الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd February,2003 العدد : 9

الأحد 22 ,ذو الحجة 1423

الرهان على المستقبل لم يتأثر
سنوات «قاسية» لقطاع تقنية المعلومات و«الفتور» سيطول !!
دول عديدة دخلت مجال تقنية المعلومات

إعداد خالد سيف الدين
اعتبر تقرير صادر عن إدارة الاقتصاد في وزارة التجارة الأمريكية حول الاقتصاد الجديد أو ما يسمى ب«الاقتصاد الرقمي» العام 2001م. سنة قاسية للشركات المنتجة لمنتجات تقنية المعلومات الا ان الظروف وفقا للتقرير تحسنت في عام2002م وكانت الأحوال مشجعة. وقال المحللون: ان الشركات عانت من تدني الربحية والتدفقات النقدية مما أدى إلى تخفيض الاستثمار بشكل حاد في مجالي البرمجيات والمعدات. ونتيجة لكل ذلك تأثرت الإيرادات والأرباح في ظل هبوط الأسعاروركود المنتجات في المستودعات إضافة إلى انكماش الطلب الحقيقي على المنتجات.
لقد لعبت الشركات المعاملة في هذا القطاع وما زالت تلعب دورا إيجابيا متزايدا في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.
ويشيرالتقرير إلى أن انخفاض الصادرات والواردات معا في مجال منتجات تقنية المعلومات يدل على أن هناك دولا أخرى قد دخلت في الصناعات المختصة بهذا القطاع وتدل احدث التقارير لمنتجات وطلبات وواردات وصادرات تقنية المعلومات أن هذا القطاع يشهدا توازنا ملحوظا في عام2002م على الرغم من ذلك فإن الشركات الأمريكية توسعت في استخدام تقنية المعلومات. فالاستثمار في عام 2001 فاق عام 2000م والسنوات الماضية واستمر رأس المال العامل في تقنية المعلومات في النمو لعام 2001م كما نما التوظيف في الخدمات العاملة بمجال تقنية المعلومات مثل الاتصالات والبرمجيات.
وخلص التقريرإلى أن هناك رابطة بين تقنية المعلومات ومستوى الإنتاجية تشير إليها انخفاض المهن الكتابية التي تكون على استعداد لإحلال بواسطة قطاع تقنية المعلومات، ويقترح التقرير استمرارية المكاسب الإنتاجية لقطاع تقنية المعلومات وذلك للمكاسب التي تم جنيها العام السابق على الرغم تباطؤ الاقتصاد.
على الرغم من نتائج الاقتصاد الرقمي( الاقتصاد الجديد) على الإنتاجية إلاانه لم يخلق حصانة من تذبذب كل من الدورة التجارية و في أسواق الأسهم. وعلى ما يبدو فإن الاقتصاد شهد انتعاشا وذلك للاستثمارات التي زادت فيها المعلومات وهذه الفوائد الإنتاجية قد شكلت نموا في الأجور خلال فترة الركود ولكن بدون أرباح. سيظل الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات على ما هو عليه لفترة قد تطول قبل ان تتحسن الأرباح والتدفقات النقدية، وعندما يحدث ذلك سيستمر النمو في هذا المجال مما يتيح وصول تقنيات جديدة على مستوى الأجهزة (Hardware) والبرمجيات (Software) ذات أداء عالٍ وكلفة اقل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved