الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd August,2004 العدد : 83

الأحد 6 ,رجب 1425

التحقيق مع 11 شركة لخدمات الإنترنت في الصين

قامت السلطات الأمنية بالصين مؤخراً بالقبض والتحقيق مع ما يقرب من 11 شركة من مزودي خدمات الإنترنت بتهمة مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المواقع المنافية للآداب.
كما قامت الشرطة الصينية خلال الأيام القليلة الماضية باستخدام بعض التقنيات التي تساعد على تشديد الرقابة على الرسائل النصية القصيرة التي يتبادلها المستخدمون عبر التليفونات المحمولة الخاصة بهم، وذلك للكشف عن مرسلي الرسائل المنافية للآداب أو التي تهاجم الحكومة الصينية.
وأوضح بعض المسئولين أن تلك التقنية سوف تساعد على تتبع الكثير من المحتالين الذين يستخدمون تليفوناتهم المحمولة للتعرف على ضحاياهم وبالتالي يمكن متابعتهم وإلقاء القبض عليهم. وكانت السلطات الأمنية بالصين قد قامت بتشديد الرقابة على غرف الدردشة على شبكة الإنترنت لضبط المحرضين على الأعمال المنافية للآداب أو من يقومون بالتحريض السياسي ضد الدولة.
كما تقوم الجهات المسئولة بمنع الكثير من المواقع المخالفة ومنع المستخدمين من الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت.
وأوضح بعض المسئولين أن الرسائل النصية تعد من التقنيات الحديثة ومن ثم قامت الحكومة بالكثير من تطوير البرامج والتقنيات للسيطرة على تلك الأداة التي يستخدمها بعض الأفراد في ارتكاب المخالفات التي تتعارض مع قوانين البلاد. وكان عدد من المتخصصين قد سجلوا اعتراضهم على قيام الشركة المنتجة لتلك التقنية ببيعها للحكومة لاستخدامها في تتبع أسرار الأفراد.
وأوضح المسئولون أن التقنية الجديدة تم ابتكارها بالأكاديمية الصينية تحت إشراف المسئولين الحكوميين وتتضمن بعض الكلمات الدلالية والجمل التي يمكن أن تتضمن بعض العبارات المخلة أو المرتبطة بالإشاعات السياسية، وتحتوي التقنية الجديدة على إمكانية إصدار الإنذارات للسلطات الأمنية بما تحتويه الرسائل المشبوهة.
وقال بعض المسئولين إن السلطات الأمنية تولي اهتماما كبيرا بالرسائل التي قد تهدد الاقتصاد القومي بالصين، وهى واحدة من أهم مصادر القلق للحكومة، ومن جانبهم أكد بعض مشغلي التليفونات المحمولة بأنهم سوف يشاركون في تلك الإجراءات.
وأشارت إحدى الصحف الصينية إلى أن كبرى الشركات التي تقدم خدمات التليفونات المحمولة سوف تقوم بعمل الكثير من الإجراءات التي تمنع رسائل النص القصيرة التي تحتوي على العبارات أو الكلمات المنافية للآداب.
ولم توضح الشركة كيف يمكنها مراقبة جميع رسائل المستخدمين الذين يبلغ عددهم حوالي 135 مليون مشترك في التليفونات المحمولة بلغت رسائلهم النصية خلال العام الماضي 2003 نحو 40 مليار رسالة.
ووفقا لوزارة الإعلام الصينية فان عدد المستخدمين يصل إلى نحو260 مستخدما قاموا بإرسال 220 مليار رسالة نصية خلال عام 2003 الماضي، وكانت السلطات الأمنية قد ألقت القبض أيضا على بعض المستخدمين خلال العام الماضي بتهمة بث الرعب في نفوس بعض الجماهير بسبب إشاعات فيروس سارس.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved