الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd February,2003 العدد : 9

الأحد 22 ,ذو الحجة 1423

خريجات الحاسب الآلي.. صورة مشرقة للفتاة السعودية
الكمبيوتر لغة العصر .. ولا داعي للحساسية منه
مشاريع التخرج .. لخدمة المجتمع والإسهام في نهضته

قبل أسابيع قليلة تمت مناقشة طالبات مشاريع التخرّج بكلية الحاسب الآلي جامعة الملك سعود للحصول على درجة البكالوريوس، وكالعادة أثبتت الطالبات جدارة وإبداع الفتاة السعودية في مجال الحاسب الآلي.. التقت نساء كوم بالطالبات فاتن خالد المدعث، نوف خالد المدعث، حنان عبدالرحمن الهران، غادة محمد الراشد، هنادي السفيران، ريما الدوسري، اللاتي أعددن برنامج السجلات الطبية المحتوية على الوسائط المتعددة في قسم علم الأشعة (Multimedia Medical Records in Radiology Department) وكان الحوار التالي:
* ما هي فكرة مشروع التخرج؟ والأهداف التي يحققها؟
فكرة هذا المشروع هي إنشاء برنامج تطبيقي يستخدم التقنيات الحديثة للحاسب الآلي في قسم الأشعة عن طريق تصميم شاشات سهلة الاستخدام يمكن عن طريقها الوصول إلى بيانات المريض المختلفة سواء كانت كتابية أو صوتية أو صورة والتعامل معها وإمكانية حفظها واسترجاعها.
هذه الخطوة الجديدة سوف تسهل على الطبيب تعديل أو بحث أو إضافة أي من البيانات على سجل المريض الطبي، كما تمكن الباحث من عمل الإحصائيات المختلفة والبحث عن أي صورة خاصة بمرض معين أو أشعة معينة، كما أنه سوف يلحق بيانات المريض المختلفة بما فيها من صور وأشرطة فيديو بقاعدة بيانات المستشفى، والمتوقع أن يحسن من جودة خدمات الرعاية الصحية، ويسرع من العملية التشخيصية والفحصية للمريض في مجال الأشعة.
* من هي الفئة التي ستستفيد من هذا البرنامج؟ وكم كانت الفترة الزمنية التي تم العمل فيها؟
هذا المشروع يساعد الأطباء أخصائيي الأشعة، الممرضات، الباحثين في مجال قسم الأشعة، الطلاب الذين تتعلق دراستهم في مجال قسم الأشعة. أما بالنسبة للفترة الزمنية التي تم العمل فيها فهي أربعة أشهر تقريبا، وهي مدة طويلة وذلك لأننا نتعامل مع معلومات طبية حصلنا عليها من خلال مسح ميداني للمستشفيات في الرياض تحتاج إلى تحري الدقة في جمعها واستخدامها.
البرامج
* ما التقنيات والبرامج التي تم استخدامها لتصميم وإعداد هذا المشروع؟
لغة البرمجة هي Microsoft Visual Basic 6 ،0، أما قاعدة البيانات فهي MSSQL SERVER 2000، ولتحويل الأشرطة إلى ملفات فيديواستخدمنا Dazzle، ولعرضها Windows Media Player، أما Adobe PhotoShop 6 فكان لتعديل الصور.
* والآن بعد تخرجكن من الجامعة ما النصيحة التي توجهنها لكل طالبة تفكر في الالتحاق بمجال الحاسب الآلي؟
بصراحة دراسة الحاسب الآلي ليست سهلة مثل سهولة استخدام الحاسب، فهي تحتاج إلى مجهود كبير ومذاكرة واطلاع في نفس الوقت على كل ما هو جديد في مجال الحاسب، ولكن الآن وبعد التخرج ولله الحمد نود أن نقول لكل طالبة تفكر في الالتحاق بهذا المجال، صحيح أن دراسة الحاسب الآلي ليست بالسهلة لكنها في المقابل ممتعة جدا.
نصائح
* بحكم اختصاصكن في مجال الحاسب الآلي نريد منكن نصيحة عامة موجهة لكل امرأة في المجتمع؟
نوجه نصيحتين، الأولى للنساء اللاتي يستخدمن الكمبيوتر أو الإنترنت بأن يستخدمن الانترنت استخداما جيدا لأن الجميع يعلم عن مخاطره.
النصيحة الثانية للنساء اللاتي لا يستخدمن الحاسب، أو لديهن حساسية تجاه استخدامه، وهي أنه يدخل في الكثير من تعاملاتنا مثل: الشراء عن طريق الانترنت، الاطلاع على الصحف اليومية، تسديد الفواتير وغيرها من التعاملات، أيضا ممكن أن تزيد المرأة من ثقافتها في أي مجال تريده عن طريق الإنترنت، ولكن كل هذا لا يحصل إلا إذا تعلمت كيفية استخدام الحاسب.
كلمة أخيرة
نود أن نقولها في حق الدكتورة التي أشرفت على مشروعنا وهي الدكتورة ليلك الصفدي، التي ساعدتنا بشكل كبير في انجاز هذا المشروع فنحن لا ننسى نصائحها ولا توجيهاتها التي دعمتنا بها خلال فترة المشروع، فجزاها الله عنا ألف خير.
عالم القواعد
أيضا التقينا الطالبات: حميدة نزال العنزي، فوزة الحربي، ليلى آل مبارك، جواهر عبدالعزيز السلمة، رانية المناميين وقد أعددن برنامج عالم القواعد وسألناهن:
* ما فكرة مشروع التخرج؟
المشروع عبارة عن برنامج تعليمي يتناول منهج قواعد اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي وجزءا من الصف الخامس باعتبارهما المرحلتين التأسيسيتين لقواعد لغتنا العربية الحبيبة عند الطفل. البرنامج يشرح المنهج بطريقة مبسطة وتم تصميم الدروس بأسلوب مشوق عن طريق إدخال صور متحركة ورسوم وأصوات تزيد انتباه الطالب للدرس وتجعله يربط المعلومات بالواقع وتساعده على تقبل الدروس الجديدة بدون ملل، والتدريبات التي تعطى للطالب على شكل ألعاب. هذا البرنامج يكون في متناول الطالب متى أراد في المنزل أو المدرسة واستخدامه سهل جدا لا يحتاج إلى خبرة ومهارة عالية بحكم أن الطالب في هذه المرحلة صغير السن.
عرض الدروس
* كيف يتم عرض الدروس على الطالب؟
تم تصميم مجموعة من الكواكب كل كوكب يحتوي على الدروس المرتبطة ببعضها، يختار الطالب أي كوكب ثم درسا من الدروس التابعة لهذا الكوكب، بعد ذلك عليه أن يختار شرح الدرس أو التدريبات عليه، وتصميم كل درس يختلف عن الآخر.
وإذا اختار الطالب شرح الدرس فيبدأ الشرح بالصوت وتظهر له الصور التي تدل على الموضوع، وتكون عبارة عن صور متحركة وفي النهاية تعطى الخلاصة على الدرس. وللطالب إمكانية أن يعيد الدرس من البداية أو من جزء معين يحتاج الرجوع إليه، وإذا أراد التدريبات فإنه يخير بين لعبتين كل واحدة مكونة من عشر مراحل كلما أجاب الطالب بشكل صحيح تقدم في اللعبة.
* ما البرامج التي تم استخدامها لتصميم وإعداد هذا البرنامج التعليمي؟
لغة البرمجة كانت Visual Basic version 6 وقاعدة البيانات Microsoft AccessXP ولتصميم ومعالجة الصور استخدمنا 3D studio Max 4 ،2, Ulead.photo Express3,0.SE Adobe Photoshop. Ulead GIF animator 2 ،0. أما بالنسبة للأصوات Stream boxripper, Windows media player.
المجالات
في حياتكن العامة، ما هي المجالات التي تستخدمن فيها الكومبيوتر؟
بما أن مجال دراستنا هو الكومبيوتر فنحن لا نستغني عن الكومبيوتر أيام الدراسة، ولا نستغني عن الإنترنت للبحث عن المعلومات، ولنا الكثير من الاستخدامات البعيدة عن مجال الدراسة خصوصا الإنترنت كالبريد الإلكتروني والبحث عن آخر التطورات في مجال الحاسب الآلي والتعرف على البرامج الجديدة وأحدث البحوث، ونهتم بالمواقع التي تقدم شرحاً للبرامج، ونميل أكثر إلى استخدام وتعلم برامج تصميم ومعالجة الصور.
موقع الطيران الداخلي
ثم التقينا الطالبات: رباب عبد الله المبطي، منى يوسف المحيميد، مي صالح أبالخيل، لمياء محمد الثنيان. ومشروع التخرج كان موقع الطيران الداخلي وسألناهن:
* ماذا عن فكرة مشروع التخرج؟
فكرة هذا المشروع قائمة على تصميم موقع متكامل عن الطيران الداخلي في المملكة، وقد لاحظنا أثناء البحث المطول الذي قمنا به قلة المواقع التي تخدم المسافر السعودي ومحليا بصفة خاصة. ويمثل هذا الموقع دليلا موسعا لكافة الخدمات التي يحتاج إليها المسافر نظرا لاحتوائه على جميع المعلومات الهامة مثل أوقات الرحلات، الحالة الجوية وأهم الفنادق وخدمات أخرى متنوعة بالإضافة لميزة الحجز وشراء التذاكر، كما أنه يمثل مرجعا مساعدا للمتصفح العادي الراغب في التعرف على مدن المملكة، أهم المعالم السياحية وأوقات الصلاة في كل مدينة.
* ما الفئة التي ستستفيد من هذا المشروع؟ وكم كانت الفترة الزمنية التي تم العمل فيها؟
عملنا عند إنشاء هذا الموقع على أن يخدم أكبر مجموعة ممكنة من المسافرين داخل أرجاء المملكة إلى المتصفحين العاديين الراغبين بالتعرف على مدن المملكة، أهم المعالم السياحية فيها، أوقات الصلاة، وأهم الفنادق، بالإضافة إلى رغبتنا القوية في تخفيف العبء عن مكاتب الحجز وذلك بتوزيع عمليات الحجز بين كل من هواتف مكاتب الحجوزات والموقع، وقد استغرق هذا المشروع قرابة ثلاثة أشهر من العمل المتواصل الذي نأمل أن يكون قد حقق الهدف المرجو منه وأن يكون قد ساهم ولو بجزء بسيط لخدمة مواطني هذا البلد.
* ما الخدمات التي يقدمها للمتصفح؟
هذا المشروع عبارة عن موقع باللغة العربية يوفر خدمات كثيرة يحتاجها كل من المسافر والمتصفح على حد سواء مثل الاطلاع على كافة الرحلات المغادرة من مدينة لأخرى متمثلة بجداول الرحلات التي تحدد جميع المعلومات المتعلقة برحلة معينة يتم تحديدها من قبل المستخدم ثم بإمكانه اختيار الرحلة التي يرغب في الذهاب على متنها وذلك حيث يتسنى له القيام بعملية الحجز حيث تختلف الأولوية إما أن يكون حجزا مبدئيا أو مؤكدا أوانتظارا. يجدر القول هنا ان بإمكانه أن يؤكد حجزه كما يمكنه إلغاء حجز بالإضافة لميزة شراء التذاكر، كما يقوم هذا الموقع بعرض أوقات الصلاة المختلفة في أهم مدن المملكة، ويوفر بالإضافة لكل ما سبق خدمات متنوعة قد تفيد المتصفح مثل معلومات عن مدن المملكة الداخلية من سياحة ومطارات وفنادق (أرقامها وتصنيفها)، ومعلومات عامة تخص الطيران من أخبار وصور طائرات وصولا إلى إرشادات السلامة لكل من يرغب في السفر.
* ما التقنيات والبرامج التي تم استخدامها لتصميم وإعداد هذا الموقع؟
هناك برامج متعددة استخدمت لإعداد هذا الموقع بالشكل المطلوب لغات البرمجة كانت Java script. ASP والجدير بالذكر تميز هذا الموقع باستخدام طريقة ObjectOriented بالاستعانة ب: UML (Unified Modeling Language) درجة امتياز.
* والآن وبعد تخرجكن من الجامعة ما النصيحة التي توجهنها لكل طالبة تفكر في الالتحاق بمجال الحاسب الآلي؟
بعد أن حصلنا وبفضل الله على درجة امتياز مرتفع بهذا المشروع أهم نصيحة نوجهها لزميلاتنا وأخواتنا هي أن العمل الشاق والمجهود المتواصل هو الطريق الوحيد للوصول للنجاح، وكون مجال الكمبيوتر أسرع المجالات تطورا في هذه الأيام بالذات ينبغي على الطالبة أن تعي وتدرك أن الاكتفاء بالمعلومات النظرية لم يعد كفيلا بالنجاح، بل عليها المثابرة والمداومة والاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال وتطوير نفسها بالقراءة والتجربة قدر المستطاع، كما نتمنى من كل امرأة أن تدرك أن الكمبيوتر في هذه الآونة هو لغة العصر ولم تعد الأمية محصورة بعدم القدرة على القراءة والكتابة لكنها تعني الجهل باستخدام الكمبيوتر، لهذا عليها أن تبدأ بدخول هذا العالم لتصبح قادرة على نفع مجتمعها ووطنها تحت ظل ديننا الإسلامي الذي حثنا على العلم، ولا يجب عليها أبدا أن تيأس أو تظن أن الوقت قد تأخر لذلك، بل على العكس الفرصة ما زالت موجودة وباب العلم مفتوح.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved