الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

الأمريكيون غاضبون من «الهاتف البائع»
خدمة جديدة لرفض الاتصالات غير المرغوبة

أضافت بعض شركات الهاتف في الولايات المتحدة خدمة تطلب من المتصل الذي لايظهر رقم هاتفه على شاشة هاتف المشترك بهذه الخدمة بتعريف نفسه قبل أن يستمرالاتصال .
وعلى ما يبدو فإن أعداد المشتركين بهذه الخدمة في تزايد مستمر لكونها تخلصهم من الاتصالات غير المرغوب بها . يقول تونو كيسلر من ولاية بنسلفانيا الذي اشترك في هذه الخدمة مؤخرا «أعتقد أنني بهذه الخدمة قد تخلصت من 98% من الاتصالات غير المرغوبة » . وتعتزم هيئة التجارة الأميركية الفيدرالية إعلان قائمة تضم الملايين من الأرقام لمنع اتصال بائعي السلع والخدمات بها. ولغرض تعطيل عمل هذه الخدمة فإن بعض شركات الهاتف التي تحصل على أرباح جيدة من قيام بائعي البضائع باتصالاتهم تلك بدأت بتوفير خدمة مضادة لخدمة اعتراض الاتصال تسمح لهؤلاء البائعين بإكمال الاتصال مع الشخص المعني دون اعتراض اتصالاتهم وذلك عن طريق إرسال رقم هاتفي مزيف مع الاتصال مما يؤدي الى عدم اعتراض الاتصال أوتوماتيكيا من قبل الخدمة المذكورة إذا كان صاحب الهاتف مشتركا فيها.
أرباح هائلة
واستنادا الى جمعية التسويق المباشر فإن بائعي البضائع عبر الهاتف يجرون 104 ملايين مكالمة في اليوم في الولايات المتحدة لتصيد المستهلكين والراغبين باستغلال فرصة في عالم الأعمال . وبالرغم من تذمر الناس من هذه المكالمات فهناك دائما من يشتري هذه البضائع أو الخدمات المعروضة ، وقد حققت هذه الصناعة عائدات بلغت 293 مليار دولار في العام الماضي .
إن الثورة التي جعلت من تسويق السلع والخدمات عبر الهاتف حقيقة في عصرنا الحديث تكمن في الجهاز الذي ظهر في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات (predictivedialer ) ، وهو يقوم بتزويل الرقم الواحد مستخدما عدة خطوط هاتفية ، وهوالذي يجعل البعض يستمع الى صوت المفتاح (click) عند رفعه لسماعة الهاتف من دون أن يرد أحد على الطرف الآخر ، والبرنامج الذي يقوم بإدارة هذه المنظومة يتكهن يالوقت الذي سينهي به مروج البضاعة مكالمته الهاتفية مع أحد المستهلكين ليهيئ له اتصالا جديدا مما يزيد من المبيعات الى حد كبير.
تقنيات لمنع الاتصال
ولمنع مثل هذه الاتصالات عمن ظهر جهاز التيليزابر (Telezapper) من صنع شركةرويال أبليانس مانفكترينغ كومباني (Royal Appliance Manufacturing Company) ، وتقول الشركة المصنعة إنها تمكنت من بيع 400 ألف جهاز خلال الأشهر الأربعة الأولى من طرحه للبيع . وعلى ما يبدو فإن هناك حلولا أخرى للحصول على ذات النتيجة، إذ تقوم مواقع على الشبكة بتوفير نغمات للتحميل المجاني ومن ثم تسجيلها على المجيب الآلي».
غير أن الحرب لم تنته بعد فقد بدأ مصنعو أجهزة ترويج البضائع عبر الهاتف بتحوير معداتهم لتجاوز هذه النغمات التي تعترض اتصالاتهم ، فيما قام آخرون ببرمجة أجهزة التزويل لكي تترك رسالة على المجيب الآلي في حالة عدم وجود من يرفع السماعة ، أما عند رفع السماعة من قبل الطرف الآخر بعد تلقي اتصال منهم فإن المروج يمكنه أن يتحدث إليه ، كذلك بدأت تظهر أجهزة تقوم بترك رسالة في خدمة البريد الصوتي للمشترك من دون أن تجعل الهاتف في الطرف الآخر يرن.
مفارقات
تتحدث سينثيا بيل التي تعمل كمساعد للمدعي العام في مقاطعة ترافيس بولاية تكساس عن تجربتها المريرة مع هذا النوع من الاتصالات المزعجة قائلة قررت أن أخبر كل من يتصل من هؤلاء أن من يطلبونها قد توفيت وبعد مكالمات عديدة من مختلف البائعين وصلتني رسالة من شركة بطاقات الاعتماد تخبرني فيها أنه نظرا لموت السيدة بيل فقد قامت الشركة بإلغاء بطاقة الاعتماد لمنع استخدامها من قبل الأشخاص غير المخولين وبعد جهد واتصالات متكررة تمكنت من إقناع الشركة بأني ما زلت على قيد الحياة .
وكل ما في الأمر أني قد أخبرت بائعي البضائع بذلك لكي يكفوا عن الاتصال بي وبالفعل أعادت الشركة بطاقة الاعتماد وعلى ما يبدو فقد عاد من يتصل بها من هؤلاء ليعرضوا المزيد من بضاعتهم الكاسدة!!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved