الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

لمنافسة الهواتف النقالة والمساعدات الرقمية الخاصة
كمبيوتر محمول بالغ الخفة قريباً في الأسواق
*إعداد وليد الشهري

مع إطلاق القليل من المميزات والتكنولوجيات المحيرة للأسواق، فإن التغييرات الحاصلة في سوق الكمبيوتر المحمول تكاد لا تذكر.. الخبر السار هو أن معدل المخاطرة في شراء التقنيات الجديدة مخافة نزول ما هو أفضل منها أصبح منخفضاً.
وإلى الآن فكل الأجهزة المعروضة على رفوف محلات التجزئة، أو في مواقع الإنترنت ليست إلا أجهزة محسنة للموديلات السابقة بعد النقلة النوعية التي طرأت في عالم الكمبيوترات المحمولة قبل سنتين تقريباً.. ففي ذلك الوقت قام مصنعو الكمبيوترات المحمولة بإصدار نماذج رقيقة للكمبيوتر المحمول صممت خصيصاً للمسافرين، والتي تجمع أكثر من مستخدم في نهاية واحدة، والموديلات الأخرى والتي تعتبر نوعا ما ثقيلة فإنها قد صممت للاستخدام المنزلي. هذه الكمبيوترات المحمولة الثقيلة نوعا ما تمثل ما مقداره 80% من سوق التداول في أجهزة الكمبيوترات المحمولة، حيث إنها مدعمة بمعالجات شبيهة بمعالجات الكمبيوترات الشخصية، وكذلك فإنها لا تكلف أكثر مما تكلفه الكمبيوترات الشخصية وتقدم نفس جودة الأداء.
والآن فإن الكمبيوترات الشخصية لم تعد صاحبة المكانة المعروفة في عالم الكمبيوتر، وكذلك فإن إيقاع التغيير في سوق التداول للكمبيوترات المحمولة قد انخفض أيضا.. ومع هذا وذاك فإن المشترين لا يتذمرون.
يقول مايك أباري مدير الإنتاج في شركة سوني إن المشترين الجدد للكمبيوتر لا يهتمون كثيراً في الثقل أو في سعة بطارية الكمبيوتر بقدر اهتمامهم في تصفح الإيميل وشبكة الإنترنت.
وفي إحصائية العام الماضي فإن مجموع مبيعات الكمبيوتر المحمول قد تفوقت على مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة.. ومع عدم وجود اكتشافات أو تكنولوجيات جديدة فإنه ليس غريباً أن يقوم معظم المتسوقين بتقييم الكمبيوتر المحمول كما يقيمون الكمبيوترات الشخصية، فهم في الغالب ينظرون إلى سرعة وسعة المعالج، ومن هنا يحكمون على جودة الكمبيوتر. ومع هذا كله فإن المعالجات المتوافرة في الأسواق حالياً تغطي معظم احتياجات السوق. ويقول قريتشين ميلر مدير قسم المبيعات في شركة ديل إن الزبائن لا يزالون يفضلون السعة بالغيغا هيرتز (ألف ميغا = واحد غيغا). وبالنتيجة فإن سوق الهواتف النقالة، والذي طرأت عليه في الآونة الأخيرة تغييرات مثيرة، أصبح يعاني بالمقارنة نتيجة لهذه التطورات، وأصبح يتعقب شرائح الكمبيوتر، حيث إن معظم خدماته أصبحت مرتبطة بأجهزة الكمبيوتر، على الرغم من أن دورها الرئيسي لا يتطلب ذلك.
الخفة والرقة
ويتوقع البعض أن الإصدار الجديد لما يسمى بالكمبيوترات الخفيفة والرقيقة، والتي تتراوح أوزانها ما بين الأربع والخمس باوندات، سيكون متوافرا خلال الأشهر القليلة القادمة. ويقول تشاد ماكدونالدز المشرف الاداري في قسم المبيعات المستهلكة في شركة غيت واي إن سوق التبديل في الكمبيوترات الشخصية لايزال قوياً وضخماً بشكل كبير.. ولكن من المتوقع أن الجيل الجديد المقرر إصداره من الكمبيوترات الخفيفة والرقيقة سيكون طرفاً قوياً في سوق التكنولوجيا خلال العقود القليلة القادمة.
ومن خلال ولادة جيل جديد من الكمبيوترات المحمولة والخفيفة، هناك عامل آخر مهم، وهي فرص الشراء من قِبَل الناس بعد أن عاشوا بين تغييرات موديلات الكمبيوترات الشخصية. ويقول باري من شركة سوني إن أغلبية زبائن شركات الكمبيوتر المحمولة والخفيفة، قد سبق لهم الشراء مرتين أو ثلاث قبل ذلك. بعض مقترحات الصناعة تعتقد أن الاجهزة البديلة للكمبيوترات الشخصية ستصل في يوم ما إلى النهاية، فمن الممكن أن الجيل الجديد من معالجات الكمبيوترات الشخصية سيكون بطيئا أكثر مع التقدم في تطوير المعالجات، وكذلك سوف تكون ذات حرارة عالية مما يؤدي إلى الاستغناء عنها في أجهزة الكمبيوتر المحمول القادمة.
ويقول جوناثان كاي مدير الإنتاج بمكتب المبيعات بشركة هيوليت باكارد للكمبيوتر المحمول إن التعامل مع هذه المعالجات أصبح صعباً في ظل التطورات الحاصلة لهذه الصناعة.
ويعتقد كاي أن مصنعي شركات الكمبيوتر سيلجؤون في النهاية لصناعة كمبيوترات محمولة قابلة لاستيعاب معالجات خاصة مصممة لهذا النوع من اجهزة الكمبيوتر. وأضاف كاي أنه لا يتوقع أن يرى هذا التحول قبل سنتين.
والكمبيوترات الخفيفة والرقيقة ستواجه تحدياً آخر خلال هذه الفترة مع ازدياد صناعات الإجهزة المماثلة الاخرى والتي ستظل أخف وأرق من ناحية الوزن والحجم، ويمكن وضعها في الجيب عوضا عن الحقائب كالهواتف النقالة والمساعدات الرقمية الخاصة.
ويقول مصنعو الكمبيوتر إنهم قلقون من منافسة الشركات المصنعة الأخرى لهم ولكنهم لا يعطون أدنى اهتمام للأجهزة المصغرة والتي يمكن وضعها في الجيب. واستشهد كاي بتقرير لمحللي الأسواق بشركة أي دي سي والذي ذكر أن سوق الكمبيوتر المحمول سينمو بنسبة 21% هذا العام في الولايات المتحدة. وأضاف كاي: أنا لا أرى أن منتجات الهاتف النقال قد أثرت أو سيطرت علينا في الوقت الحالي، ولكن قد يحدث هذا مستقبلا في مرحلة ما. وكما أوضح أكثر من مدير تسويق فانه يمكنك تفحص البريد الإلكتروني من خلال شركة بلاك بيري أو على موقعها في الويب، ولكن لايمكنك تكوين عرض برنامج (البور بوينت) عليها.
القليل من صناع الكمبيوتر المحمول يعتمدون على قوة المنافسة في منتجاتهم، وقامت شركة كمبيوتر في سان فرانسيسكو بإنتاج جهاز جديد أسمته(OQO)، وهناك أفكار لإنتاج كمبيوتر محمول بالغ الرقة (14) أونصة الخريف القادم.
ويبدو أن هناك حدا معينا يفضله الناس في حجم الشاشة للكمبيوترات المحمولة. ومع ظهور موديلات ذات شاشات بحجم 17 بوصة العام الماضي فإن شاشات الكمبيوتر المحمول ذات الـ 15 بوصة لاتزال تسيطر على 80% من السوق، حسب التصنيف الاخير لمجموعة إن بي دي.
مستخدمو الكمبيوتر المحمول يبحثون عن خيار جديد وتقنية جديدة جديرة لاضافتها لأجهزتهم، ولكنهم لايجدون الكثير للاختيار منه هذا العام. ويقول مصنعو شركتي سوني واتش بي إن شاشاتهم تقدم ميزة جديدة من حيث قوة الإضاءة وقوة الألوان أكثر بكثير مما تقدمه شاشات الكمبيوتر المحمول الأخرى. ومن ناحية أخرى فإن شركة سوني استحدثت تقنية جديدة وأداة جديدة في شاشاتها حيث إن هذه التقنية الجديدة تحدد مدى قوة أو ضعف الإضاءة في غرفة ما، وتقوم بتعديل إضاءة الشاشة حتى توافق إضاءة الغرفة، وهذه التقنية تعتبر صيحة جديدة ولكنها من ناحية أخرى مكلفة حيث يبلغ سعرها 2799 دولاراً للجهاز الواحد.
والمستخدمون الباحثون عن المنتجات الجديدة والمختلفة ربما يختارون التقنية الجديدة من أجهزة التاب ليت ( وهي أجهزة مكونة من شاشة فقط ) وهي أنواع من الكمبيوتر المحمول تشغل نسخة مميزة من جهاز التشغيل اكس بي للويندوز والتي تسمح للمستخدمين بكتابة المعلومات مباشرة على الشاشة دون الحاجة للوحة مفاتيح.. ولكن هذه التقنية لم تقدم الى الآن للمستخدمين، وكذلك فإن أغلب المستخدمين من رجال الأعمال قد تجنبوها.
فكلما كانت التقنيات ممتعة ومدهشة قال المنتجون لها انهم يدرسونها أو يعملون على إنتاجها أو انهم يبحثون في جودتها عوضاً عن عرضها وإضافتها للسلع التي سوف تنتج قريباً.
وآخر المنتجات والتي تعتبر حدثا غريبا نوعاً ما هي خلايا الوقود، وهي مصدر طاقة جديد ويتوقع أنها ستحل محل البطاريات في أجهزة المحمول، حيث إنها ستصمد لفترات أطول.
ولكن لا يتوقع صدور بعض هذه الموديلات في الفترة القريبة القادمة، فالموجة القادمة والتي سوف تشد اهتمام المستخدم مصحوبة بالقلق الدائم تبدو على بعد من وقتنا الحاضر.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved