الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd April,2006 العدد : 159

الأحد 25 ,ربيع الاول 1427

دراسة مصرية تطالب بوضع آلية لتقييم مواقع الأطفال
*القاهرة - مكتب الجزيرة - عاطف عوض:
دعت دراسة أكاديمية مصرية إلى الاهتمام بتقييم صفحات مكتبات الأطفال باستخدام طرق التقييم المختلفة مثل البرامج الآلية، واختبار قدرة الأطفال على استخدام الموقع، وتحليل ملفات التردد على الموقع، ومراعاة جاذبية صفحات مكتبات الأطفال عن طريق استخدام الصور، والألوان الواضحة الجذابة للعناوين الرئيسية، والخلفيات البسيطة ذات الألوان الفاتحة، بجانب الاهتمام باختيار وإتاحة روابط مصادر المعلومات العربية، وعدم الاقتصار على روابط مصادر المعلومات الإنجليزية.
هذا بالإضافة إلى تحديث صفحات ومواقع مكتبات الأطفال بتوفير الحد الأدني من بيانات التحديث والتي تتمثل في تاريخ آخر تحديث، مع إدخال مقرر تصميم وإنشاء صفحات ومواقع المكتبات بجميع أقسام المكتبات والمعلومات.
وطالبت الدراسة التي أجريت عن مواقع مكتبات الأطفال المصرية على شبكة الانترنت، إلى قيام أية جهة حكومية بتصميم برنامج آلي لتقييم الخدمات الالكترونية المقدمة من قبل المواقع الحكومية ومنها مواقع وصفحات المكتبات المصرية على غرار برنامج web watch البريطاني والذي يقوم عليه المكتب البريطاني للمكتبات وشبكات المعلومات office for library and information networking، ويموله مركز اختراعات وأبحاث المكتبة البريطانية the British library research and innovation، وهو برنامج آلي يقوم بتقييم مواقع المكتبات والمواقع الأكاديمية في بريطانيا، بهدف متابعة و فحص تطبيقات وممارسات التصميم والتكنولوجيا على الويب.
واشارت الدراسة إلى وجود خمس طرق لتقييم صفحات ومواقع مكتبات الأطفال على شبكة الإنترنت وهي: قوائم المراجعة، البرامج الآلية، اختبارات المستفيدين، تحليل ملفات التردد على الموقع بالإضافة إلى المسابقات.
كما تتوافر عناصر أساليب التقييم بصفحات الأطفال والناشئة الأجنبية بنسبة 60% وهذه الأساليب هي: العدد الآلي، وملفات التردد على الموقع، واختبارات المستفيدين، بينما تتوافر عناصر أساليب التقييم بصفحات الأطفال والناشئة المصرية بنسبة 20% حيث لم يوجد سوي موقع مكتبة الإسكندرية الذي يستخدم تحليل ملفات التردد على الموقع.
جدير بالذكر أن الدراسة قد قامت بتحليل صفحات مواقع مكتبات الأطفال العامة والمكتبات المدرسية المصرية على شبكة الانترنت باللغتين العربية والأجنبية المتاحة منذ عام 1993 وهو سنة بدء اشتراك مصر في شبكة الإنترنت وذلك بالتطبيق على مواقع مكتبات مبارك العامة، ومكتبة الاسكندرية، وصفحة مركز توثيق وبحوث أدب الأطفال بموقع دار الكتب المصرية، وموقع مدرسة الكلية الأمريكية بالقاهرة.
وقامت بإجراء مقارنة بين صفحات ومواقع مكتبات الأطفال المصرية وصفحات ومواقع مكتبات الأطفال الأجنبية. واعتمدت الدراسة التي أجرتها ايمان فتحي عمر، الباحثة بالماجستير بجامعة حلوان المصرية، في تحقيق تلك الاهداف على أسلوب قائمة المراجعة، وذلك بهدف التعرف على الاتجاهات السائدة في محتوى وبنية وتصميم وشكل وإخراج المواقع، من أجل تدعيم الجوانب الايجابية والتغلب على الجوانب السلبية، بالاضافة إلى الملاحظة المباشرة لاستقصاء واقع صفحات ومواقع مكتبات الأطفال العامة والمدرسية على شبكة الإنترنت. كما لجأت الدراسة إلى البريد الالكتروني لجمع المعلومات المتعذر وجودها بمواقع وصفحات الدراسة من المسئولين عنها.
وقد واجهت الدراسة عدة صعوبات أثرت على دقة التغطية ببعض جوانبها تبينت من مراجعة الإنتاج الفكري للموضوع، وكذلك مراجعة مواقع وصفحات مكتبات الأطفال العامة والمدرسية حيث لا توجد أي إشارة لنشأة وتطور مواقع المكتبات على شبكة الإنترنت بوجه عام، وصفحات مكتبات الأطفال على شبكة الإنترنت على وجه التحديد مما أدى إلى عدم تغطية هذا الجانب في الدراسة بشكل واف.
وكذلك عدم وجود مقدمة بصفحات مكتبات الأطفال الأجنبية توضح من القائم على تصميم ومتابعة الموقع، وما هي أساليب متابعتها وتقييمها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved