الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

العمل الإداري العربي يتحول للمنظومة الرقمية

إعداد: ريم الزامل:
تسعى إدارات العمل الإداري العربي للتحول نحو (المنظمة الرقمية) لتتمكن من الاعتماد على نمط الإدارة لأعمالها إلكترونيا ومن المؤكد ان الوصول إلى أفضل أداء إداري وتحسين الخدمات في إنجاز الأعمال من الغايات التي تعمل لأجلها كل إدارة ناجحة. ورغم الجهود الكبيرة المبذولة في عدد من الدول العربية للوصول إلى (الإدارةالإلكترونية) إذا جاز التعبير إلا أن بعض هذه الجهود أخذ يرى النور فيما باتت خطط أغلب الدول العربية للوصول إلى المنظمة الرقمية التي تديرها الأجهزة الإلكترونية تحتاج لوقت طويل قبل اللحاق بالدول المتقدمة تقنيا وفي محاولة لفك لغز إشكالية التحول إلى المنظمة الرقمية والتعرف على معوقاتها وعوامل نجاحها.
مشاكل التطبيق
ومشاكل تطبيق الإدارة الإلكترونية في العالم العربي على رأسها ان كثيرا من الحكومات لم تغير من إجراءاتها التقليدية مع إدخال الكمبيوتر ، وعدم وجود التنسيق بين الجهات المالية والإدارية، كما أن الاهتمام بالمواطنين والقطاع الخاص لم يكن نقطة الارتكاز في بواكير المواقع الحكومية ، بالإضافة إلى عدم إدراك الدول العربية لأهمية الحماية وأمن المعلومات والمتطلبات التقنية لأداء برامجهم ونظمهم ومواقعهم على الإنترنت، لذا تبدو سهلة الاختراق. وكشفت إحصائية رقمية عن ضعف أجهزة الكمبيوتر المضافة المرتبطة بالإنترنت التي تخص الدول العربية مجتمعة التي بلغت عام 2001م نحو (54) ألفا و196 كمبيوترا فيما بلغ الإجمالي العالمي نحو (7 ،106) مليون كمبيوتر.. ونلاحظ أن في إسرائيل وحدها يبلغ عدد الكمبيوترات المضافة نحو (180) ألف و(263) كمبيوترا، أي أن نسبة ما لدى الدول العربية مجتمعة تصل إلى (30%) مما لدى إسرائيل الأمر الذي يؤكد اتساع الفجوة الرقمية للدول العربية ويفرض ضرورة الإسراع في ترسيخ أسس ودعائم الاستعداد الإلكتروني للمجتمعات العربية لمواجهة التحدي الحضاري الرقمي المعاصر.
خطط طموحة
وبالإضافة إلى الأسباب السابقة ، هناك نقص الكوادر المؤهلة والخوف من التغير وندرة التمويل، وعليه فإن الدول العربية مطالبة بوضع خطط طموحة لإعادة هيكلة النظام الإداري بالمؤسسات والقطاعات الحكومية المعتمدة على إدخال أحدث التقنيات ومن ثم تقديم الخدمات إلكترونيا للجمهور من أجل الاندماج مع العالم الخارجي.. والتحول إلى (عالم بلا أوراق).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved