الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd December,2002 العدد : 1

الأحد 22 ,شوال 1423

كلمة رئيس التحرير
وهذه المجلة..
على مدى شهور عدة انكب الزملاء من صحفيين وفنيين يدرسون في حماس ويخططون في وعي لفكرة إصدار مجلة تُعنى بكل ما له صلة بثورة الاتصالات..
يتشاورون ويتبادلون وجهات النظر في هدوء أشبه بذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة، إلى أن حطت العاصفة الجميلة رحاها عند هذا اليوم لتعلن عن ميلاد مجلة جديدة عن العالم الرقمي ضمن هدايا الجزيرة لقرائها..
وخلال هذه الشهور لم يشغل هذا الفريق الصحفي الصغير شاغل عن إصدار هذه المجلة بتميز وجدة وتوجه غير مسبوق، للتأكيد منهم على أصالة تاريخ صحيفة الجزيرة وأنها لا تزال في موقعها الأنيق حيث تزدهر فيها جهود هؤلاء الزملاء مثلما ازدهرت من قبل في محطات أخرى.
***
وهذا التاريخ..
في جزء منه..
يشير إلى ريادة صحيفة الجزيرة وتفوقها في كثير من متطلبات العمل الصحفي الصحيح، بدءا من أسبقيتها في بث الصحيفة على شبكة الإنترنت قبل دخوله الى المملكة وأسبقيتها أيضاً في بث إصداراتها من خلال الجوال على شبكة الواب مثلما كانت الصحيفة المحلية الأولى التي يمكن شراؤها حول العالم من مكائن الطباعة الذاتية للصحف والمجلات وانتهاء بكونها أول صحيفة تقوم بتأسيس مركز متخصص للتدريب التقني والفني بترخيص من الجهات المختصة، والقائمة تطول لو استعرضنا كل ما تحقق وأنجز، غير أننا انتقينا بالمرور على ما له صلة بتخصيص هذه المجلة التي يأتي صدورها ترسيخاً لهذه الإنجازات.
***
وها هو العدد الأول من مجلة "العالم الرقمي" يصافحكم بانتظار خطوات تطويرية أخرى ووثبات جديدة نعدكم بأننا سوف نضيفها إلى ما تم تحقيقه، وهو وعد وعهد قطعناه على أنفسنا وسوف ننجزه إن شاء الله إلى أن يبلغ عملنا رضاكم ونحقق به ما تتطلعون إليه.
***
وليس سراً أن أقول لكم..
إن هذه المجلة ومنذ أن كانت حلماً يراودنا.. وقبل أن تتحول إلى فكرة خلاقة ثم إلى مشروع صحفي ينبغي إنجازه بنجاح.. مرت بمراحل ساورنا الشك في إنجازه كمشروع صحفي على النحو المتميز الذي ترونه.
لكن الزملاء في أسرة التحرير والأقسام الفنية المساندة بتفان وإخلاص ومن خلال تواصل جهدكم تمكنوا من إنجاز ما يمكن اعتبار العدد الأول من هذه المجلة بداية لعمل صحفي أفضل.
متحدّين كل المعوقات..
اعتماداً على كفاءاتهم وإخلاصهم.. ورغبة في إرضاء قرائهم..
هؤلاء الذين يحيطون الصحيفة بمساحة كبيرة من عواطفهم ومشاعرهم النبيلة.
***
شكراً للزملاء على هذا الجهد..
شكراً للقراء على هذا التواصل..
وانتظرونا في أعمال صحفية جديدة وناجحة إن شاء الله..


خالد المالك

حلول رقمية
تحديث نظام
Windows XP
خالد البكر

لدي ويندوز XP وفي بعض الأحيان يظهر خطأ في رقم سطر مثل 7 فما الحل وهل يسبب مشكلة في الويندوز أو الكمبيوتر؟
إبراهيم بريد إلكتروني
لدي ويندوز اكس بي وكان الشات يفتح لكن وأنا أفحص الجهاز وجدت مجلدا اسمه جافا وفيه عدة مجلدات قمت بحذفه وصار بعدها الشات لا يفتح. فكيف إرجاعه؟
Dead Heart بريد إلكتروني
جهازي يحتوي ويندوز مللينيوم واكس بي وعندي مشكلة عند تحديث اكس بي علما أنني أعدت تهيئة الجهاز أكثر من عشر مرات وهو 100% وعلى أحسن ما يكون لكن من فترة أعدت تهيئة الجهاز من جديد وعند عمل تحديث لاكس بي يرفض؟
عادل صالح العتيبي عنيزة
في البداية نشير إلى أن شركة مايكروسوفت Microsoft منتجة نظام التشغيل WindowsXP قامت بطرح أحدث حزمة خدمات للنظام للإصدار Professional وإصدار Home Editionبما يعرف Service Pack(SP) وهي حزم تسعى الشركة من خلالها إلى إصلاح الثغرات الأمنية والمشاكل البرمجية المكتشفة مع النظام، حيث يمكن جلبها بالانتقال لموقع: www.microsoft.com/ windowsxp واختيار قائمة Downloads ثم البحث عن حزمة Windows XP Service Pack(SP).
ومن ناحية مشكلة حذف ملحقات نظام التشغيل Windows XP فلعل الوصول للملحقات بالانتقال للوحة التحكم/إضافة إزالة البرامج Control Panel/Add Remove Programs علما بأنه في حالة إعادة تثبيت النظام Reinstall سوف يتم نسخ كافة الملحقات الناقصة مع عدم ضياع البرامج المثبتة الأخرى.
* خصصت الشركة المنتجة، موقع دعم فني لكافة برامجها يمكن الاستفادة منه بزيارة الرابط: http://support.microsoft.com
وحول مشكلة ظهور رسائل خطأ في نظام Windows XP فذلك يرجع بسبب برنامج المتصفح Internet Explorer 6 حيث من المستحسن جلب حزمة خدمات البرنامج لإصلاح مشاكله والمعروفة Internet Explorer 6 Service Pack 1(SP1) من الموقع التالي: www.microsoft.com/windows/ie
كما نفيد بإمكانية استعادة Recovery النظام لوضعه السابق وبشكل سريع بواسطة وضع قرص الإعداد Windows Setup في مشغل CDROM وببدء التحميل ضغط مفتاح الإدخالEnter للتحميل من القرص واختيار أمر الإصلاح Repair a Windows XP وذلك بضغط الحرف R وتحديد مسار النظام الصحيح لاستعادته لوضعه السابق.
Logo Manager
أحد أصحابي يستخدم جهاز كمبيوتر محمولا جديدا وإذا بدأ يشتغل فيه "يهنق" الكمبيوتر وخصوصا عندما يدخل ديسكاً عادياً مثل LogoManager لكن ليس دائما فما هو الحل؟وهل اغلب الكمبيوترات المحمولة "تهنق" لأنه جميع أصحابي الذين عندهم كمبيوترات محمولة "تهنق" معهم؟
إبراهيم بريد إلكتروني
بنظرة عامة، تحدث مشكلة التوقف المفاجئ Hang في أجهزة الكمبيوتر أما بسبب المكونات المادية Hardware أو المكونات البرمجية Software ويكون في الغالب بسبب ارتفاع درجة حرارة المعالج CPU خاصة عند تشغيل الجهاز في مناخ غير جيد التهوية.
وبخصوص أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebooks وما تتعرض له من مشكلة التوقف المفاجئ نفيد بأنه من الخطأ شراء كمبيوتر محمول يحتوي على معالج مكتبي Desktop Processor لأن المعالج صمم للأجهزة الشخصية PCصs وتنتشر في الأسواق أجهزة محمولة بمعالجات مكتبية ولا ينصح باقتنائها حيث انها أكثرعرضة للحرارة بالتالي تسبب توقفاً مفاجئاً ويزداد عند تشغيل البرامج الكبيرة المعتمدة على الرسومي الثلاثي 3D وينصح باقتناء جهاز محمول يتضمن معالج نقال Laptop Processor لقدرته على تحمل الحرارة وتوفيره للطاقة الكهربائية المستهلكة بفضل تقنية SpeedStep العائدة لشركة INTEL وتقنية PowerNow العائدة لشركة AMD. وأما عن مشكلة برنامج LogoManager نرجح أن سببها عدم تفعيل خاصية الأشعةالحمراء IrDA كما يمكن تثبيت احدث إصدار من البرنامج من الموقع: www.logomanager.co.uk
* الأخ/ حمد بريد إلكتروني:
أشرنا في عدد الصحيفة رقم 10978 وتاريخ 19 أكتوبر 2002م بأن موقع: www.oxygensoftware.com يحتوي على برامج خاصة للجوال وبعضها مجاني والبعض يتطلب شراءه من الشركة المنتجة.
* الأخ/ ناصر بريد إلكتروني:
لإرسال رسائل صوتية كمرفقات إلى أي بريد إلكتروني استخدام برنامج TalkSenderوموقعه: www.talksender.com
* الأخ/ XY بريد إلكتروني:
ترجع مشكلة عدم الدخول لموقع بريد Hotmail بسبب إعدادات برنامج الحماية Firewall ومن الأنسب إعادة الإعدادات إلى الوضع الافتراضي Default.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved