الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

قواعد البيانات
الجداول والحقول
الوصف Schema
الحلقة الثانية

إعداد م. سيد سعد الدين
نادي الحاسب الآلي بالرياض
والآن بعد ما توصلنا إلى جميع الجداول التي سيتم إنشاؤها، وكذلك جميع الحقول بها، يتم رسم هذه الجداول بشكل رأسي بحيث يحتوي كل واحد على الحقول الخاصة به ثم نقوم برسم خط بين حقل المفتاح الأساسي في جدول ما وحقل المفتاح الأجنبي في الجدول الآخر. بمعنى نرسم خطا بين حقل رقم القسم في جدول الأقسام وحقل رقم القسم في جدول الموظفين وكذلك بين حقل رقم القسم في جدول الأقسام وحقل رقم القسم في جدول المشاريع مع مراعاة عدم الربط بين حقل رقم القسم في جدول الموظفين وحقل رقم القسم في جدول المشاريع لأن كلا منهما مفتاح أجنبي.
وكذلك نرسم خطا بين حقل رقم الموظف في جدول الموظفين (مفتاح أساس) وحقل رقم الموظف في جدول موظفي المشاريع (مفتاح أجنبي). ونرسم خطا بين حقل رقم المشروع في جدول المشاريع (مفتاح أساس) وحقل رقم المشروع في جدول موظفي المشاريع (مفتاح أجنبي).
ونلاحظ هنا أن حقل رقم الموظف في جدول موظفي المشاريع ليس مفتاحا أساسيا ولكنه جزء من مفتاح أساسي وكذلك حقل رقم المشروع في جدول موظفي المشاريع.
أنواع البيانات
يتم تخزين البيانات تحديدا في حقول كل جدول من جداول قاعدة البيانات لذلك يجب أن يتم حصر الشكل الذي يتم تخزين البيانات به ليكون شكلا محددا له بداية ونهاية وهذا ما نسميه نوع البيانات. وهي في أي لغة من لغات البرمجة ترجع إلى الأنواع الرئيسية وهي (نصية، عددية، تاريخ ووقت، منطقية. وسائط متعددة). وبالنسبة لقواعد البيانات Access تم تصنيف أنواع البيانات كالتالي:
(نص. مذكرة) لتخزين البيانات النصية مع فارق السعة التخزينية. (رقم بايت، رقم _ صحيح، رقم_ صحيح طويل، رقم _ مفرد، رقم _ مزدوج، رقم _ عشري، عملة، ترقيم تلقائي) لتخزين البيانات العددية التي تختلف في السعة التخزينية وفي إمكانية تخزين الكسور مع تخصيص نوع بيانات خاص بالعملات ونوع آخر يخزن به أرقام تزداد تلقائيا مع كل سجل جديد، فمثلا نوع البيانات بايت لا يخزن إلا 256 رقما فقط تبدأ من صفر إلى 255.
تخزين بيانات التاريخ
(نعم/لا) لتخزين البيانات المنطقية التي لا تأخذ إلا إحدى قيمتين فقط مثال ذلك جنس الموظف فهو يأخذ إحدى القيمتين(ذكر/أنثى).
(كائن OLE) لتخزين بيانات وسائط متعددة مثل الصور والأصوات ولقطات الفيديو.
(معالج البحث) وذلك عندما نريد أن نحصر البيانات التي تخزن في هذا الحقل بحيث يختار المستخدم البيان الذي يريده من قائمة اختيارات. وتتم كتابة هذه البيانات مرة واحدة أثناء عملية التصميم أو يتم استدعاؤها من حقل آخر في نفس الجدول أو جدول آخر. وهناك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها أثناء اختيارك لنوع بيانات كل حقل وهي أن جميع البيانات التي لن تجرى عليها أي عمليات حسابية حتى ولو كانت كلها أرقام يكون نوعها نصيا، مثال ذلك حقل رقم الهاتف بالنسبة للموظف كله أرقام وبرغم ذلك نوع بياناته نصي. لأن رقم الهاتف لن تجرى عليه أية عملية حسابية. أما البيانات التي تجرى عليها عمليات حسابية إذا لم تكن تاريخا أو وقتا تأخذ النوع (عددي) وينظر إلى أقصى قيمة متوقعة لهذا البيان في هذا الحقل لاختيار حجم الحقل بدقة وأيضا يجب معرفة ما إذا كان هذا الحقل سيخزن به أرقام كسور أم لا، فمثلا حقل عدد الساعات في جدول موظفي المشاريع يخزن به أرقام لا تتعدى 30 أو حتى 40 ساعة وأيضا لا يخزن بيانات كسور في هذا الحقل فلا يوجد موظف يعمل 5 ،15 ساعة مثلا وذلك يعني أن نختار نوع البيانات (عددي) وحجم الحقل يكون بايت.
طريقة عرض التصميم
بعد تشغيل برنامج أكسس 2002 واختيار إنشاء قاعدة بيانات فارغة وحفظها. نجد أن قاعدة البيانات الجديدة مكونة من سبعة عناصر رئيسية وهي (الجداول. الاستعلامات. النماذج، التقارير، الصفحات، الماكرو. الوحدات النمطية) حيث إن الجداول هي الجزء الوحيد الخاص بإنشاء قاعدة البيانات وعمل جميع العلاقات بين جداولها، أما العناصر الأخرى فهي وسائل لتنمية قاعدة البيانات والتعامل معها بصورة سلسة لإدخال البيانات والاستعلام عنها وحذفها وإضافتها وسوف نتعرف على كل عنصر من هذه العناصر من خلال التعامل مع النظام الذي قمنا بتصميمه. نبدأ بإنشاء الجداول وتمثيلها. ودائما ابدأ بتصميم الجدول أو الجداول غير المحتوية على حقول أجنبية لذلك سوف نبدأ بإنشاء جدول «الأقسام» ومن الأفضل أن نستخدم طريقة «إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم» التي يظهر من خلالها شاشة مكونة من قسمين رئيسيين أحدهما لتسمية الحقول واختيار نوع بياناتها والآخر لخصائص كل حقل يتم اختياره.
* =10000 وهذا يعني أن أي موظف يجب ألا يزيد راتبه عن 10000 ريال وعند إدخال راتب لموظف يزيدعن 10000 ريال تظهر الرسالة التي نضعها في خاصية «نص التحقق من الصحة ». وبعد ما يتم اختيار نوع بيانات كل حقل ووضع خصائصه نقوم بعمل المفتاح الأساس لهذا الجدول وهو «رقم القسم» وذلك عن طريق تحديد هذا الحقل واختيار «مفتاح أساسي» من قائمة «تحرير» فيظهر عند هذا الحقل علامة المفتاح لتوضح كونه مفتاحا أساسا.
ونحفظ الجدول باسم «الأقسام». وهكذا يتم إنشاء جميع الجداول الأخرى مع مراعاة أن جميع الجداول التي بها حقول أجنبية يجب أن يكون نوع بيانات حقل المفتاح الأجنبي وحجمه هو نفس نوع بيانات حقل المفتاح الأساس المناظر له في الجدول الآخر ونفس حجمه حتى نستطيع بعد ذلك الربط بين الجداول عن طريق هذه الحقول. ولذلك بدأنا بتصميم الجداول غير المحتوية على حقول أجنبية.
تصميم العلاقات
نقوم باختيار «علاقات» من قائمة «أدوات» ثم نقوم بإظهار جميع الجداول التي تم إنشاؤها. ثم نقوم بسحب حقل المفتاح الأساس من أي جدول له مفتاح أجنبي في جدول آخر إلى حقل المفتاح الأجنبي في الجدول الآخر.
ولنبدأ بجدولي «الأقسام» و«الموظفين» ليظهر لنا مربع حوار يسمى «تحرير العلاقات» والذي يحتوي على أسماء الحقول الرابطة بين الجدولين (المفتاح الأساس والمفتاح الأجنبي) ويحتوي أيضا على اختيار «فرض التكامل المرجعي» الذي يعني عدم إمكانية إدخال بيانات في حقل المفتاح الأجنبي ما لم تكن مدخلة مسبقا في حقل المفتاح الأساس المربوط به في الجدول الآخر، كما يحوي هذا الاختيار أيضا على خيارين فرعيين هما «تتالي تحديث الحقول المرتبطة» و«تتالي حذف السجلات المرتبطة» وعند اختيار «تتالي تحديث الحقول المرتبطة» يعني ذلك أن أي تغيير في بيانات حقل المفتاح الأساس تتغير تلقائيا في حقل المفتاح الأجنبي.
واختيار «تتالي حذف السجلات المرتبطة» يعني أنه عند حذف بيانات سجل معين. تحذف جميع السجلات المرتبطة بهذا السجل عن طريق الرابط بين المفتاح الأساس والأجنبي. فمثلا عند حذف القسم رقم3 من جدول الأقسام يحذف تلقائيا جميع الموظفين العاملين بقسم رقم3. ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار هذه الخاصية. وبصفة عامه عند اختيار «فرض التكامل المرجعي» وطريقة التعامل مع البيانات يدويا هي التي تحدد مدى إمكانية اختيار هذه الخصائص في الربط بين الجداول وعدم اختيارها. كما يحدد ذلك أيضا النظم واللوائح التي بني عليها النظام. وبنفس الطريقة نقوم بعمل جميع الروابط بين الجداول. ونلاحظ أن جميع العلاقات يجب أن تكون من النوع «رأس بأطراف ». وهناك طرق أخرى لتصميم الجداول تعتمد على معالج إنشاء الجداول وبعض التصورات من قبل شركة مايكروسوفت لأشهر أنظمة قواعد البيانات وما عليك سوى اختيارالجداول التي تناسبك في نظامك ثم اختيار الحقول لكل جدول من هذه الجداول.
ولكنك قد تتقيد بتصميم معين وخصائص محددة للحقول قد تريد تغييرها. مما يعني دخولك في طريقة عرض التصميم للجداول. وبالتالي من الأفضل أن تبدأ من الأساس في بناء جداول قاعدة البيانات في طريقة عرض التصميم. وبذلك نكون قد انتهينامن تصميم قاعدة بيانات كاملة. أما بالنسبة لنماذج إدخال البيانات الخاصة بالمستخدمين والاستعلامات والتقارير فهذه وسائل تنمية يتم من خلالها التعامل مع قاعدة البيانات. وتسهيل عمليات إدخال البيانات والاستعلام عنها واستخلاص التقارير بجميع الأشكال المطلوبة. ويتم ذلك أيضا باستخدام الوحدات النمطية ووحدات الماكرو كوحدات مساعدة.
وفي الحلقة القادمة سوف نبدأ بمشيئة الله تعالى في كيفية تحميل قاعدة البيانات على شبكة. ونبدأ في تصميم شكل النماذج التي ستكون ظاهرة للمستخدم في النهاية ثم نقوم بإنشاء نماذج لإدخال البيانات بمختلف أنواعها.


(*)عضو هيئة التدريس بقسم الحاسب الآلي
كلية المعلمين بالرياض

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved