الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

ملابس المستقبل تغسل نفسها بضوء الشمس

قد تتخلصين من غسالة الملابس في المستقبل، لأن ملابسك وملابس كل أفراد العائلة ستصبح ملابس تنظيف نفسها بنفسها عن طريق ضوء الشمس.
فقد قام علماء في جامعة هونغ كونغ مؤخراً بابتكار ملابس ذكية تغسل نفسها بنفسها!، وذلك عن طريق تغليف الأقمشة القطنية بجسيمات صغيرة من مادة (ثاني أوكسيد التيتانيوم) تعمل كمحفزات لتحطيم الجزيئات الكربونية، وتحتاج إلى أشعة الشمس فقط لتنشيط هذا التفاعل المؤدي للنظافة.
ويعتقد العلماء أنه بالإمكان تصنيع مثل هذه الأقمشة وخياطتها إلى ملابس ذاتية التنظيف، تزيل الأوساخ والملوّثات البيئية والجراثيم المؤذية ولا تتسخ أبداً، طالما كان ضوء الشمس متوفراً.
فكل المطلوب هو تعريض الملابس لأشعة الشمس وعندها سيتأكسد ثاني أكسيد التيتانيوم بوجود الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس إلى عدد كبير من المواد العضوية تتفاعل مع أكسجين الجو، وهذا يؤدي إلى تولد جزيئات الشوارد الأكسجينية الحرة التي تعتبر عاملاً مؤكسداً قويا يحطّم الأوساخ إلى جزيئات أصغر كالماء وثاني أوكسيد الكربون، ويستمر المحفّز (ثاني أكسيد التيتانيوم) بالعمل طالما تعرّض للشمس، ولا يُستهلك أبداً.
وسيكون عرض جسيمات ثاني أكسيد التيتانيوم، التي تغطي الملابس، يبلغ 20 نانومترا فقط، أي أصغر من عرض شعرة الإنسان بحوالي 2500 مرة. ويتم تصنيع هذا النوع من الأقمشة عن طريق نقع الأقمشة القطنية في سائل رقيق القوام من ثاني أوكسيد التيتانيوم لمدة نصف دقيقة فقط، ثم تركها لتجف، بعد ذلك يتم تسخينها على 97 درجة مئوية في فرن خاص لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك توضع في ماء مغلي لمدة ثلاث ساعات لإكمال عملية التغليف.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved