الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

أصحاب الرسائل المزعجة يفضحون بيانات المستخدمين
البيانات التي تشمل رقم بطاقات الائتمان تنتقل إلى مواقع غير آمنة على الشبكة
أصحاب الرسائل المزعجة لهم أيضاً منافسون!

قام أحد أشهر أصحاب الرسائل المزعجة على الإنترنت بترك كميات كبيرة من بيانات المستخدمين مفضوحة. وهذا الشخص عرف أنه يقوم بكسر حماية منتجات شركة مكافحة الفيروسات الشهيرة باسم سيمانتك، ليراها المستخدمون حول العالم.
يعرض هذا الشخص عن طريق موقعه على الشبكة والمسمى SALESSCAPE.COM الكثير من الملفات التي تحوي بيانات عن المستخدمين في شكل ملفات للقراءة TXT.FILE.
وتحوي البيانات المعروضة اسماء المواد المشتراة واسم العميل وعنوانه ورقم التلفون وعنوان البريد الإلكتروني، ولكن ليس رقم البطاقة الائتمانية.
وتكون هذه المواقع في الغالب غير مؤمنة وهو السبب الكافي لعدم التعامل معها او إجراء الأعمال بالتعاون معها، كما يقول المتحدث باسم الشركة.
ومن يسأل عن أصحاب هذه الرسائل وكيف يفعلون ما يحلو لهم فإن مجرد معرفة رقم المستخدمين الذين استولى هذا الرجل فقط على بياناتهم يجيب عن ذلك.
إن ذلك ينتج الكثير من الأموال الأمر الذي يفسر الرقم المقدر بحوالي 76 بليون رسالة مزعجة سوف ترسل في جميع أنحاء العالم عام 2003 بمعدل تكلفة للرسالة الواحدة 00032 ،0 طبقاً لتقرير من Emarket.
أحدى الرسائل المزعجة الحديثة المتطفلة على موقع المبيعات هذا أتت من موقع first response 005@yahoo.com وكان يعرض فيها منتجات نظام Norton نسخة المحترفين.
تكون الرسالة المتطفلة على شكل «خمسة برامج متعددة الاستخدامات.. بسعر مغر 300 دولار بالإضافة الى ملحقات أخرى.. لك فقط ب 99 ،39 دولاراً». هذه المجموعة من البرامج تباع عادة بحوالي 70 دولار أو أقل من ذلك على موقع AMAZON.COM بما في ذلك برنامج محاربة الفيروسات وملحقاته من البرامج الأخرى.
وبالدخول لهذا الموقع المكتوب في الرسالة يكون المستخدم قد دخل الى موقع salesscape.com، الذي يمكن أن يكون قد الغي الآن ولكنه كان يحوي قائمة بالبرامج ومتصلاً بصفحة الطلبات التي تتطلب دفع قيمة البرامج إما باختيار احد الأزرار او بتحويل العنوان البريدي الى صندوق بريد في مدينة بالتيمور في الولايات المتحدة.
وتبين خدمة «من المستخدم WHO IS CHEK» على الموقع أنه مسجل تحت اسم: ميريلاند انترنت للتسويق. مع الاتصال المباشر: جورج مورج. ر.،300 طريق توين اوكس لنثي كوم م. د. 21090.
تأخذنا رسالة أخرى من هذا النوع لنفس العرض في موقع يسمى COMPUTERSSYSTEMS.COM والذي يتطابق مع نفس الموقع السابق.
تطلب صيغة الطلبات من المستخدم المحتمل ان يدخل العنوان الخاص به ورقم بطاقة الائتمان ثم ضغط زر الارسال لكي تطبع الصيغة وترسل. هذه الصيغة تقول ايضاً ان البرامج لا تأتي مجزأة وان كتيبات طريقة الاستخدام تكون داخل البرنامج نفسه. يمنح المستخدمون ايضاً فرصة الحصول على ROXIO EZ.CD.CREATOR مقابل 99 ،29 دولاراً أخرى.
يقول متحدث عن الشركة ان أحد المؤشرات على انه تم الاستيلاء على هذه البرامج انها تباع بدون الملحقات.
يقول وليام بلانت، مدير الشركة كوبؤتينو العالمية للأمان والحماية بكاليفرنيال internetnews.com ان الشركة مدركة تماماً لحملة هذا الشخص صاحب الموقع للقرصنة وبيع هذه البرامج. ويضيف قائلاً: لقد بدأنا التحقيق بعد معرفة أنها بالفعل مزورة، ان هذا الشخص ليس من النوعية التي تنصاع من أول مرة، ونحن نتابع القضية من خلال القضاء.
ولم ينتج البحث عن العنوان من خلال محرك البحث google عن شيء مفيد. ومن الواضح ان هذا الشخص قد استولى على برامج أخرى مثل: mcafee version 7 ،0 clearance sale يقول بلانت ان هذا الشخص ربما يعمل على تشغيل 12 شركة مختلفة على الأقل.
يوجد العديد من الأشخاص حول العالم الذين تعرضوا لنشر بياناتهم حول العالم منهم نانسي ريفيردال، ن. ج. كريستين في مدينة فيل، كولمبيا، داريلين في شوجياك بالاسكا والبرت في هونولولو.
تكون البيانات في شكل ملفات نصية للقراءة ملائمة للنقل الى قاعدة بيانات اي برنامج. وبالطبع فإن أغلب العناوين البريدية تم الحصول عليها من اجل مثل هذه المحاولات في المستقبل.
عندما اتصل احد المحررين بسيدة من مدينة اورليانز واخبارها بأن بياناتها الشخصية متاحة على شبكة الانترنت قالت: لقد كان الامر مفاجئاً بالنسبة لي. وتؤكد السيدة، التي تدير مركزاً للتوعية بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي، انها قد عبأت صيغة بشأن شراء هذه البرامج وقالت: اتمنى لو حصلت عليها. إلا انها لم تكن تعلم انها برامج مسروقة.
ولم تجب اللجنة الفدرالية للتجارة عن الاتصال الذي اجري للسؤال عن مسألة الرسائل المزعجة وعمليات البرامج المسروقة.
تقول شركة سيمانتك ان اللجنة الفدرالية قد الزمت الشركة بالحفاظ على اسمها التجاري بنفسها خلال هذه الحملة من الرسائل، وهذا ما تفعله الشركة بالفعل اذ تتبع المواقع التي تبيع البرامج المزيفة لشركة سيمانتك. لم يفاجأ بلانت، المسؤول عن سياسة الشركة لمعرفة ومواجهة التزييف والقرصنة على برامجها، ان بيانات العملاء كانت متاحة على الشبكة. يقول بلانت ان مثل هذه البيانات التي تشمل رقم بطاقات الائتمان تنتقل الى مواقع غير آمنة على الشبكة. وتسهل سرقة الأرقام وبيعها الى المجرمين في السوق السوداء.
يقول بلانت ان «مور» يسيطر برسائله على الشبكة كلها، وهو لا يقوم بجمع الملايين من الدولارات فحسب وإنما هو على وعي ان المستخدمين لمثل هذه البرامج يفكرون في المسألة على أنها ارخص بالنسبة لهم ولا يعنيهم ان تكون البرامج مسروقة أم لا.
«البعض من المستخدمين يعتقد انه حصل على النسخة الأصلية»، كما يقول بلانت. ولكننا قد تتبعنا البرامج المسروقة بجهد وبالأنظمة الماكرة الأخرى. وتدعو العبارة التي تنتهي بها الرسالة المزعجة لهذا الاسبوع الى السخرية: تعليمات عدم الاختيار: نحن ضد فكرة ارسال رسائل الكترونية غير ملحة للذين لا يرغبون في الحصول على رسائلنا الخاصة. لقد تم اختيارك لواحد او اكثر من مواقعنا التي تركز على ان تكون على علم بعروضنا الخاصة. لقد حصلنا ايضا على خدمات طرف ثالث مستقل للتحكم في الخدمات المختلفة وخاصة خدمة الإزالة. هذه ليست رسالة غير ملحة.
وعندما كان المحقق يسرد هذه القصة وصلت رسالة مزعجة من العنوان james@hotmail.com تحاول الدخول على «Nortonsystem works2003 introductory sale ». هذا URL ارسل الى موقع AFRICAMESSAGE.NET/1 والخاص بموقع محلات زينج زونج حيث يبيعون منتجات نفس الشركة بنفس الأسعار القليلة. ومن الواضع أن أصحاب الرسائل المزعجة أيضاً لهم منافسون!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved