر النسبي حيث إن انخفاض دخل الفرد يمنعه من امتلاك الوسائل اللازمة التي تمكنه من دخول العصر الإلكتروني. أما المعوق الخامس فيتمثل في عدم انتشار وسائل الاتصال عن بعد، ثم يأتي بعد ذلك سيادة مفهوم التعامل النقدي الملموس حيث مازال هناك عدد كبير من الأشخاص يرفضون التعامل النقدي بالوسائل الإلكترونية بسبب العديد من المخاوف منها ضياع النقود أو الاحتيال أو سحب مبلغ يزيد عن المطلوب. أما المعوق الأخير فهو عامل نفسي يتمثل في التعامل مع أشخاص غير مرئيين مما يجعل التعامل يبدو أنه تعامل مع المجهول حيث يفضل الكثيرون التعامل وجهاً لوجه من أجل مزيد من الاطمئنان والثقة.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved