الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

تعلّم برنامج دريم ويفر
Page Propertis
الحلقة الخامسة
شريط القوائم (2 5)

إعداد بندر العتيبي
في الدرس السابق تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج كما تحدثنا عن كيفية جعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة (Page Propertis) وشريط العنوان (Title bar) وبدأنا بشريط القوائم الذي قسمناه إلى خمسة أجزاء بدأنا بقائمة (File) وقائمة (Edit) بالإضافة إلى كيفية استيراد (Word HTML).. وسنستكمل في هذه الحلقة القوائم (View) و(Insert).
قائمة (View)
وهي قائمة العرض حيث يمكنك إظهار كود الصفحة لوحدها من خلال (Code) ولإظهارالتصميم والتخطيط الذي قمت بإنشائه فمن خلال (Design) ولإظهار الكود والتخطيط في صفحة واحدة فمن خلال (Code and Design) وللتنقل فيما بين الخيارين السابقين فمن خلال (Switch Views) ولتحديث عرض التخطيط (Refresh Design View) كما يمكنك تحديد طريقة القياس مثل البكسل وغيرها من خلال (Rulers) ولاخفاءالقوائم المساندة ولوح الكائنات فمن خلال (Hide Panels) كما يمكنك إخفاء وإظهار شريط العنوان (Title bar).
قائمة (Insert)
وهي قائمة الإضافة حيث يمكنك إضافة أي صورة ترغبها لصفحتك من خلال (Image) وسيظهر لديك مربع حوار يطلب منك بتحديد مسار الصورة من خلال (Select) ويجب أن تكون الصورة ضمن مجلد صفحات موقعك حتى يمكن تصفحها حيث سنورد في حلقة مستقلة كيفية إضافة صورة لصفحة موقعك بالتفصيل. كما يمكنك إدراج جدول من خلال (Table) وسيظهر لديك مربع حوار يطلب منك تحديد عدد الصفوف وعدد الأعمدة وحجم الإطارات ولأهمية ما يتعلق بالجداول سنورد أيضا درس مستقل بذاته.
ويظهر من القائمة أيضا إمكانية إضافة الإطارات (Frames) ومجموعة الطبقات (Layer) وإضافة رابط للبريد الإلكتروني (Email Link) والتاريخ (Date) واستيراد معلومات جدولية (Tabular Date) وخطوط أفقية (Horizontal Rule) ولإضافة سكربتات الجافا مباشرة (Invisible Tags Script).
إنشاء ROLLOVER صورية
إن المرور فوق Rollover للصورة هو مثل تحول خفيف بمعنى أنه عندما تقوم بتحميل الصفحة فإن صورة واحدة ستظهر وعندما تقوم بتمرير الماوس عليها فإن صورة أخرى ستظهر وتقوم بأخذ مكانها وهذا يتطلب تأثير (Java Script) وهو ما يوفره برنامجنا وينفرد عن غيره من برامج التصميم ويجب أن تتأكد أن كلا الصورتين بالمقاس نفسه وإذا لم يكونا كذلك فإن برنامج دريم ويفر سيقوم بإعادة قياس الصورة الثانية لتتطابق مع الأولى وربما يشوه الصورة.
ولإنشاء Rollover صوري فمن خلال شريط القائمة (Insert Interactive Image Rollover Image) ثم سيظهر لديك مربع حوار كما هو موضح بالشكل المرفق وتقوم بوضع اسم الصورة في الخيار (Image Name) وفتح المستعرض لتحديد الصورتين الأولى وهي الصورة الأساسية والأخرى هي صورة المرور فوق ويمكنك وضع رابط في خيار (When Clicked Go To URL) أو يمكنك النقر على (Browse) لتحديد موقع الملف ضمن موقعك.
في الحلقة القادمة سنستكمل بمشيئة الله شريط القوائم وسنتحدث تحديدا عن القائمة (Modify) والقائمة (Text).


prog@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved