الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

أديب صيني يرسل قصته للقرّاء عبر الرسائل النصية القصيرة
في تجربة تعد الأولى من نوعها أكدت وكالة أنباء صينية أن أديباً يدعى قيان فوتشنج يعتزم إرسال أحد أعماله الأدبية وهي عبارة عن قصة تسمى (خارج القلعة) للقراء من خلال رسائل نصية على الهواتف المحمولة. وأوضح المؤلف أن قصته تتكون من 60 فصلا ومن المنتظر أن يقوم بإرسالها إلى ما يقارب 70 شخصا، مشيرا إلى انه سوف يعدها على شكل سلسلة يتم إرسالها على فترات زمنية متقاربة.
ووصف بعض الروائيين تلك الخطوة بأنها تفتح الباب لوسيلة نشر جديدة لم يكن يعرفها الأدباء من قبل، وهو ما يعني دخول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جميع المجالات.
كما أعربوا عن آمالهم في أن تعمل تلك الأداة على زيادة أعداد قراء القصص القصيرة وحتى الروايات الطويلة.
ومن جانب آخر علق اكسى وانجكسين نائب رئيس الأكاديمية الأدبية بجنوب الصين أن هذا العمل يعدّ عملا أدبيا حقيقيا ولا ينقصه شيء، وقال بعض المستخدمين للهواتف الجوالة إننا نفاجأ يوميا بكل جديد.
يذكر أن مؤسسة بحثية قالت إن رسائل النص القصيرة عبر الهواتف الجوالة بلغت في الصين نحو 220 مليار رسالة خلال العام الماضي، وهو ما يمثل نصف مجموعها العالمي تقريبا.
وأضاف بعض القراء انهم سوف يتمكنون من ممارسة هواية القراءة ومتابعة أعمال أدبائهم المفضلين في أي مكان وبدون تكلفة شراء الكتب، حيث أوضح بعض القراء أن هذا الأسلوب سوف يتيح لهم القراءة في أي وقت، خاصة الأوقات الضائعة في وسائل المواصلات العامة، كما أنها تعد أداة تسلية جيدة ومفيدة في أوقات الفراغ. إلا أن البعض أكد أن تلك الخطوة ستحتاج بجانبها إلى قيام مصنعي معدات الهواتف الجوالة بمد الأسواق بالأجهزة ذات المساحات التخزينية الكبيرة والتي يمكن أن تساعد المستخدمين على الاحتفاظ بالأعمال الأدبية كاملة على أجهزتهم، أو حتى يمكنهم إيجاد الوقت لقراءة ما يصلهم من أجزاء القصص أو الروايات.
وقال أحد المتخصصين في تقديم خدمات الجوال بالصين أن تلك الخطوة سوف تفتح بابا جديدا لزيادة أرباح الشركات ومن المحتمل أن يصل الأمر إلى اتفاقات بشأن حقوق النشر والتأليف في هذا المجال.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved