الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd February,2003 العدد : 9

الأحد 22 ,ذو الحجة 1423

المهمة الصعبة.. البحث عن المعلومات عبر الشبكات المحلية
لم تعد مشكلة العثور على المعلومات المطلوبة تقتصر على شبكة المعلومات العالمية، حيث تتكرر على مستوى شبكات المعلومات المحلية لدى الشركات، فالضوابط الأمنية تمنع أدوات البحث العام من تصنيف المصادر التي تقع خلف آليات حماية محطات الشبكة بالشركات، مما أدى إلى خلق سوق جديد ليس فقط لخدمات البحث العام ولكن أيضا لمنتجات البحث عبر شبكات المعلومات المحلية وعلى الرغم من مضي عدة سنوات منذ ابتكار ادوات البحث عن المعلومات الا انها لم تشهد الكثير من التطور بغض النظر عن ظهور كم قليل من الخصائص، حيث استمرت تقنية البحث عن المعلومات اليوم بالفعالية نفسها التي كانت عليها منذ بدايتها الأولى.
ومما زاد الأمر سوءا أن صناعة البرامج البحثية ومجتمع الباحثين اخفقا في إدراك ان شبكات المعلومات المحلية ليست فقط نسخا مصغرة عن شبكة المعلومات العالمية ولكنها تمثل بيئة مختلفة تماما من حيث المحتوى والثقافة فعلى الرغم من استخدام التكنولوجية نفسها لبناء الشبكتين إلا ان البيئة التي تعمل كل منهما فيها مختلفة تماما فالأفكار التي لاتبدو مجدية على شبكة المعلومات العالمية لاعتبارات تتعلق بالحجم أو المزايا أو التكامل قد تكون مثالية عند استخدامها عبر شبكات المعلومات المحلية.
وقد يكون البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت مهمة يقوم بها شخص مجهول وغير معروف بمعزل عن الآخرين ولكنه قد لا يكون هكذا بالضرورة عبر شبكات المعلومات المحلية للشركات. ففي الشركات الكبيرة مثل شركة فولفو لصناعة السيارات نجد هناك فريقا متكاملا من الموظفين يقوم بعملية البحث عن المعلومات عبر شبكة معلومات الشركة. وفي بيئة العمل التجاري فإن مستخدمي الشبكة هم زملاء بالعمل يبذلون جهودهم لتحقيق هدف مشترك بالإضافة إلى تبادل الاستفسارات والنتائج الخاصة بهذا البحث وهو أمر يصعب تحقيقه عبر شبكة المعلومات العالمية فأدوات البحث تمثل نقطة التركيز الطبيعية الوحيدة عبر شبكة المعلومات المحلية الكبيرة لذلك يمكن للشركات ان تستفيد بشكل كبير من ذلك من خلال تفعيل الأنشطة البحثية التي يقوم بها الموظفون للشركات من دون انتهاك لخصوصية الأفراد أو اضطرارهم إلى القيام بعمل إضافي.
ومن أحد الأسباب الأخرى الداعية الى تطوير آليات البحث حاجة مستخدمي شبكات المعلومات بالشركات للقيام باستمرار بمتابعة موضوع أو مجال معين. فعندما تقوم أداة البحث عبر شبكة المعلومات المحلية بالكشف عن معلومات حديثة أو إضافات جديدة بدلا من إضافة تلك المعلومات فقط إلى برنامج عنونة البيانات يتعين ان تقوم أداة البحث أيضا بمقارنة المستندات مع ملفات البحث المخزنة سابقا وهنا يمكن ابلاغ المستخدمين الذين يكون لديهم ملفات مشابهة لتلك المستندات عن وجود المواد الجديدة وقد أثبتت الأبحاث التي تمت بشركة فولفو ان هذه الخاصية تزيل العبء عن الموظفين وتوفر الوقت .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved