الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd March,2003 العدد : 13

الأحد 20 ,محرم 1424

احتفظ بحقك في نسخ المقطوعات الصوتية والأفلام

أرجو من كل قراء موقع anchordesk الاتصال بمن يعرفون من أعضاء الكونجرس لدعم القانون التشريعي الجديد لحماية المستخدمين.
إن نص مذكرة بوتشر دولتل، والتي تسمى رسمياً: المادة «HR107» والمقدمة من قبل هذه الأسماء مهمة للغاية للحفاظ على ما يعرف «بالاستخدام العادل» وهو جزء من قانون حقوق الطبع الأمريكية، ويمكن لهذه المذكرة أن تحدد التصرف المثالي الذي يمكن أن يقوم به مالك أي محتوى رقمي في هذا المحتوى. هذه المذكرة سوف تعطي المستخدمين الحق في تجنب آليات قوانين الحماية للعديد من النشاطات، دون تحديد لنوعية هذه النشاطات، وما توضحه فعلاً أن مجرد انشاء أو استخدام أي برامج مصممة لأجل كسر الحماية لبعض البرامج لن يكون مخالفاً للقانون. أما لماذا التدخل؟ فهذا لأن الكثير من القوى تبذل جهدها من أجل منع مثل هذا التشريع.
تم تقديم المذكرة الأسبوع الماضي «وهذا التوقيت يأتي ليتزامن مع المعرض الالكتروني للمستخدمين» أما ما هو ليس بالصدفة فهو أن جمعية تسجيل الصناعات الأمريكية «RIAA» واتحاد برامج الكمبيوتر «BSA» أعلنوا الموافقة على التعاون مع مسألة حماية حقوق الطبع. إنها احدى المسائل التي تتعهد فيها الهيئات الصناعية بتنظيم شؤونها لتجنب فرض القوانين المنظمة من قبل الحكومة، وهي احدى المسائل التي عادة ما تلحق الضرر بالمستخدمين.
ولكي نفهم سبب ما تقوم به «RIAA» و «BSA» يجب أن نتعرف على مذكرة أخرى حول المشكلات التي تعاني منها قضايا حقوق الطبع، هذه المذكرة التي يشرف عليها السيناتور فريتز هولنجز، من شأنها أن تقرر فكرة أن تضيف مصانع أجزاء الكمبيوتر الصلبة تقنية حماية حقوق الطبع لمنتجاتها، هذه التقنية من شأنها أن تجعل من الصعب إن لم يكن مستحيلاً أن تجري عملية نسخ للاسطوانات الممغنطة وأجهزة DVD والأجهزة الأخرى. والمذكرة الأخيرة تعد نوعاً من قوانين الحماية التي تدعمها «RIAA». وعلى حد علمي أنها لا تقوم بهذا الدعم بشكل معلن، لكن مذكرة هولنجز لم تجد الدعم الكبير لها، ولذلك يمكن أن تكون محاولة هذا الأسبوع طريقة لإرجاع «RIAA» عن محاولات لا سبيل لنجاحها.
أما بالنسبة لاتحاد «BSA» فهذه ليست قضية أوراكل أو ساب، بالاضافة إلى أن شركات البرامج الأخرى تقرر طريقة استخدامنا للأجهزة داخل منازلنا، وبالأحرى فإن قوانين شركة مايكروسوفت وأبل والأدوب والقوانين الأخرى المضادة للقرصنة على البرامج والمساندة لها يمكن أن تخفف بفعل مذكرة بوتشر دولتل. إن من الصعب عدم تدعيم تسوية تواجه مذكرة هولنجز. يجب أن نقدر رغبة الشركات في منع أمريكا من تحديد طريقة سياساتهم في العمل. ولا تزال شركات مثل philips, sunmicroystems intel, verision, gateway. ومجموعات مثل جمعية مستخدمي الالكترونيات واتحاد المستخدمين مستمرة في دعم مذكرة مذكرة بوتشر دولتل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved