الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

برنامج يبدأ ثمنه من 200 ألف دولار:
محاكاة مواقف وانفعالات البشر على الحاسب!

إعداد: محمد يوسف
ابتكرت شركة سيمرشن الأمريكية تكنولوجيا جديدة لتدريب الأفراد على كيفية تقمص شخصيات معينة تحاكي مواقف واقعية من الحياة مثل القيام بإجراء مقابلات شخصية للمرشحين لشغل وظائف أو للإدلاء باستشارات فنية والتشخيص الطبي للأمراض فضلا عن الاشتباه في المجرمين والخارجين عن القانون.
وقد قام العالم الفذ «ديل أولسن» المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سيمرشن بابتكار هذه الفكرة الرائعة عندما كان يعمل بمختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة هوبكنز.
وفي أكتوبر الماضي قرر أولسن افتتاح مركز ضخم لتدريب الأفراد على هذه البرمجية الجديدة وبدأ يتوافد إليه أفراد كثيرون ومعظمهم من مكتب التحقيقات الفيدرالي ومصلحة الجمارك الأمريكية بالإضافة إلى رجال القانون. ويقول أولسن ان هذه التكنولوجيا الجديدة تعتمد على تدريب الأفراد على التعامل مع مختلف المواقف بل وتتحكم في ردود أفعالهم وإنجاز مهامهم بكل سهولة ويسر.
ولكي نضع الأشياء في سياق يساعد على رؤيتها وفقا لمفهومها الصحيح فإن هذه التكنولوجيا المدهشة تعتمد وببساطة شديدة على تدريب الأفراد على التخاطب وجها لوجه مع الحاسب الآلي باستخدام قائمة تحتوي على مئات الأسئلة والاستعانة بميكروفون وماوس. ويقول أولسن ان مع كل حوار أو موقف يتفاعل الكمبيوتر مع أسئلة معينة إلى الحد الذي تبدو عليه انفعالات الغضب أو ملامح السرور. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الصانعة تسعى جاهدة لتسويق هذا البرنامج بالهيئات والمصالح الحكومية بسعر يبدأ عند 000 ،200 دولار أمريكي للنسخة الواحدة مع التخطيط مستقبلا لبيعه للشركات الصناعية الكبرى حيث يعكف الخبراء العاملون بشركة سيمرشن على تطوير البرنامج ليشمل تدريب الموظفين على الاتجاهات الثقافية ومختلف الدعاوى القضائية لتطبيقها بالمحاكم العليا.
وفي هذا الصدد يقول «أولسن»: ان هذه التكنولوجيا الجديدة سوف تساهم بشكل كبير في التعامل مع القضايا الجنائية من خلال تحليل انطباعات وردود أفعال المشتبه فيهم من المجرمين والخارجين على القانون.
والجدير بالذكر أن باكورة إنتاج شركة سيمرشن من البرامج تخصيصها لتدريب العاملين بمكتب التحقيقات الفيدرالي
وكانت التجربة الأولى من خلال حفز إجرا مقابلة شخصية مع مايك سيمن مدير قسم القروض بأحد البنوك والمشتبه فيه بسرقة000 ،40 دولار أمريكي.
وقد لوحظ أن مزاج سيمن كان يتغير بناء على نوعية الأسئلة الموجهة إليه من قبل عميل مكتب التحقيقات والمستوحاة من القائمة المسجلة ببرنامج الحاسب الآلي.
وفي هذا الصدد يؤكد روبرت وايت المدير المساعد لقسم العمليات التابع للأكاديمية الأمريكية للجمارك أن هذا البرنامج أثبت فعالية فائقة وإضافة جديدة للمهارات المكتسبة للعاملين بالجمارك وضباط الأمن ورجال القانون.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved