الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd February,2003 العدد : 9

الأحد 22 ,ذو الحجة 1423

بعض النصائح المفيدة لأصحاب القوائم البريدية

إعداد: أحمد البدوي
ظهرت وكثرت في الآونة الأخيرة ولله الحمد قوائم بريدية إسلامية متميزة ومفيدة وأصبح لبعضها مشتركون بالآلاف يستفيدون منها ومن ثمراتها اليانعة، بل ان بعضها يطبع ويوزع في المساجد وغيرها من الأماكن العامة، سداً للحاجة المتزايدة لهذا النوع من القوائم في ظل موجة عنيفة من القوائم المناهضة لثقافتنا وثوابتنا الاسلامية.
وهنالك بعض النصائح المفيدة لأصحاب المواقع، ليستفيد منها كل من يريد أن ينشئ قائمة جديدة لينفع المسلمين بها
من أبرز تلك النصائح
ضرورة الحرص على محتوى تلك القوائم ومناسبتها لمن ترسل إليه
اضافة الى التركيز على وصف القائمة بأوجز العبارات وأدقها لمضمونها بالعربيةوالإنجليزية ليضاعف ذلك من أعداد المشتركين والمستفيدين منها.
وكذلك حماية بريد صاحب القائمة من الفيروسات المؤذية والمخربة وينبغي على صاحب القائمة أن يكون شديد الحذر والتنبه لكل رسالة تأتيه، فهو لم يعد بريدا شخصيا بل يخص آلاف المشتركين، وخاصة إن كان يستخدم برامج البريدالالكتروني مثل:
أوت لوك وأوت لوك اكسبرس فهذه تكون سريعة التأثر بفيروسات الفيجوال بيسك سكربت والتي تنتشر لكل عنوان موجود في دفتر عناوين صاحب القائمة انتشار النار في الهشيم. وهذه الفيروسات مثل : ميليسا وكورنيكوفا ورسالة الحب وغيرها، وقد أصيبت إحدى القوائم البريدية الإسلامية بأحد تلك الفيروسات (كورنيكوفا) نتيجة عدم حذر صاحب القائمة عند فتح بريده الإلكتروني، فهل تدرون ماذا حصل : انسحب من قائمته وخسر أكثر من ألفي مشترك جاءوا بشق الأنفس!!!
وباختصار فعلى صاحب القائمة أن يركب برامج منع الفيروسات ويقوم بتحديثها المستمر وأن يراقب بريده الوارد بمنتهى الحذر وخاصة مع الملفات المرفقة.
كما يجب الحرص على حسن إخراج الرسالة بشكل ممتاز ومتقن بحيث تكون مناسبةللقراءة فلا تكون بخط صغير جدا ولا بخط كبير . وكذلك ألا تكون بألوان متعبة للنظر أوكثيرة بحيث ينشغل الشخص بمتابعة الألوان والتنسيق عن مضمون الرسالة ومحتواها . وكذلك حسن اختيار الألوان بحيث تكون مقروءة بشكل واضح عند الطباعة في طابعات الليزر (حيث أن بعض الألوان لا يكون واضحا بشكل جلي عند طباعتها كاللون الأحمر مثلا ). ولا يفوت صاحب القائمة التزام الأدب التام مع المشتركين وعدم تسجيل أي شخص في قائمة رغما عنه فبعض القوائم للأسف يقوم أصحابها بتسجيل كل من تقع عليه عينه من عناوين بريديةدون إذن من صاحبها، والأفضل أن تكون مجرد دعوة للانضمام invite دون إجبار، فهذا من العرض الطيب والأخلاق الحسنة وخاصة إن كانت بأسلوب مؤثر وبليغ وبوصف دقيق عن أهداف القائمة فليس الوقت الآن وقت غموض أو عموميات، الوقت الآن أصبح وقت تركيز وتخصص وقد أصبحت ثقافة الإنترنت الآن أعمق وأفضل من قبل بكثير.
الجدير بالذكر أن بعض مستضيفي القوائم البريدية يمنعون صاحب القائمة من الإرسال في حالة ثبوت شكاوى متعددة من الناس على تسجيله لهم رغما عنهم وهو ما يسمىabuse ولي زميل سبق أن اشتكى عدة قوائم بسبب أفعالهم هذه (من التسجيل الإجباري) وهو يستخدم الكثير من عناوين البريد الإلكتروني. ولعلكم لاحظتم تغيير بعض أصحاب القوائم عناوينهم التي يرسلون منها باستمرار !
وعلينا أن نكون أكثرتعقلا وليس عاطفة ! ونبحث عن طرق سليمة وصحيحة لجلب مشتركين أكثر .
ويجب على صاحب القائمة منع الدعايات التي تصاحب كل رسالة: وهذه غالبا تكون مع كل رسالة. إن كان المستضيف للقائمة يقدم الخدمة مجانا . فإننا نجد في تلك الرسائل دعايات لاتكاد تخلو من محظور شرعي كصور النساء ودعايات لمواقع غير مناسبة ككازينوهات القمار أو المواعدة dating أو قراءة الطالع والحظ وغيرها كثير مما تعج به ثقافة الغرب البائسة. ولقد رأيت بعض أصحاب تلك القوائم يعلن تنصله من هذه الدعايات وبراءته التامةمنها وهذا شيء طيب ورائع. ولكن أليس بالإمكان أفضل مما كان؟ أليس من الممكن أن تزال تلك الإعلانات نهائيا ! بلى هذا ممكن وبمبلغ يعتبر بسيطا نسبيا في الغالب فموقع egroups والتي تحولت إلى الياهوو جروبس yahoogroups تتقاضي مبلغا وقدره 60 دولارا عن منع وضع الإعلانات في رسائل القائمة لمدة سنة كاملة!!! وهذا مبلغ يكاد يكون لا شيء بالنسبة لما تجنيه هي من عائدات البنرات الموجودة في كل رسالة !!!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved