الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

مع حلول عام 2009
70% من الأوروبيين يستخدمون
خدمات الجيل الثالث من الجوال!!

كشف بحث أجرته مؤسسة Analysys المتخصصة في دراسة أسواق الاتصالات انه من المتوقع أن يصل مستخدمي خدمات الجيل الثالث للجوال إلى نحو 7 من كل 10 مستخدمين للهواتف بأوروبا الغربية خلال السنوات الخمس القادمة.
ينتظر أن يرتفع عدد المستخدمين لنظام البيانات السريعة(UMTS) من 600 ألف مستخدم في أواخر عام 2003 الماضي إلى حوالي 240 مليون بحلول عام 2009م، وأوضح التقرير أن معدلات الإقبال على الاشتراك في خدمات الجوال من المحتمل أن تظل منخفضة حتى عام 2005 القادم، على الرغم من سيل التحول لخدمات الجيل الثالث من عمالقة الشركات العالمية في هذا المجال في دول أوروبا الغربية وعلى رأسها المشغل الأسباني Telefonica Moviles وفودافون.
وأكد التقرير أن الإقبال على خدمات الجيل الثالث من قبل المستخدمين من المحتمل أن يبدأ مع نهاية عام 2004 و بداية عام (2005)
وأشار إلى أن النمو الحقيقي في الاستفادة من الخدمة سوف يكون خلال العام القادم. وقال التقرير انه مع حلول عام 2009 من المحتمل أن تصل نسبة المشتركين بخدمات الجيل الثالث للهواتف الجوالة إلى نحو 70%.
وقال داجيس اريل معد التقرير: إن انطلاق خدمات الجيل الثالث من قبل بعض الشركات الكبرى خلال العام الحالي سوف يؤدي إلى زيادة المشتركين خلال العام القادم مما يعني أنه سيكون من اكثر الأعوام حسماً في تاريخ خدمات الجيل الثالث للهواتف النقالة وأضاف أن قيام بعض الشركات بإدخال خدمات الجيل الثالث لمعداتها ومنها عملاق الهواتف مثل نوكيا سوف يدفع الكثيرين إلى الإقبال على تلك الخدمات خلال النصف الثاني من العام الحالي 2004
وأكد التقرير أن تأخير خدمات الجيل الثالث أو نموه ببطء يرجع إلى ثلاثة أسباب، وهى أن كبار المشغلين واجهوا عدة مشكلات تتعلق بتحديد الآلات التي يمكن أن تستقبل خدمات الجيل الثالث بالإضافة إلى الكثير من الأمور المتعلقة بالشبكات وبنيتها الأساسية، كما أن الشركات الكبرى ركزت جهودها خلال الفترة الماضية على الاستثمار في تقنية GPRS تحديد المكان العالمي.
وقال المتخصصون بالمؤسسة التي أعدت البحث أن التحرك نحو الجيل الثالث للهواتف الجوالة سجل انخفاضاً كبيراً فعلياً على عكس ما كان يتوقع الخبراء والمتخصصون في تقنية الاتصالات.
وذكر التقرير انه من المحتمل أن تظل معدلات نمو الإقبال على الجيل الثالث منخفضاً حتى بداية عام 2005، كما يتوقع أن تلعب تقنية تحديد المواقع العالمي دوراً كبيراً خلال الفترة القادمة. ويتوقع أن يزداد الاستثمار في خدمة جي بي أر أس من 28 مليار يورو خلال عام 2004 إلى 63 مليار يورو خلال عام 2007، وذلك قبل تحول المستهلكين إلى خدمات الجيل الثالث. وفى نهاية التقرير انتقد المسؤول عن التقرير مصنعي الأجهزة النقالة وعدم ملائمة الكثير منها لخدمات الجيل الثالث، خاصة فيما يتعلق بالبطاريات وعدم قدرتها على الاستخدام لمدة كبيرة خاصة في حالة الاستخدام للألعاب أو الخدمات التي تحتاج إلى استهلاك كهربائي مرتفع.
وكانت مؤسسة تدعى اي دي سي قد أكدت أيضاً خلال إحدى الدراسات التي قامت بإجرائها مؤخراً أن الإقبال على الهواتف الجوالة الذكية يشهد تقدماً كبيراً، وتستمر معدلات النمو في مبيعاتها. وأوضحت المؤسسة انه عند المقارنة بين الهواتف التقليدية والذكية فإن الأرقام تؤكد أن نمو مبيعات الأجهزة الذكية استمر بجانب التقليدية والتي زادت بنسبة 25.6 % في السوق الأوروبي خلال الربع الأول من العام الحالي 2004 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال البحث انه على الرغم من نمو السوق إلا أن بعض الصناع العمالقة لم يستفيدوا من هذا الإقبال كثيراً، ومنها نوكيا وسوني التي أخفقت في زيادة مبيعاتها كما كان يتوقع الخبراء خلال تلك الفترة.
وأشاروا إلى أن نوكيا لم تستغل الموسم بالشكل الصحيح نظراً لعملية تغيرات الهياكل التنظيمية الداخلية للشركة في تلك الفترة. وقال تيم ميو المحلل بالمؤسسة: إن الأدوات التقليدية لا تشهد نفس درجة الإقبال على الهواتف الذكية على الرغم من زيادة مبيعات الأولى خلال الفترة الماضية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved