الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd February,2003 العدد : 9

الأحد 22 ,ذو الحجة 1423

«الشرائح الجينية» لكشف أسرار علم الأحياء

قبل نحو ست سنوات ابتكرت شركة (أفيمتريكس) Affymetrix الأمريكية طريقة لتصنيع المعالجات الكمبيوترية مع إستبدال وحدات الترانزستور
المثبتة على شرائح السليكون بعينات من الحمض النووي الريبي المنزوع الأوكسيجين (دي أن أي) D N A على صفائح زجاجية. كان القصد من هذه الفكرة ان الباحثين سيجدون تلك (الشرائح الجينية) مفيدة من أجل دراسة اسرار علم الأحياء وخصائص الجينات، وهو أمر يسمح بتحقيق تقدم ملموس في مجال الطب الوقائي بحيث يصبح بالإمكان تطوير علاجات وقائية مخصصة لأنواع محددة من الجينات، وهناك اليوم مجموعة كبيرة من (الشرائح الجينية) المتضمنة لعينات من جينات (دي أن أي)، تعمل جميع الشرائح الجينية بطريقة مماثلة، حيث يتم تغليف شبكة من البقع الجينية ضمن الشريحة الزجاجية. يتراوح قياس هذه البقع بين 20 و100 ميكرون. وتتضمن كل بقعة ملايين النسخ حول سياق مادة ال (دي أن أي) . ويتم تعقب هذا السياق بواسطة الكمبيوتر لتحديد مساراتها ومواقعها.
من اجل القيام بعملية التعقب هذه يتم نسخ هذه الجزيئات ليصل عددها الى ملايين الجزيئات ومن ثم يتم تلوينها بواسطة صبغة مشعة وتقسيمها الى أجزاء صغيرة. بعد ذلك يصبح بالإمكان معرفة الطريقة التي تتكتل فيها الجزيئات وتتوجه الى عينات مادة ال (دي أن أي) وهو ما يتيح تحديد أصول التفاعل والتمازج والتوافق بين الأنواع المختلفة من الجينات. وهذا الأمر يسمح بتطوير خصائصها للتطبيقات الطبية والصناعية. وتقوم (أفيمتريكس) بإنتاج أكثر من 000 ،100 شريحة جينية في العام.
وبالإمكان اليوم وضع 60 مليون عينة ضمن شريحة زجاجية واحدة، وقد يكون بالإمكان وضع جميع مكونات الجينوم البشري في 200 الى 300 شريحة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved