الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

كمبيوتر عضوي من دون مصدر للطاقة:
الحمض النووي برنامج.. والإنزيمات معدات

* إعداد : طارق راشد
في عام 2001 أعلن العلماء في معهد ويزمان للعلوم أنهم قاموا بتصنيع كمبيوتر صغير لدرجة تجعل قطرة مياه واحدة تحمل تريليون آلة! في هذا النوع من الأجهزة العضوية يتم استخدام الحمض النووي DNA والإنزيمات كبرامج ومعدات حيث تشترك تلك الإنزيمات مع الحمض النووي في تنفيذ بليون عملية حسابية في الثانية الواحدة وفي نفس الاتجاه أعلن نفس الفريق مؤخرا عن تصميم نموذج مبتكر لآلة بيولوجية جزيئية لا تحتاج إلى مصدر طاقة خارجي.
وتنفذ العمليات الحسابية بسرعة تزيد خمسين مرة عن سرعة الجهازالسابق الذي طوره نفس الفريق في نفس المعهد.
وتم إدراج هذا االجهاز بموسوعة «جينيز» للأرقام القياسية كأصغر حاسب بيولوجي تم تصميمه على مستوى العالم. وكانت التصميمات العديدة للحاسبات الصغيرة جدا تهدف إلى استغلال خاصية التخزين بسعتها الضخمة في الحمض النووي واعتمدت التصميمات الأولى في هذا الجانب على استخدام جزيء يعرف ب «ايه تي بي» ATP كمصدر للطاقة خاصة وأن هذاالجزيء يلعب دور مصدر الطاقة في التفاعلات الخلوية لكن في النظام الجديدالذي طوره علماء معهد وايزمان يتولى الحمض النووي DNA تقديم المعلومات الأولية والطاقة الكافية لإتمام العملية الحسابية وتنفيذها.
وقد وصف مطورو جهاز البيولوجي الجديد في تقرير نشرته مؤخرا الأكاديمية القومية للعلوم ويعرف هذا النوع من الأجهزة البيولوجية ب «الآلات ذاتية الحركة» في هذه الأجهزة. إذا كانت سلسلة القيم المدخلة تتكون من حالتين مختلفتين فإن الآلة ذاتية الحركة تستخدم قواعد جاهزة للوصول إلى مخرجات تجيب على السؤال الذي يعالجه الجهاز. وقد اعتمد تصميم هذا الجهاز البيولوجي على ربط جزيئين من الحمض النووي DNA معا لأداء الخطوات الحسابية أما الإنزيم المعروف باسم «فوكل» فيعمل كمعدات الكمبيوتر عن طريق شق قطعة من جزيء الإدخال وإخراج الطاقة المخزونة في الوصلات التي تربط مكونات الجهاز وتقوم الطاقة الحرارية الناتجة عن هذه العملية بإجراء العملية الحسابية التالية!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved