الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

في دراسة حديثة
مطالبة الحكومة العراقية بتعميم استخدام الإنترنت في الجامعات

*القاهرة مكتب الجزيرة أحمد سيد:
**
في مواجهة الممارسات الاحتكارية طالبت المنظمة العربية للتنمية الإدارية الحكومة العراقية الجديدة بوضع خطة سريعة لتعميم استخدام الإنترنت في الجامعات العراقية.. ونشر مراكز لاستخدام الإنترنت في المناطق لسكنية وبأسعار مدعمة أو رمزية وتأهيل العناصر البشرية الشابة في المراحل الدراسية الجامعية وتنمية قدراتها.
وأكدت المنظمة في دراسة حديثة على أهمية تزويد طالبات الدراسات العليا لتخصص الحاسبات بدءا بأجهزة حاسبات مجانية أو بأسعار زهيدة ومن ثم للتخصصات الأكثر استخداما للحاسبات والعمل على توفير الإنترنت في منازل العراقيين لنشر مجتمع المعرفة في العراق، والعمل على توسيع وتحسين ظروف استخدامه في الجامعات وفي مقاهي الانترنيت.
وتبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت بالعراق حوالي 45.3 % للذكور والإناث، وشمل المسح شرائح تامة فمثلا شمل المسح كافة طلاب معهد الدراسات العليا للحاسب والمعلوماتية في مرحلة الدراسة، وبلغت نسبة استخدام الإنترنت من قبل الإناث 32.4 % بينما بلغت نسبة الذكور الذين يستخدمون الإنترنت 56 % من عدد الذكور.
وشكلت نسبة استخدام الإنترنت في شريحة طلبة الدراسات العليا أعلى نسبة استخدام حيث نسبة مستخدميها من الجنسين من طلبة الدكتوراه 75 % والماجستير 71.4 % والدبلوم العالي 98.6 % وقد شكلت نسبة استخدام الإناث للإنترنت من مجموع الإناث في شريحة طلبة الدكتوراه نسبة 66.6 % و50 % للماجستير و 75 % للدبلوم.
أما نسبة استخدام الإنترنت من قبل طلبة مرحلة البكالوريوس فبلغت 39 % و نسبة استخدام الإناث من هذه الشريحة 27.6%.
كما اتضح من خلال المسح أن معظم الاستخدام يقع ضمن مدة ساعة استخدام لكافة الأغراض بالإضافة إلى ساعتين لأغراض البحث العلمي والدردشة.
وتعد العقبة الكبرى أمام الفتاه العراقية التي تحول بينها وبين استخدام الإنترنت هي عدم توفره في البيت حيث بلغت نسبة هذه العائق 64 % وهذه النسبة مقاربة للذكور البالغة 63% من شريحة الذكور.. فيما بلغت نسبة الذين لا يستخدمون الانترنيت 54.7 % لكلا الجنسين معا أما بالنسبة للإناث فقد بلغت 67.6% وهي نسبة عالية نسبة لشريحة البحث.. إضافة إلى عوامل أخرى يأتي في مقدمتها عدم توفر الهاتف حيث شكل هذا السبب نسبة 35% من الجنسين وشكل عدم توفر مكان قريب العامل الثالث بنسبة 27% للجنسين.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved